خطة مصر للخروج من أزمة الطاقة بعد أزمات ضرب ناقلات البترول بالخليج العربي؟
أخبار عاجلة
تحميل ...

الجمعة، 14 يونيو 2019

الرئيسية خطة مصر للخروج من أزمة الطاقة بعد أزمات ضرب ناقلات البترول بالخليج العربي؟

خطة مصر للخروج من أزمة الطاقة بعد أزمات ضرب ناقلات البترول بالخليج العربي؟

خطة مصر للخروج من أزمة الطاقة بعد أزمات ضرب ناقلات البترول بالخليج العربي؟
استهداف ناقلات البترول- أرشيفية

    خطة مصر للخروج من أزمة الطاقة بعد أزمات ضرب ناقلات البترول بالخليج العربي؟



أعلن مصدر في وزارة البترول المصرية، أن بلاده لن تتأثر باستهداف ناقلتي النفط في بحر عمان في منطقة الخليج العربي. 

وذكر المصدر وفقاً لصحيفة "الدستور" أن مصر تؤمن احتياجاتها النفطية لفترات طويلة الآجل تم التعاقد عليها مسبقاً، بالإضافة إلى ميزانية دعم الطاقة بالموازنة العامة للدولة.

وأكد عميد كلية هندسة الطاقة والبيئة بالجامعة البريطانية "عطية عطية"، أن مصر لن تتأثر من استهداف ناقلتي النفط في بحر عمان، مشيراً إلى أن القاهرة تحاول قدر الإمكان أن تكتفى ذاتياً من النفط، كما اكتفت من الغاز الطبيعي.

ونوه بأن "مصر خلال فترة وجيزة ستكتفى ذاتيًا من الزيت الخام، وذلك بعد استغلال الاحتياطي الموجود في الحقول التي تم اكتشافها قديماً وتشغيل معامل التكرير المصرية التي يتم حالياً تطويرها بشكل جيد، ولكن يبقى لاكتمال تنمية الحقول والاكتفاء الذاتي التسريع والرقابة الصارمة، ووضع خطة استراتيجية محدودة الآجل وكذلك خطة طويلة الآجل للخروج من عمليات الاستيراد البسيطة بالنسبة للزيت".

    استهداف ناقلات البترول في الخليج العربي

وتعد هذه المرة الثانية خلال شهر التي تستهدف ناقلات النفط في مناطق متفرقة من الخليج العربي، وذلك بسبب التوترات الجيوسياسية الحاصلة في المنطقة بين الولايات المتحدة وإيران، والتي دفعت أسعار النفط العالمية للارتفاع إلى ما يقرب من 4%، ولم تتأثر مصر بهذا الارتفاع.

ودانت القاهرة، في بيان رسمي صادر عن وزارة الخارجية، الهجوم على الناقلتين، وأكدت موقفها الرافض للمساس بأمن الممرات المائية التجارية.


    تحديث...قوات بريطانية في مياه الخليج لحماية سفنها

نقلت صحيفة "صنداي تايمز" عن مصادر عسكرية بريطانية أن وحدات من القوات الخاصة البريطانية للرد السريع ستبدأ دوريات في مياه الخليج.
وأوضحت الصحيفة أن القرار تم اتخاذه في وقت سابق وينص على إرسال قوات بريطانية إلى مياه الخليج في حال اقتراب نشوب صراع عسكري بين الدول الغربية وإيران.
هذا واستدعت وزارة الخارجية الإيرانية السفير البريطاني في طهران على خلفية الموقف البريطاني الذي يتهم إيران بالوقوف وراء استهداف ناقلتي النفط في خليج عُمان الخميس الماضي.
وطالبت الوزارة الحكومة البريطانية بتقديم توضيح وبإصلاح موقفها تجاه الأمر، مضيفة أن السفير البريطاني تعهد بنقل رسالة طهران إلى لندن.

سؤال القراء:
في رأيك هل تستطيع مصر الخروج من هذه الأزمة، وخاصة أن مصر تستورد الكثير من احتياجها من النفط، وتوجه مصر الى رفع الدعم بالكامل عن المحروقات وما تأثير هذا الاتفاع على الأسعار في مصر؟
هل يجب أن تتجه مصر فعلاً لتغير هيكل قطاع الطاقة (غاز+ نفط+ طاقة شمسية+طاقة رياح...) بشكل مختلف عما عليه الآن؟

المصدر: الدستور

هل أعجبك الموضوع ؟

نبذة عن الكاتب

م و كاتب مقالات الرأي في الصحف والمواقع الإلكترونية, محب للبحث والقراءة في علوم الاقتصاد والمحاسبة والادارة والتنمية البشرية وربط العلوم ببعضها,وأهدف الى بناء أقوي موقع حر للكتاب المستقلين .ويسرني ويشرفني انضمام جميع فئات الكتاب لتقديم محتوي قيم وتحقيق اهداف الموقع واهدافهم


يمكنك متابعتي على :


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق


جميع الحقوق محفوضة لمدونة كاتب مستقل2015/2016

تصميم : تدوين باحتراف