أخبار عاجلة
تحميل ...

الاثنين، 2 يناير 2017

الرئيسية بالصور.. استثمر سطح منزلك فى زراعة الفراولة.. المتر ينتج 47 كيلو بـ 280 جنيهًا فى الطرحة الواحدة

بالصور.. استثمر سطح منزلك فى زراعة الفراولة.. المتر ينتج 47 كيلو بـ 280 جنيهًا فى الطرحة الواحدة



زراعة الأسطح

    استثمر سطح منزلك فى زراعة الفراولة

تعتبر الفراولة من أهم المحاصيل البستانية، التى اتجهت مصر إلى تنمية إنتاجها منها بمعدلات كبيرة فى السنوات الأخيرة، حيث انتشرت زراعتها فى مناطق عديدة بالمحافظات، فهى تعتبر من المحاصيل ذات العائد الكبير فى الإنتاج والتصدير الفراولة، ولهذا تحتل الفراولة مرتبة متقدمة فى صادرات مصر إلى الأسواق الأوربية والعربية، والتى تبدأ فى شهر نوفمبر وحتى أبريل للدول الأوروبية، وتستمر حتى مايو للدول العربية.
وتزرع الفراولة في الربيع في المناطق المعتدلة والرطبة، كما يمكن أن تزرع في أواخر الصيف، أما إذا زرعت في الشتاء، فإن المحصول سيكون ضعيفاً، كما يمكن أن تستمر نباتات الفراولة بالعطاء لمدة أربعة سنوات، وبما أن النباتات المعرّشة (التي تنتمي إليها الفراولة) تتميز بأنها تستنبت نباتات جديدة مجاورة لها لتعطي محاصيل زيادة، أما فى إذا كانت الزراعة فى فصل الشتاء، يتم تغطيتها بالبلاستيك.
ولهذا حرص " كاتب مستقل" أن يقدم لقرائه طريقة سهلة وجديدة لزراعة الفراولة  فوق أسطح المنزل، لتوفير عائد مادي ولضمان الحصول على ثمرة الفراولة بدون مبيدات أو مواد مسرطنة، وصحية للاستهلاك المنزلي.

     طريقة زراعة الفراولة فوق الأسطح

- نقوم بتنظيف السطح جيداً لاستقبال النباتات فيه وإعطاؤه المظهر الجمالي المنظم.
- تأكد أن سطح منزلك معرض للشمس على الأقل من 4-5 ساعات وبعد ذلك نقوم باختيار أحدى نظم الزراعة المناسبة سواء بسيطة أو مكثفة والأفضل أن نبدأ بالنظم البسيطة حتى تمتلك الخبرة الكافية.
- بعد ذلك نقوم بتقسيم السطح إلي مربعات وتحديد أماكن الضوء والظل، ليناسب كل نوع من أنواع والنبات، ويتم زراعة النباتات في إطارات خشبية وإذا لم يتوفر فيمكن تحضير بعض البراميل أو الصفائح البلاستيكية المناسبة، وبعد ذلك تقوم بتوزيعها وتحضيرها للزراعة.
- نقوم بشراء شتلات الفراولة من أي مشتل، حيث لا تنجح زراعتها فوق الأسطح عن طريق البذور، لذلك تُزرع على شكل شتلات، ويجب التأكد من سلامة الشتلات وأنها غير مصابة بأي مرض.
- اختيار المكان المناسب الذي يصل إليه الشمس كلّيا واختيار التوقيت المناسب في الفصل معتدل (الربيع في معظم البلدان)، والتى يتجنب زراعتها في الطقس شديد البرودة، إلا فى حالة استخدام الصوب.
- نزرع الشتلة داخل الأصيص، بحيث تغمر التربة جذورها، مع الحرص على أن تظل التربة رطبة دائما، ويتم وضع قش أو مواد عضوية مثل ورق الأشجار أو نشارة الخشب تحت النبات، لتحسين مستوى نموها وحفظ الرطوبة داخل التربة.
- نروي الشتلات مرّة في الأسبوع، ونغطى المنطقة الواقعة تحت الشتلات بمواد عضوية كورق الأشجار، للحفاظ على رطوبة التربة، ومع مرور الوقت تستنبت الفراولة شتلات أخرى، وهنا لنا الخيار فى قطعها أو تركها.
وأكدت تجارب خبراء الزراعة، أن البرميل الواحد ينتج فى المتوسط 47 كيلو فراولة فى مساحة متر واحد، فى متوسط سعر الكيلو 6 جنيهات، فأن المتر يبلغ عائده حوالى 280 جنيه فى الطرحة الواحد؛ وهناك بعض الأصناف من الفراولة التي لا تنتج ثمار في السنة الأولى من زراعتها، لذلك لا نيأس منها, حسب الأهرام الزراعي.


الأدوات المستخدمة
*برميل
* تربة بيتموس
* طمى
* رمل
* نشارة خشب
*محلول
*كمبوست
*بيرلايت
* شتلات فراولة من مركز بحوث البساتين أو كلية الزراعة بالجامعات المصرية أو الأسواق أو المشاتل



وهذه طريقة أخري بالصورة
زراعة السطح بشكل أخر

    فيديو توضيحي لزراعة أسطح المنازل " تحديث"

 بسبب التفاعل الشديد مع المقالة وطلب بعض القراء توضيح أكثر فالبحث وجدنا فيديو هام وبسيط  لزراعة الأسطح .

والفيديو تجربة واقعية لطرق زراعة اسطح المنازل بنماذج بسيطة وغير مكلفة للمهندس محمود رأفت النادى المتخصص فى الزراعات الحديثة وجودة الاغذية.

وأيضاً هناك حملة على الفيس بوك فيها العديد من الأفكار والمساعدة بالمعلومات والإستشارات عنوانها (الحملة القومية زراعة مليون سطح في مصر )



    بالصور.. شباب دمياط يستغلون الأسطح فى "الزراعة بدون تربة"

"الزراعة حياة" عنوان مبادرة طلابية أطلقتها كلية الزراعة بجامعة دمياط، بإشراف الدكتور أحمد ونس عميد كلية الزراعة بدمياط، فى ظل اهتمام الكلية بتدريب الطلاب على تنفيذ وإدارة المشاريع الصغيرة والبحث العلمى والإبتكار، ونفذ طلاب المبادرة عددًا من المشاريع باستخدام تقنيات الزراعة بدون تربة زراعية.

ويقول الدكتور أحمد ونس عميد كلية الزراعة، لـ"اليوم السابع": إن هذه المبادرة تهدف إلى استغلال طاقات الشباب وتدريبه على الزراعة بطرق حديثة، مضيفًا أن مثل هذه المشاريع متعددة الفوائد لأنها تحمى الأسطح وتعيد استغلالها بشكل إيجابى، وكذلك حماية البيئة من التلوث باستخدام أساليب صديقة للبيئة وغير مكلفة، وكذلك الحصول على إنتاج زراعى صحى عن طريق استخدام بدائل التربة وتعتمد على إضافة عناصر مغذية فى صورة محلول يؤدى إلى إنتاج زراعى صحى وغير مكلف، وأنه يمكن استغلال أى مكان مهجر وغير مستغل فى هذه الزراعة.

وأضاف ونس، أن باكورة عمل مبادرة الزراعة حياة هو نظام الزراعة الرأسية بدون تربة بتطبيق تقنية التدفق العميق للمحلول المغذى باستخدام مواسير PVC، وتضمن النشاط الثانى تنفيذ تقنية الزراعة بدون تربة باستخدام نظام المراقد أو الطاولات الخشبية.

وأضاف، أن النشاط الثالث للمبادرة هو تنفيذ تقنية المزارع المائية الساكنة عن طريق تصميم حوض خشبى بأبعاد 1م عرض X 2م طول وتبطينه من الداخل ببلاستيك أسود سميك لمنع تسرب المحلول المغذى منه، ملئ الحوض بالمحلول المغذى، إحضار ألواح من الفوم سمك 5 سم وعمل فتحات بها بقطر 7 سم لتثبيت الأكواب المحتوية على الشتلات بها، ثم  إحضار أكواب بلاستيكية وعمل فتحات مناسبة فى قاع الكوب وجوانبه فى الثلث السفلى، و ملئ الأكواب بخليط من كرات الفوم والبيرلايت بنسبة 1:1 ثم وضع الشتلات بالأكواب ثم  تثبيت الأكواب فى الفتحات التى تم إعدادها فى ألواح الفوم، بحيث يبرز الجزء السفلى من الكوب من السطح السفلى لألواح الفوم حتى يكون على اتصال مباشر بالمحلول المغذى. وتوضع ألواح الفوم المثبت بها أكواب الشتلات فى الحوض بحيث تطفو على سطح المحلول المغذى.

وأوضح عميد كلية الزراعة بدمياط، إن النشاط الرابع لمبادرة الزراعة حياة هو تنفيذ تقنية الزراعة بدون تربة باستخدام الزجاجات البلاستيكية، وفى هذا النظام تستخدم الزجاجات البلاستيكية الفارغة للمياه الغازية والمعدنية، على أن توضع الزجاجة فى وضع أفقى ويتم عمل فتحة كبيرة فى الجانب العلوى، ويثقب الجانب السفلى من الزجاجة ثقوب مناسبة لتسمح بتصريف الماء الزائد بعد ريها لضمان التهوية الجيدة، ثم تبطن الزجاجة من الداخل بطبقة رقيقة من الشاش فى حالة استخدام بدائل تربة ذات حبيبات دقيقة لمنع تسربها من خلال الثقوب الموجودة فى الجانب السفلى من الزجاجة.

وتابع الدكتور أحمد ونس عميد كلية الزراعة بدمياط، أنه يتم ربط طرفى الزجاجة عن طريق عمل ثقب فى جدران الزجاجة عند قمتها وقاعدتها ثم تربط بخيط قوى بحيث يمكن تعليقها فى وضع أفقى على حامل خشبى أو معدنى أو حتى على جدران المبانى، مضيفًا، ثم تملأ الزجاجة بأحد بدائل التربة أو خليط من بعض البدائل، وقد تم استخدام خليط من الفيرميكولايت والبيت موس بنسبة 1:1 فى بعض الزجاجات وخليط من كرات الفوم والبيرلايت فى البعض الآخر، ثم وضع الشتلات داخل الزجاجات ثم تعلق على الحامل بحيث تكون فى وضع أفقى، ورى الشتلات بالمحلول المغذى.

وأضاف ونس، أنه يمكن التوسع فى تنفيذ هذه المبادرة من خلال التنسيق مع كافة الأجهزة بالمحافظة، وإتاحة فرص تدريبية للشباب والفتيات الباحثين عن عمل فى محافظة دمياط.
الزراعة باستخدام الزجاجات البلاستيكية
الزراعة باستخدام الزجاجات البلاستيكية
تنفيذ المزارع المائية الساكنة
تنفيذ المزارع المائية الساكنة
وهنا يدعوكم موقعكم "كاتب مستقل" لترك التعليقات بما تخططون له, وسوف يتم الرد على جميع الإستفسارات أو عرضها على بعض المتخصين للرد عليها ... ومن الممكن تكوين شبكات تعارف بين جميع المستفيدين من الفكرة...

هل أعجبك الموضوع ؟

نبذة عن الكاتب

م و كاتب مقالات الرأي في الصحف والمواقع الإلكترونية, محب للبحث والقراءة في علوم الاقتصاد والمحاسبة والادارة والتنمية البشرية وربط العلوم ببعضها,وأهدف الى بناء أقوي موقع حر للكتاب المستقلين .ويسرني ويشرفني انضمام جميع فئات الكتاب لتقديم محتوي قيم وتحقيق اهداف الموقع واهدافهم


يمكنك متابعتي على :


هناك تعليقان (2):

  1. فكرة رائعة تستحق الإشادة والتقدير للأسباب التالية:


    1 - استغلال السطح الغير مُستَغل أي توفير فرص عمل بما يعود بنفع مادي لصاحبه ولكل القائمين على هذه العملية.

    2 - المناظر الخضراء مريحة للعين والنفس.

    3 - تنمية الاقتصاد الوطني.

    ردحذف
    الردود
    1. رد رائع وتحليل وفهم يستحق التقدير.. أ/ أسامة حمدي

      حذف


جميع الحقوق محفوضة لمدونة كاتب مستقل2015/2016

تصميم : تدوين باحتراف