عرض مذهل: دورة متكاملة عملية لكيفية بدء وتأسيس العمل التجاري بالمملكة العربية السعودية
أخبار عاجلة
تحميل ...

الثلاثاء، 13 يوليو 2021

الرئيسية عرض مذهل: دورة متكاملة عملية لكيفية بدء وتأسيس العمل التجاري بالمملكة العربية السعودية

عرض مذهل: دورة متكاملة عملية لكيفية بدء وتأسيس العمل التجاري بالمملكة العربية السعودية

 

عرض مذهل: دورة متكاملة عملية لكيفية بدء وتأسيس العمل التجاري بالمملكة العربية السعودية

       كيف تؤسسة مؤسستك وشركتك بالمملكة العربية السعودية؟

قصص الناجحين ورواد الأعمال انتشرت بشكل متزايد وأصبحت الكثير من المجلات والبرامج وحتى الفيديوهات على اليوتيوب وغيره هي مادتهم الأساسية وتنافسهم في تناول قصصهم والحديث عن النجاح والمشاريع الناجحة وكيف تحولت حياة هؤلاء الناجحين من الحياة البسيطة العادية الى حياة الثراء والملايين ، حتى تشجع الكثير من الشباب لفتح مشاريعهم واطلاق منتجاتهم وخدماتهم بشكل سريع وعشوائي في كثير من الأحيان طمعا في أن يصبح مثلهم وأن يحقق الثراء.

وبعد تتبع الكثير من الحالات ومعايشة قصص كثيرة لأصحاب مؤسسات وأعمال تجارية فشلت بسبب الوقوع في فخ العمل العشوائي غير المنظم والمدروس، وبالتالي نتجت الكثير من الأخطاء والغرامات والعقوبات بسبب عدم المعرفة  وبالتالي القيام بمتطلبات الأنظمة الرسمية مثل البلديات ووزارة التجارة ووزارة العمل والتأمينات والزكاة وغيرهم .

تحرك خطوة.

وسيفتح الله لك ابوابا كثيرة ........


ومن هذا المنطلق دعت الحاجة لدورة عملية ومتكاملة ومبسطة بالفيديو لفهم ومشاهدة الخطوات العملية والأنظمة والتسلسل النظامي لهذه الجهات الحكومية مع توجيه الإرشادات والنصائح للقيام بالمهام الصحيحة في كل منصة بداية من منصة مراس ثم مكتب العمل وقوى ومنصة مدد  والتأمينات الاجتماعية والزكاة والدخل .

مفاهيم أساسية في العمل التجاري

1- السجل التجاري - Commercial Register ويختصر ب CR هو سجل أو دفتر يقيد فيه بيانات عن تاجر سواء كان فرد أو شركة، وتخصص فيه صفحه لكل تاجر تضم كل ما يتعلق بنشاطه التجاري وما يطرأ عليه من تعديلات.(لمعرفة الأخطاء الشائعة عند اصدار أو تعديل السجل التجاري من الرابط - https://cutt.us/gb5Ff)

2- العلامة التجارية - Trade Mark هي  علامة مميزة أو مؤشر يستخدمه فرد أو منظمة أعمال، أو أي كيان قانوني آخر للدلالة على أن المنتجات أو الخدمات المقدمة للمستهلك والتي تظهر عليها العلامة التجارية تنشأ من مصدر وحيد، ولتمييز منتجاتها أو خدماتها عن منتجات وخدمات الآخرين.

العلامة التجارية عادة ما تكون كلمة، أو اسم، أو عبارة، أو شعار، أو رمز، أو تصميم، أو صورة أو بعض هذه العناصر مجتمعة.

3- النشاط الاقتصادي: هو جميع ما تمارسه أو تقدمه المؤسسة من أعمال أو خدمات تحقق لها عائدًا ماديًّا، وأحيانا لا تجني المؤسسة من أعمالها مردودًا ماديًّا، كما هي الحال في الجمعيات الخيرية التي تعتمد على التبرعات. (لمعرفة التصنيف الوطني للأنشطة الاقتصادية من الرابط  https://www.stats.gov.sa/ar/isic4)

4- العنوان الوطني: يقدم البريد السعودي العنوان الوطني (البصمة الجغرافية) ليمثل هوية مكانية فريدة وموحدة لكل مبني ومنشأة في مختلف مناطق ومدن المملكة العربية السعودية

5- منصة مراس : مِراس هو أحد برامج المركز السعودي للأعمال الاقتصادية والذي يهدف إلى تيسير إجراءات بدء الأعمال الاقتصادية ومزاولتها وتقديم جميع الخدمات والأعمال ذات الصلة بها. يقدم هذا البرنامج جميع الخدمات المقدّمة من الجهات الحكومية والقطاعات الخاصة و التي تفيدك في بدء عملك التجاري بالمملكة. رابط المنصة  https://meras.gov.sa/ar/

6- الرقم الموحد للمنشأة: هو أول رقم ملف منشأة يتم استخراجه من أنظمة وزارة العمل، ويُعدُّ هذا الرقم بمثابة الرقم الموّحد للملفات الأخرى في المنشأة، ويُستخدم للتعريف بالمنشآت غير الحكوميّة في المملكة، ويبدأ بالرقم 7، وعادةً ما يتم إصداره آليًا من قبل مركز المعلومات الوطني بالتعاون مع وزارة التجارة والاستثمار ووزارة العمل والتنمية الاجتماعيّة، ولقد جاء هذا الرقم بقرار من مجلس الوزراء رقم 225 القاضي باعتماد الرقم الموحد للمنشآت غير الحكوميّة

7- الرقم المميز للزكاة والدخل : عند التسجيل لدى الهيئة العامة للزكاة والدخل، سيتم إصدار رقم تعريفي للمكلف بشكل تلقائي ويسمى الرقم المميز.

8- رقم اشتراك في التأمينات الاجتماعية : رقم تسجيل صاحب العمل أو فروعه لدى المؤسسة العامة للتأمينات.

9- منصة مقيم: تتيح خدمة «مقيم» للمنشآت الاطلاع على بيانات موظفيها المقيمين وإتمام معاملات الجوازات الخاصة بهم إلكترونياً وبشكل فوري في أي وقت ومن أي مكان، دون الحاجة إلى مراجعة المديرية العامة للجوازات

منصة أبشر أعمال : وهي خدمة مخصصة للمؤسسات الفردية كمقيم للشركات.

10- عقد العمل: منصوص عليه بالنظام، يعتبر قائما ولو كان غير مكتوب فيه مواد إلزامية ومواد اختيارية

عرض العمل: ليس منصوص عليه بالنظام، يعتبر شكل من أشكال اتفاق الطرفين في بعض الجزيئات يحل محل العقد، لكن لا يغني عن العقد ١٠٠٪، ليس فيه مواد إلزامية يجوز أن يكون تفصيلي في أكثر من صفحة.

كيفية ايجاد فكرة مشروع

المشاريع كلها تدور حول واحد من ثلاث : الإنتاج –توزيع/بيع – خدمات باستخدام المهارات

والخطوة الأولي لإيجاد المشاريع المناسبة تكون كالتالي:

1-اكتشف اهتمامك و قدراتك ومهاراتك أولا : يجب عليك التعرف على اهتماماتك وقدراتك ومهاراتك وللتفرقة بينهم نعرفهم كالتالي

*فالاهتمام أو الميل: هو الشئ الذي ترغب أو تفضل أن تعمله مثل الألعاب الرياضة – زراعة الزهور- قراءة وتأليف الكتب التصوير...

*أما القدرة: هي الاستعداد الطبيعي وهي الشئ الذي من الممكن أن تتعلمه بسهوله مثل القدرات الفنية أو الميكانيكية أو كونك جيد في التعامل مع الأرقام وتذكر الأشياء والقوة الجسدية ويمكن تنمية القدرات بالتدريب.

*أما المهارة : فهي الشئ الذي تعلمت أن تعمله كإتقان لغة أجنبية أو الكتابة على الكمبيوتر أو إصلاح السيارات ومن السهولة تطوير المهارة إذا كنت تملك الاهتمام والقدرة اللازمة .

ويمكنك استخدام الجدول التالي لكتابة كل الأفكار واكتشاف ذاتك وتطوير مهاراتك وذلك بالإجابة على هذه الأسئلة ووضعها في الجدول حيث لمعرفة الاهتمامات أجب على : بماذا أفكر وماذا يشغلك دائما – ماذا اقرأ وفي أي مجال استمتع- ماذا اعمل وقت الفراغ ما هي هواياتي لو استطعت الحصول على عمل فما أفضل أن يكون.....

ولمعرفة القدرات :ما هي مواهبي –ما الأشياء التي أجد السهولة أن أتعلمها أو اعملها - الأعمال التي أجيدها –طريقتي في حل المشكلات ومواجهتها- استخدامي للآلات والمعدات ..

المهارات :ماذا تعلمت في البيت والمدرسة والجامعة ماذا تعلمت من الوظائف التي عملت فيها ماذا أجيد من المهارات اللغوية والسلوكية والمهارات التي تعلمتها من الدورات والفيديوهات وما تعلمته من هواياتي ...

قاعدة هامة

هناك 3 أسس لتقييم أي فكرة أو مشروع

رغبة (شعف/ حب) + فرصة(طلب في السوق/ وجود عملاء) + قدرة(ادارية ومالية وفنية )

وللتأكد من نجاح تقييم الفكرة أو المشروع يكون من خلال التالي:

-دراسة الفرصة مع العملاء ووجود الطلب

-التأكد من استمرار الطلب عليها

- وجود القيمة المضافة في المنتج أو الخدمة

-معرفة الميزة التنافسية مثل السعر المنافس – الجودة –التركيز

-مدى المنافسة

-احتمالات النمو

-أمان المنتج

-عدد كافي من العملاء

-مدى الربحية

-الاستعانة بالمستشارين

-التأكد من الوقت المناسب (دورة حياة المنتج)

الإجراءات الرسمية والنظامية لمشروعك التجاري وتأسيس مؤسستك التجارية

 حددت وزارة التجارة 4 خطوات لإصدار السجل التجاري إلكترونيا دون الحاجة لمراجعة الوزارة

وأوضحت وزارة التجارة عبر موقعها الإلكتروني أن إصدار السجل التجاري يتطلب الدخول على الموقع الرسمي ثم اختيار الخدمة واختيار الاسم التجاري، ثم إدخال المعلومات التجارية وتأكيدها.

                          

ثم دفع فاتورة موحدة تشمل رسوم إصدار السجل التجاري، وعضوية الغرفة التجارية من خلال نظام سداد، ومن ثم إصدار السجل التجاري ورقم العضوية في الغرفة التجارية إلكترونيا.

 ·    ايميل المنشاة شئ في غاية الاهمية ويجب الاهتمام به والا يكون بشكل عشوائي أو غير أمن ولكن يجب مراجعته بشكل يومي لمتابعة القرارات والاشعارات والفواتير عليه.

 مجرد ما يتم تسديد الرسوم يتم فتح الحسابات التالية

وزارة الموارد البشرية

التأمينات الاجتماعية

الزكاة والدخل

يصدر مباشرة رقم المنشأة بمكتب العمل برسالة على الجوال والايميل

صدور رقم المنشاة ويتم الدخول على موقع التأمينات باسم المستخدم المرسل على الايميل وكلمة المرور المرسله على الجوال  واكمال التسجيل كصاحب العمل

يتم ارسال رقم المميز للزكاة والدخل . ويكون هو اسم المستخدم ويرسل أيضا رقم مؤقت ككلمة المرور لحين تغييرها


 رسوم إصدار السجل التجاري

وأشارت الوزارة إلى أن تكلفة إصدار السجل التجاري ٢٠٠ ريال للرئيسي (للسنة الواحدة) .

 وأوضحت التجارة، أن تكلفة إصدار السجل التجاري ١٠٠ ريال للفرعي (للسنة الواحدة) تُضاف عليها رسوم الغرفة التجارية حسب نوع النشاط للسجل التجاري والدرجة لكل سنة.

 للاطلاع على دليل إجراءات السجل التجاري

https://mc.gov.sa/ar/guides/Documents/Directory-procedures-commercial-register.pdf

 

لمعرفة الاشتراطات البلدية والشروط في نشاطك التجاري من خلال الموقع التالي

https://apps.balady.gov.sa/LicenseStandard/Default

 

لمعرفة التراخيص للأنشطة وشروطها وتكلفتها

 https://meras.gov.sa/ar/licenses/?landing=1


 ولمشاهدة محاور الدورة وبقية المنصات والاجراءات من خلال الفيديو التالي :

وبجانب الفيديوهات يتم ارسال كتيبين صغيرين بأحدها شرح مبسط لهذه الخطوات لفتح مؤسسة جديدة  والثاني بأهم الأسئلة والإجابات  الخاصة بالمعاملات التابعة للجهات الحكومية مثل السجل التجاري والتأمينات الاجتماعية ومنصات قوى ومنصة مدد.

الدورة المتكاملة لتأسيس العمل التجاري وفهم انظمة المملكة


      كيفية شراء دورة تأسيس المشاريع بالسعودية بشكل صحيح

يتم شراء الدورة من خلال ارسال رسالة طلب شراء للدورة على الايميل التالي ta0663911@gmail.com

ويوجد خصم 50% لأول 50 عميل لتكون ب 150  ريال أو 40 دولار وسيتم ارسال تفاصيل الشراء عبر الايميل السابق .

ومن الجدير بالذكر، بأنه يمكنك استرداد رسوم الدورة حتى 10 أيام من تاريخ الشراء.

كاتب مستقل

هل أعجبك الموضوع ؟

نبذة عن الكاتب

م و كاتب مقالات الرأي في الصحف والمواقع الإلكترونية, محب للبحث والقراءة في علوم الاقتصاد والمحاسبة والادارة والتنمية البشرية وربط العلوم ببعضها,وأهدف الى بناء أقوي موقع حر للكتاب المستقلين .ويسرني ويشرفني انضمام جميع فئات الكتاب لتقديم محتوي قيم وتحقيق اهداف الموقع واهدافهم


يمكنك متابعتي على :


هناك تعليق واحد:

  1. دورة في غاية الاهمية،
    يعطيك العافية يا تامر

    ردحذف


جميع الحقوق محفوضة لمدونة كاتب مستقل2015/2016

تصميم : تدوين باحتراف