بالتفصيل ....مشروع مدينة دمياط للأثاث
أخبار عاجلة
تحميل ...

الجمعة، 18 أغسطس 2017

بالتفصيل ....مشروع مدينة دمياط للأثاث

مدينة دمياط للأثاث
مدينة دمياط للأثاث

منذ تولي الرئيس السيسي لرئاسة مصر طرحت وأنشأت العديد من المشاريع القومية
، كشبكة الطرق، وقناة السويس الجديدة، ومدينة الجلود، ومدينة الذهب
، ومدينة الأثاث بدمياط، فكان كعادتنا في موقعكم "كاتب مستقل" تسليط الضوء على هذا المشروع الكبير "مدينة دمياط للأثاث" بكافه تفاصيله وأهدافه ومميزاته.مدينة دمياط للأثاث، هي منطقة صناعية قائمة على مساحة 331 فدان طبقاً لقرار التخصيص رقم 999 لسنة 2015 الصادر من رئيس مجلس الوزراء، لإقامة صناعات الأثاث مختلفة الحجم والصناعات المكملة والمغذية لها وتوفير البنية التحتية والخدمات والمرافق التي تحتاجها تلك الصناعات.

   فكرة المشروع

يهدف المشروع "مدينة دمياط للأثاث" الى إنشاء مدينة متكاملة للأثاث تعمل كمحفز للاستثمار لتنافس السوق العالمية عن طريق تشييد مدينة صناعية متكاملة تخدم السوق المحلية والوصول الى السوق العالمية وزيادة الصادرات كما يستهدف المشروع ايضاً تحويل مدينة دمياط إلى مدينة متكاملة ومتخصصة في صناعة الأثاث من خلال تعميق تلك الصناعة والنهوض بها وفقاً لأحدث التطورات العالمية، خاصة ما يتعلق بالتصميمات وتطوير خطوط الإنتاج، وكذا خلق فرص تصديرية لها بما يؤهلها للمنافسة إقليميا ودوليا, إلى جانب توفير المزيد من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة والتي من المتوقع أن تتخطى 25 ألف فرصة عمل.

 الغرض من المشروع

- إنشاء مدينة دمياط للأثاث كمدينة متكاملة ومتخصصة في صناعة الأثاث وكل ما يتعلق بها من حرف وصناعات صغيرة ومتوسطة وصناعات مغذية ومكملة لها.
- تطوير عمليات التسويق والترويج وتقديم خدمات تسويقية لمنتجات ورش الاثاث (الصغيرة والمتوسطة على الصعيد المحلي والدولي) من خلال معارض دائمة لمنتجات الاثاث لخدمة السوق المحلية وفتح آفاق واسعة أمام صادرات الأثاث في الخارج.
- تقليل تكلفة الانتاج من خلال الاستخدام المشترك للخدمات ووجود مركز لموردي الخامات والآلات، مما يقلل من سعر الخامات والصيانة والتشغيل.
- توفير شبكة من البنية الأساسية المتميزة واللازمة لتطوير صناعة الأثاث ولتوفير الأمن والسلامة للعاملين ورواد المدينة.
- خلق فرص عمل للشباب

  الهدف من مدينة دمياط للأثاث

تحويل مدينة دمياط للأثاث إلى مدينة متكاملة ومتخصصة في صناعة الأثاث من خلال تعميق تلك الصناعة والنهوض بها وفقاً لأحدث التطورات العالمية، خاصة ما يتعلق بالتصميمات وتطوير خطوط الإنتاج، وكذا خلق فرص تصديرية لها بما يؤهلها للمنافسة إقليمياً ودولياً وخاصة لما تتمتع به مدينة دمياط من شهرة إقليمية وعالمية في هذا المجال, إلى جانب توفير المزيد من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة.

الرؤية

هى رؤية مستقبلية للنهوض بصناعة الاثاث فى مصر، من خلال انشاء مدينة صناعية متكاملة ومركز عالمى للتصدير والمعارض تنافس السوق العالمية ولتحتل مركز الصدارة كونها الاولى بالشرق الأوسط، ومساندتها بالأساليب التكنولوجيه الحديثة والدعم اللازم وتخصيص منتجاتها للتصدير للخارج مما يزيد من معدلات التصدير .
مدينة دمياط للأثاث
مخطط توضيحي لمدينة دمياط للأثاث

   معلومات عن مدينة الأثاث

تعد مدينة دمياط أحد أهم المشاريع القومية لمصر، وهي مدينة مكملة لمدينة دمياط القديمة والتي تشتهر بصناعة الاثاث، يفصلها عن قلب مدينة دمياط 20 دقيقة تقريبًا، وبالقرب من مدخل محافظة دمياط بمنطقة شطا، المدينة الجديدة ستعد نقلة نوعية لتحويل صناعة الأثاث المحلية إلى عالمية لتكون قادرة على المنافسة وستضم 1500 ورشة صغيرة ومتوسطة من 50 حتى 150 متر بها حوالى 150 مصنعا كبيرا ومكملا إلى جانب إنشاء مركز تكنولوجيا الأثاث بدمياط لإعداد الدراسات التسويقية لمصنعى الأثاث، واختبار الأثاث قبل تصديره لدول العالم .

وسيتضمن المركز مؤسسة تعليمية وأكاديمية للتصميم والابتكار، وكذلك قاعات مخصصة للمعارض والتى تستهدف الترويج لمنتجات المدينة من الأثاث محليا ودوليا بهدف إتاحة فرص لترويج الأثاث الدمياطى ، بالإضافة إلى وجود فنادق و مجمع للخدمات الحكومية والإدارية ومنطقة خدمات متكاملة ومخازن ومستودعات ومؤسسات مالية ومصرفية ومستشفى ودور عبادة.

  لماذا تستثمر في مدينة دمياط للأثاث

1- اعتبار مدينة دمياط للأثاث "منطقة إستثمارية" بتاريخ 16/04/2017 طبقاً لموافقة اللجنة التابعة للهيئة العامة للإستثمار والمناطق الحرة حيث تتبع سياسة "الشباك الواحد" فعند شرائك للورشة تضمن توافر كل من التراخيص المطلوبة وتوافر جميع الخدمات من مياه وكهرباء مما يوفر عليك الكثير من الجهد والوقت. زلتوضيح ذلك سوف نسرد  مزايا المناطق الاستثمارية كالتالي:
-  تجانس الأنشطة الاستثمارية في المنطقة الواحدة مما يتيح للمستثمر تكاليف تنافسية لاقتصاديات التشغيل والتسويق نتيجة التكامل الصناعي.
- الإعفاء من ضريبة الدمغة ورسوم التوثيق والشهر لمدة 5 سنوات من تاريخ قيد المشروعات في السجل التجاري، كما تعفي من الضريبة والرسوم المشار إليها عقود تسجيل الأراضي اللازمة لإقامة الشركات والمنشات.
- لا يجوز تأميم الشركات والمنشآت أو مصادرتها.
- لا يجوز بالطريق الإداري فرض الحراسة علي الشركات و المنشآت أو الحجز علي أموالها أو الاستيلاء أو التحفظ عليها أو تجميدها أو مصادرتها.
- لا يجوز لأية جهة إدارية التدخل في تسعير منتجات الشركات والمنشات أو تحديد ربحها.
- لا يجوز لأية جهة إدارية إلغاء أو إيقاف الترخيص بالإنتفاع بالعقارات التي رخص بالإنتفاع بها للشركة أو المنشأة كلها أو بعضها إلا في حالة مخالفة شروط الترخيص.
- يختص مجلس إدارة المنطقة الإستثمارية بالموافقة علي المشروعات داخلها وإصدار كافة التراخيص اللازمة لها وفقا لإجراءات ميسرة ورسوم رمزية.


2-دعم الدولة بالكامل لأصحاب الورش من خلال التمويل البنكى على مدار عشر سنوات وتملك الوحدة بعد فترة السداد.

3- إتاحة أسواق داخلية كبرى بالمشروع تكون نقطة التقاء كل قاصدى الشراء من خارج المدينة.

4- العمل على خفض تكاليف التصنيع من خلال إنشاء مصانع للصناعات التكميلية من مواد لصق ودهانات واسفنج واكسسوارات اللازمة للصناعة ليكون بديلاً للمستورد.

5- وجود معارض دائمة محلية و دولية تضمن فرص عرض المنتجات مما يقضي على مشكلة التسويق التي تؤرق الكثيرين من أصحاب هذه المهنة.

6- فرصة االاعتماد على التصدير المتاحة داخل المدينة وذلك لقربها من أهم الموانىء( ميناء دمياط
، وميناء بورسعيد، وأيضاً قربها من الطريق الساحلي الدولي، كما تتميز أيضاً بوجود مركز تكنولوجيا الأثاث الذى يمنح شهادات جودة المنتج المطابق للمقاييس المعدة للتصدير.

7- تحويل مشروع " مدينة دمياط للأثاث " ليكون الواجهة الأساسية لراغبي الشراء من داخل مصر وخارجها.

8-وجود كبار المستثمرين داخل المدينة يتيح لأصحاب الورش الفرصة لعرض منتجهم فى مناخ تنافسي وعامل جذب مهم.

9- وجود شركات خدمية ( نظافة – أمن وحراسة وصيانة) على مدار الـ24 ساعة.

10- توفير المال والوقت والجهد حيث أن تجهيز المنشآت الصناعية وخاصة الورش تكون مخدمة بالكامل بالبنية التحتية ( صرف صحي ، مياه شرب كهرباء ….الخ) بالإضافة إلى الخدمات المحلية الأخرى.

11- تعمل المدينة على توفير كيانات تقوم بشراء المخلفات الناتجة من الورش ( النشارة وغيرها من الهالك) وإعادة تدويرها وبذلك تضمن لهم زيادة فى الدخل.

12-توافر مراكز التدريب والتطوير والتى تتيح لصغار المستثمرين فرصة التعلم للنهوض بمنتجهم ووصوله الى مقايسس الجودة العالمية والتى تتيح لك فرصة التصدير.

13-ايجاد فرص عمل جديدة لأصحاب الورش.

انتهاء المرحلة الأولى من مدينة الأثاث فى دمياط

أكد محافظ دمياط انتهاء المرحلة الأولى من المدينة "الجزء الصناعي" مع نهاية العام الحالى2017، كما أن هناك فوائد كثيرة ستعود على المحافظة نتيجة إنشاء هذا المشروع والتى ستعمل على تطوير صناعة الأثاث بمحافظة دمياط، بالإضافة إلى تطوير البنية التحتية بمحيط مدينة دمياط للأثاث، مثل إنشاء أكبر محطة للصرف الصحى بالدلتا بتكلفة 570 مليون جنيه بالإضافة إلى إنشاء محطة توزيع كهربية بتكلفة 455 مليون جنيه.

وأوضح محافظ دمياط أن المخطط العام للمشروع ينقسم إلى جزء صناعى، ويضم 1524 ورشة، بمساحات تصل إلى 100 متر، وهى الورش المخصصة لصغار الصناع، بينما باقى المساحة مخصصة لإقامة المصانع الكبيرة، بإجمالى 156 قطعة أرض.


وقال محافظ دمياط أنه تجرى حالياً أعمال إنشاء الـ 10 هناجر حيث يبلغ مساحة الهنجر الواحد 1500 متر وذلك عقب الانتهاء من الهنجرين الأساسيين حيث يضم أحدها المركز التكنولوجى والمبنى الإدارى، ويضم الهنجر الثانى 24 ورشة صغيرة.


وأوضح محافظ دمياط أن المنطقة التجارية، ستضم أضخم مركز متكامل لعرض وبيع الأثاث فى الجمهورية، وهو عبارة عن "مول " ويضم 200 محل للعرض، مؤكداً أن مجلس إدارة شركة دمياط للأثاث بدأ فى أعمال الترويج للمدينة من خلال حملة للدعاية والترويج بمحافظة القاهرة، مشدداً على أن صغار صناع الأثاث، على رأس المستفيدين من إنشاء المدينة وسيكون هناك تسهيلات عديدة فى سداد ثمن الوحدات الموجودة بالمدينة, حسب اليوم السابع.




   محافظ دمياط: طرح كراسات شروط مدينة الأثاث 17 سبتمبر المقبل

قال الدكتور إسماعيل عبد الحميد طه، محافظ دمياط، وعضو مجلس إدارة شركة مدينة الأثاث بدمياط، أنه سيتم طرح كراسات الشروط لمشروع مدينة أثاث دمياط يوم 17 سبتمبر المقبل، وسيتم نشر الاعلان بجميع الصحف اليومية القومية والخاصة.

المصدر/ موقع مدينة دمياط للأثاث +اليوم السابع

موضوعات متعلقة :

بمحافظة أسوان.. أكبر مشروع للطاقة الشمسية بمصر 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق


جميع الحقوق محفوضة لمدونة كاتب مستقل2015/2016

تصميم : تدوين باحتراف