السعودية تطمح لإنتاج بندقية "كلاشنيكوف" الروسية على أراضيها
أخبار عاجلة
تحميل ...

الجمعة، 6 أكتوبر 2017

الرئيسية السعودية تطمح لإنتاج بندقية "كلاشنيكوف" الروسية على أراضيها

السعودية تطمح لإنتاج بندقية "كلاشنيكوف" الروسية على أراضيها

السعودية تطمح لإنتاج بندقية كلاشنيكوف الروسية على أراضيها
السعودية تطمح لإنتاج بندقية كلاشنيكوف الروسية على أراضيها

     السعودية تطمح لإنتاج بندقية كلاشنيكوف الروسية على أراضيها

أبرمت روسيا والسعودية، أمس الخميس، على هامش الزيارة التاريخية للملك سلمان بن عبدالعزيز إلى موسكو، صفقة حصلت بموجبها على حق إنتاج بندقية "كلاشنيكوف"الروسية الشهيرة في المملكة.
ويأتي ذلك ضمن مذكرة تفاهم وقعت بين شركة "روس أوبورون أكسبورت"، التي تدير نحو 85% من صادرات الأسلحة الروسية، والمؤسسة العامة للصناعات العسكرية السعودية.
وستتيح الصفقة، بحسب "روس أوبورون أكسبورت"، للمملكة إنتاج بنادق "كلاشنيكوف" من طراز "AK-103" وذخائر لها لأغراض مختلفة. من جهتها، أكدت المؤسسة السعودية، حسبما نقلته وكالة "رويترز"، توقيع الصفقة مع روسيا.
وجاءت مذكرة التفاهم من بين حزمة اتفاقات وقعتها موسكو والرياض، أمس الخميس، خلال زيارة الملك سلمان إلى روسيا، ومن أبرزها مذكرة تفاهم لتأسيس صندوق بقيمة مليار دولار للاستثمار في مجال التكنولوجيا، وصندوق بمثل هذه القيمة للاستثمار في مشاريع الطاقة.
كذلك، أبدت المملكة، بحسب دميتري روغوزين، نائب رئيس الوزراء الروسي، اهتماماً بشراء عدد من منظومات "إس-400" الصاروخية الروسية للدفاع الجوي.

     بندقية كلاشنيكوف

و"كلاشنيكوف AK-103"، هي نسخة روسية محدثة من بندقية كلاشنيكوف الشهيرة، التي صممها ميخائيل كلاشنيكوف في العام 1947. وهي حصيلة دمج "AK-74" و"AK-74M" مع استخدام البلاستيك بديلاً عن الخشب أو المعدن لتخفيف وزن السلاح.
يشار هنا إلى أن أكثر من 100 جيش في العالم مسلح ببندقية "كلاشنيكوف"، ويتم إنتاج البندقية الشهيرة في نحو 30 دولة، من بينها الصين والهند وأوكرانيا والولايات المتحدة.

    توطين الصناعات العسكرية في السعودية

وتنوي وتخطط الرياض، التي تستورد أسلحة ومعدات عسكرية بقيمة 70 مليار دولار سنوياً، إلى توطين صناعات بعض الأسلحة داخل المملكة لتساهم في النمو الاقتصادي في البلاد، وذلك في إطار خطة التحول الاقتصادي "رؤية 2030" كما حدث في بعض الإتفاقات التركية والأوربية لتوطنين الصناعات العسكرية والتعاون  الصناعي المشترك.

نسبة التوطين 

وبحسب مذكرة التفاهم المبرمة بين روسيا والسعودية فإن نسبة التوطين والمحتوى المحلي سيكون كالتالي:
من المستهدف أن يتم توطين ما بين 30-50% من المنظومات المشمولة في مذكرة التفاهم بما يتناسب مع رؤية المملكة 2030 والتي تستهدف الوصول إلى نسبة توطين قدرها 50% من الإنفاق العسكري للمملكة بحلول عام 2030م.
يلتزم الجانب الروسي بموجب مذكرة التفاهم بنقل المعرفة الفنية والملكية الفكرية والتقنية اللازمة لتصميم وهندسة وإنتاج وصناعة وترقية وإصلاح وتعديل وصيانة مايلي:
• إي جي إس – 30 (AGS-30)
• كورنيت – إي إم (Kornet-EM)
• نظام قاذف اللهب (TOS-1A)
بما في ذلك الذخيرة وقطع الغيار الخاصة بهذه المنظومات.

كما اشتملت المذكرة على أن يتعاون الطرفان على وضع خطة مفصلة لتوطين صناعة وصيانة أجزاء من منظومة الدفاع الجوي المتقدمة S-400، وينوي الطرفان أن تتضمن عقود نقل التقنية، ضمن جملة أمور، مؤشرات لقياس أداء تنفيذ هذا الالتزام.
المصدر: وكالات
هل أعجبك الموضوع ؟

نبذة عن الكاتب

م و كاتب مقالات الرأي في الصحف والمواقع الإلكترونية, محب للبحث والقراءة في علوم الاقتصاد والمحاسبة والادارة والتنمية البشرية وربط العلوم ببعضها,وأهدف الى بناء أقوي موقع حر للكتاب المستقلين .ويسرني ويشرفني انضمام جميع فئات الكتاب لتقديم محتوي قيم وتحقيق اهداف الموقع واهدافهم


يمكنك متابعتي على :


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق


جميع الحقوق محفوضة لمدونة كاتب مستقل2015/2016

تصميم : تدوين باحتراف