حقائق لا تعرفها عن عملة البيتكوين!
أخبار عاجلة
تحميل ...

الثلاثاء، 28 نوفمبر 2017

حقائق لا تعرفها عن عملة البيتكوين!

عملة البيتكوين
عملة البيتكوين

       حقائق لا تعرفها عن عملة البيتكوين-Bitcoin!

بعد أن تجاوزت عملة "البيتكوين" اليوم الثلاثاء مستوى الـ 10 آلاف دولار، أصبحت القيمة السوقية لهذه العملة الإلكترونية تتجاوز قيمة شركات وحتى اقتصادات بعض الدول، ولذلك فاننا سوف نقوم بتوضيح بعض الحقائق والمعلومات عن هذه العملة الألكترونية الأشهر في العالم "بيتكوين".
صدرت عملة البيتكوين في 2009 ( تحديداً 3 يناير) وهي عملة رقمية "افتراضية"، ويعرف مؤسسها على أنه شخص يدعى "ساتوشي ناكاموتو" وهو غير معروف هويته تحديداً أو جنسيته، وصعدت قيمة العملة الإلكترونية بشكل ملحوظ خلال العام الجاري، إذ ارتفعت من 1000 دولار إلى 10000 دولار بلغتها اليوم، محققة لمستثمريها مكاسب ضخمة.
بذلك تكون القيمة السوقية لعملة الـ "بيتكوين" قد وصلت، بحسب بيانات موقع (CoinDesk)، إلى نحو 167 مليار دولار. وفيما يلي بعض الحقائق عن عملة "البيتكوين" المثيرة لإهتمامات الكثيرين حول العالم:


- نظام نقدي إلكتروني 

  
يعتمد في التعاملات المالية على مبدأ الند للند (بالإنجليزية: Peer-to-Peer)، وهو مصطلح تقني يعني التعامل المباشر بين مستخدم وآخر دون وجود وسيط (كالتورنت). يقول القائمون على "بيتكوين" إن الهدف من هذه العملة التي طرحت للتداول للمرة الأولى سنة 2009 هو تغيير الاقتصاد العالمي بنفس الطريقة التي غيرت بها الويب أساليب النشر.

-عملة لا مركزية



البيتكوين عملة رقمية ذات مجهولية، حيث أن عملية التحويل عبرها يتطلب فقط معرفة رقم محفظة الشخص المحول إليه ويتم تخزين عملية التحويل في سلسلة الكتل برقم تسلسلي خاص ولا يتضمن هذا اسم المرسل أو المتلقي أو أي بيانات أخرى خاصة بهما، مما يجعل منها فكرة رائجة لدى كل من المدافعين عن الخصوصية، أو أصحاب النشاطات غير المشروعة مثل بائعي  المخدرات والسلاح عبر الإنترنت على حد سواء.

تقوم بيتكوين على التعاملات المالية وتستخدم شبكة الند للند والتوقيع الإلكتروني والتشفير بين شخصين مباشرة دون وجود هيئة وسيطة تنظم هذه التعاملات، حيث تذهب النقود من حساب مستخدم إلى آخر بشكل فوري ودون وجود أي رسوم تحويل (باستثناء رسوم الشبكة التي تدفع للمعدنين) ودون المرور عبر أي مصارف أو أي جهات وسيطة من أي نوع كان.

تتوفر العملة على مستوى العالم دون احتكار لدولة معينة أو البنوك المركزية ولا تحتاج لمتطلبات أو أشياء معقدة لاستخدامها. عند الحصول على العملة يتم تخزينها في محفظة الكترونية. ومن الممكن استخدام هذه العملة في أشياء كثيرة منها شراء الكتب و الهدايا أو الأشياء المتاح شرائها عن طريق الانترنت وتحويلها لعملات أخرى مثل الدولار أو اليورو.
الدفع بواسطة البيتكوين

الدفع بواسطة بيتكوين أسهل من الشراء بواسطة بطاقات الإئتمان كالفيزا والماستر كارد، ويمكن قبوله دون الحاجة لوجود حساب بنكي للتاجر. مدفوعات بيتكوين تتم من خلال برنامج لمحفظة بيتكوين، إما من خلال الحاسوب الشخصي أو الهاتف الذكي، عن طريق إدخال عنوان المستلم والمبلغ المدفوع وارساله دون أي تعقيدات كما ذكرنا مع التأكيد على السرية والخصوصية.
- الاعتراف الدولي بالبيتكوين
تعد ألمانيا الدولة الوحيدة التي اعترفت رسمياً بعملة بيتكوين بأنها نوع من النقود الإلكترونية، وبهذا اعتبرت الحكومة الألمانية أنها تستطيع فرض الضريبة على الأرباح التي تحققها الشركات التي تتعامل بـ"بيتكوين"، في حين تبقى المعاملات المالية الفردية معفية من الضرائب.

وكان قاضٍ فدرالي في الولايات المتحدة قد حكم مؤخراً بأن "بيتكوين" هي عملة ونوع من أنواع النقد، ويمكن أن تخضع للتنظيم الحكومي، لكن الولايات المتحدة لم تعترف بالعملة رسمياً بعد.

ويرى البعض أن الاعتراف الرسمي يحمل جانباً إيجابياً، وهو إعطاء العملة المزيد من الشرعية، في حين يرى آخرون أن هذا قد يفتح الباب إلى مزيد من تنظيم العملة وربطها بالحكومات، وهذا يتعارض مع إحدى ميزات بيتكوين كعملة غير خاضعة لأي جهة.


- أكبر من شركات عالمية عملاقة:
وفقاً لتصنيف شركة الاستشارات "برايس ووترهاوس كوبرز" لأكبر 100 شركة في العالم، فإن القيمة السوقية لعملة "البيتكوين" (167 مليار دولار) تجاوزت القيمة السوقية لشركات عالمية مثل المجموعة المصرفية "سيتي غروب" (165 مليار دولار)، وشركة "بيبسي" (160 مليار دولار)، و"ماستركارد" (121 مليار دولار).
ترتيب أكبر 20 شركة في العالم من حيث القيمة السوقية
-أكبر من اقتصادات بعض الدول

وعند مقارنة القيمة السوقية للبيتكوين بحجم الناتج المحلي الإجمالي لدول العالم للعام 2016، فقد تجاوزت العملة الإلكترونية اقتصادات العديد من الدول مثل الجزائر (156 مليار دولار) وقطر (152 مليار دولار).
وإذا ارتفعت العملة الرقيمة بمقدار 250 دولار فستتجاوز حجم الناتج المحلي الإجمالي للعراق. ولو كانت عملة البيتكوين دولة لاحتلت المرتبة الـ 53 ضمن قائمة الدول الأغنى في العالم.
ترتيب دول العالم بحسب حجم الناتج المحلي الإجمالي للعام 2016
- تستهلك طاقة أكثر من 100 دولة في العالم لتعدينها

عملية تعدين (توليد) البيتكوين في العام 2016 تطلبت 30 تيراواط/ساعة من الطاقة الكهربائية، وفقاً لـ "Digiconomist"، وكانت لتحتل المرتبة 64 بين دول العالم من حيث استهلاك الكهرباء.

رسم بياني يظهر حجم الطاقة الكهربائية المستهلكة لعملية تعدين (توليد) البيتكوين

 من أين يحصل الناس على عملة البيتكوين؟
كما ذكرنا فان الحصول على عملة البيتكوين يكون عند طريق "التعدين" ولكن ليس بالمعنى المفهوم، ولكن بواسطة المعالجات لأجهزة الكمبيوتر والتي تقوم بحل معادلات رياضية معقدة وتزداد تعقيداً للحصول على أكواد العملة، وبالتالي البيتكوين وهي تستهلك طاقة كبيرة جداً كما أشرنا.
وبالرغم من أن هذه العملة رقمية ووهمية إلا أن بعض الشركات مثل Titan Bitcoin تعمل على خروج العملة على الواقع على شكل عملة معدنية تحمل رقم تعريفي متكون من 8 أرقام.



المصدر: وكالات + ويكيبديا
هل أعجبك الموضوع ؟

نبذة عن الكاتب

م و كاتب مقالات الرأي في الصحف والمواقع الإلكترونية, محب للبحث والقراءة في علوم الاقتصاد والمحاسبة والادارة والتنمية البشرية وربط العلوم ببعضها,وأهدف الى بناء أقوي موقع حر للكتاب المستقلين .ويسرني ويشرفني انضمام جميع فئات الكتاب لتقديم محتوي قيم وتحقيق اهداف الموقع واهدافهم


يمكنك متابعتي على :


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق


جميع الحقوق محفوضة لمدونة كاتب مستقل2015/2016

تصميم : تدوين باحتراف