أخبار عاجلة
تحميل ...
الرئيسية نصائح تجنبك الإصابة بمشاكل العمود الفقرى.. تعرف عليها

نصائح تجنبك الإصابة بمشاكل العمود الفقرى.. تعرف عليها

مشاكل العمود الفقري
مشاكل العظام التى نتعرض لها يومياً كثيرة، ولكن أشدها خطورة تلك التى تصيب العمود الفقرى، وحتى نتجنبها يقول استشارى جراحة العظام أشرف جابر: أغلب مشاكل العمود الفقرى الكبيرة تكون نابعة من أسباب صغيرة يقع فيها الصغير قبل الكبير بدون وعى لها أو بعواقبها الكبيرة، وعند اتباع النصائح التالية يمكن للفرد أن يحافظ على سلامة العمود الفقرى على مدار سنوات عمره:
 1- من أهم العوامل التى تؤدى إلى الحفاظ على سلامة العمود الفقرى تجنب زيادة الوزن، فكل كيلو جرام زائد عن المعدل الطبيعى يكون حملاً زائداً على العمود الفقرى ويضعف قدراته على العمل.
2- الحرص على ممارسة رياضة والمشى فى الهواء الطلق أو على المشاية الكهربائية، لأن ذلك يقوى من الأنسجة الموجودة فى الظهر، بالإضافة إلى الغضاريف، كما يعمل على تنشيط الدورة الدموية فى الجسم عموماً وفى الظهر خصوصاً.
3- تجنب الجلوس بشكل منحنى إلى الأمام لفترة طويلة، والحرص أثناء العمل على المكتب أن يكون الظهر فى وضع زاوية قائمة لتجنب مشاكل الفقرات والغضروف.
4- الحرص على وضع وسادة صغيرة بين الكرسى وأسفل الظهر، حتى تكون حامية وداعمة للفقرات القطينة الموجودة أسفل العمود الفقرى، والتى يشتكى منها أغلب الأفراد الذين يعملون فترات طويلة على المكاتب.
5- على ربة المنزل أن تجلس عند القيام بمهام تأخذ وقت طويل للوقف مثل "تنظيف الخضراوات، الكى، تطبيق الملابس", حسب اليوم السابع.
6- الإهتمام ببعض الأغذية مثل الحليب ومشتقاته والموز وعصير البرتقال وسمك السلمون والجوز واللوز والعدس والكرنب والكمثرى والخوخ المجفف والخرشوب فهذه الأغذية مفيدة جدا لصحة العظام والعمود الفقري حسب الدراسات العلمية .

7- يفضل النوم علي الجانبين للحفاظ علي الإنحناءات الطبيعية الموجودة في العمود الفقري, مما يقلل من الضغط علي عضلات الظهر بينما النوم علي الظهر او البطن يزيد من الإنحناءات مؤدياً الي آلام مزمنة في الظهر .

8- تقوية عضلات البطن من اهم العوامل التي تحافظ علي وضع الظهر وتقي من مشاكل وآلام الظهر وأيضا تقوية عضلات الظهر حتى يتم الحفاظ على الفقرات وإحداث التوازن العضلي.

موضوعات متعلقة 

هل أعجبك الموضوع ؟

نبذة عن الكاتب

محاسب مالي وإداري و كاتب مقالات الرأي في الصحف والمواقع الإلكترونية, محب للبحث والقراءة في علوم الاقتصاد والمحاسبة والادارة والتنمية البشرية وربط العلوم ببعضها,وأهدف الى بناء أقوي موقع حر للكتاب المستقلين .ويسرني ويشرفني انضمام جميع فئات الكتاب لتقديم محتوي قيم وتحقيق اهداف الموقع واهدافهم .


يمكنك متابعتي على :


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق


جميع الحقوق محفوضة لمدونة كاتب مستقل2015/2016

تصميم : تدوين باحتراف