هل سيحل "البيتكوين" محل الدولار في عهد دونالد ترامب؟
أخبار عاجلة
تحميل ...

الأحد، 8 يناير 2017

الرئيسية هل سيحل "البيتكوين" محل الدولار في عهد دونالد ترامب؟

هل سيحل "البيتكوين" محل الدولار في عهد دونالد ترامب؟

ما هي البيتكوين
البيتكوين
توقع تقرير صدر عن "ساسكو بنك"، صعود قيمة العملة الرقمية "بيتكوين" في عهد الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، إلى أكثر من 2100 دولار.

وذكر "ساسكو بنك"، وهو مصرف استثمار إلكتروني دولي، في تقرير بعنوان "التوقعات الصارمة لـ 2017"، والذي نشر في ديسمبر/كانون الأول أن الزيادة المتوقعة في الإنفاق المالي من قبل إدارة ترامب ستتسبب في زيادة العجز في الميزانية من 600 مليار دولار إلى 1.2-1.8 تريليون دولار. وسيؤدي ذلك إلى تسجيل ارتفاع حاد وسريع في مستويات النمو والتضخم، ما سيجبر مجلس الإحتياطي الفيدرالي الأمريكي على تسريع موجة الصعود، في وقت سيسجل فيه الدولار الأمريكي مستويات قياسية جديدة.


وسيتسبب ذلك بحدوث تأثير متدرج في الأسواق الناشئة، وخاصة الصين التي بدأت تبحث عن بدائل لنظامها الخاص بالنقود الورقية المدعومة بالدولار الأمريكي، وكذلك اعتمادها المفرط على السياسة النقدية الأمريكية.
كما سيقود ذلك إلى تنامي شعبية البدائل من العملات الرقمية المشفرة، ومع تقبل الأنظمة المصرفية والجهات السيادية في دول كـالصين وروسيا لعملة الـ"بيتكوين"، فإن العملة الرقمية ستشهد نمواً بواقع 3 أضعاف، لتبلغ قيمتها 21000 دولار مقارنة بالمستوى الحالي البالغ 9000 دولار.

حركة البيتكوين أمام الدولار

وارتفع الـ"بيتكوين" منذ بداية العام 2016 من 400 دولار ليصل السبت 7 يناير/كانون الثاني إلى 878.30 دولار، بعد أن كان قد سجل مطلع الشهر الجاري قراءة عند 11000 دولاراً.
حركة الـ "بيتكوين" أمام الدولار في نحو عام

ما هي البيتكوين؟

و"البيتكوين"- Bitcoin-هي عملة افتراضية من تصميم شخص مجهول الهوية يعرف باسم "ساتوشي ناكاموتو"، وتشبه إلى حد ما العملات المعروفة كالدولار واليورو وغيرها من العملات، لكن مع عدة فوارق أساسية.
أبرزها أن "البيتكوين" هي عملة إلكترونية  بشكل كامل تتداول عبر الإنترنت فقط من دون وجود فيزيائي لها وتعتمد علي مبادئ التشفير في جميع جوانبها. كما أنها تختلف عن العملات التقليدية بعدم وجود هيئة تنظيمية مركزية تقف خلفها، لكن يمكن استخدامها كأي عملة أخرى للشراء عبر الإنترنت أو حتى تحويلها إلى العملات التقليدية.

الإعتراف الدولي بالبيتكوين

تعتبر ألمانيا الدولة الوحيدة التي اعتبرت بها كعملة أو نوع من النقود الإلكترونية , حسب ويكيبيديا, وبهذا اعتبرت الحكومة الألمانية أنها تستطيع فرض الضريبة على الأرباح التي تحققها الشركات التي تتعامل بـ"بيتكوين"، في حين تبقى المعاملات المالية الفردية معفية من الضرائب.
وكان قاضٍ فدرالي في الولايات المتحدة قد حكم مؤخراً بأن بيتكوين هي عملة ونوع من أنواع النقد، ويمكن أن تخضع للتنظيم الحكومي، لكن الولايات المتحدة لم تعترف بالعملة رسمياً بعد.
ويرى البعض أن الإعتراف الرسمي يحمل جانبا ًإيجابياً، وهو إعطاء العملة المزيد من الشرعية، في حين يرى آخرون أن هذا قد يفتح الباب إلى مزيد من تنظيم العملة وربطها بالحكومات، وهذا يتعارض مع إحدى ميزات بيتكوين كعملة غير خاضعة لأي جهة.
المصدر: وكالات
هل أعجبك الموضوع ؟

نبذة عن الكاتب

م و كاتب مقالات الرأي في الصحف والمواقع الإلكترونية, محب للبحث والقراءة في علوم الاقتصاد والمحاسبة والادارة والتنمية البشرية وربط العلوم ببعضها,وأهدف الى بناء أقوي موقع حر للكتاب المستقلين .ويسرني ويشرفني انضمام جميع فئات الكتاب لتقديم محتوي قيم وتحقيق اهداف الموقع واهدافهم


يمكنك متابعتي على :


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق


جميع الحقوق محفوضة لمدونة كاتب مستقل2015/2016

تصميم : تدوين باحتراف