يديعوت أحرنوت: أمريكا تسعى لشراء منظومة دفاع "القبّة الحديديّة" من إسرائيل
أخبار عاجلة
تحميل ...

الأحد، 15 أكتوبر 2017

الرئيسية يديعوت أحرنوت: أمريكا تسعى لشراء منظومة دفاع "القبّة الحديديّة" من إسرائيل

يديعوت أحرنوت: أمريكا تسعى لشراء منظومة دفاع "القبّة الحديديّة" من إسرائيل

 منظومة القبّة الحديديّة من إسرائيل
 منظومة القبّة الحديديّة من إسرائيل

   أمريكا تسعى لشراء منظومة القبّة الحديديّة من إسرائيل

نشرت صحيفة (يديعوت أحرونوت) العبريّة في عددها الصادر الثلاثاء الماضي، أنّه لأوّل مرّةٍ في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية تنصب منظومة "القبة الحديدية" الإسرائيلية في العاصمة واشنطن من أجل عرض المنظومة في قلب مقر القيادة الأمريكية، في إطار معرض السلاح AUSA الذي افتتح الإثنين الماضي.

وأشارت الصحيفة العبريّة، نقلاً عن مصادر أمنيّةٍ رفيعةٍ في تل أبيب، إلى أنّ عرض منظومة القبة الحديدية في الولايات المتحدّة الأمريكيّة، بما في ذلك الرادار وقاذفات الصواريخ، يأتي على خلفية الاهتمام المتزايد الذي أبدته وزارة الدفاع الأمريكيّة لشراء المنظومة، للدفاع عن قواتها في أوروبا وعن أهداف أخرى، إذْ أنّ الجيش الأمريكيّ لا يملك حاليًا منظومةً مشابهةً تستطيع اعتراض الصواريخ والطائرات والمروحيات والطائرات غير المأهولة.



     اهتمام أمريكي بالمنظومة الإسرائيلية هل يتحول إلى شراء فعلي


 كما أكّدت الصحيفة العبريّة، عن اهتمام الجيش الأمريكي الشديد بالمنظومة، وقبل عام قاموا بإجراء اختبار ناجح لصاروخ الاعتراض التابع للمنظومة، الذي يسمى "تمير". وتمّ في إطار الاختبار إطلاق الصاروخ من قاذفة متعددة المهام للجيش الأمريكيّ ونجح في اعتراض طائرة بدون طيار.

وأضافت الصحيفة قائلةً إنّه تمّ نصب منظومة القبة الحديدية في جناح "رايثون"، وهي الشركة المصنعة لمنظومة صواريخ باتريوت وشريكة شركة “رفائيل” (وهي الصناعات العسكريّة الإسرائيليّة) في تطوير وتصنيع القبة الحديدية. وفي إطار الخطوة التي بدأت منذ عهد الرئيس الأمريكيّ السابق باراك أوباما، وافقت الإدارة على استثمار أكثر من 1.4 مليار دولار في منظومة القبة الحديدية، لتمويل تطويرها وإنتاجها ونشر 10 بطاريات ومخزون من الصواريخ.


وشدّدّت الصحيفة على أنّه لم يتضح حتى الآن بعد حجم الصفقة مع الامريكيين، الذين لم يشتروا قط نظامًا للدفاع الجويّ قامت بإنتاجه وصناعته دولة أجنبية، إلّا أنّ هذه المنظومة تعد “شبه أمريكية”، وتعرفت الإدارة إلى أدائها على مر السنين، ما يزيد من فرصها لتحقيق "سابقة عسكرية"، بحيث سيجري الإنتاج بصورة مشتركة في إسرائيل والولايات المتحدة، وفق ما جاء في الصحيفة.



    منظومة "معطف الريح" الإسرائيلي

من جهة أخرى، لفتت أحرونوت إلى أنّ وزارة الدفاع الأمريكيّة اشترت خلال الشهر الماضي منظومة "معطف الريح" الإسرائيليّة، التي صُنِّعت من قبل "رفائيل"، وذلك لحماية طواقم دبابات "أبرامز" الأمريكية.

كما أكّدت المصادر نفسها، عن تخطيط سلاح البر الأمريكيّ لتزويد ألوية بهذه المنظومة، التي أثبتت نفسها في الخدمة العسكرية على دبابات "مركافا سيمان 4″ في جيش الاحتلال الإسرائيليّ. وسيقوم سلاح البر ّ، بحسب المصادر، في وقتٍ لاحقٍ بتزويد المنظومة لفيلق كامل، وستصل قيمة الصفقة إلى 300 مليون دولار، وفق تقديرات الصحيفة العبريّة.



   مدى جدوى المضادات الإسرائيلية((القبة الحديدية))

جدير بالذكر، أنّ دراسة إستراتيجيّة إسرائيليّة رأت أنّ المضادات الدفاعيّة في الدولة العبريّة، وفي مقدّمتها منظومة القبّة الحديديّة، لا ولن تتمكن من حماية العمق في حال اندلاع مواجهةٍ شاملةٍ تتعرّض خلالها دولة الاحتلال لقصفٍ صاروخيٍّ من عدة جبهات، مؤكدةً على أنّها غير قادرة حتى على صدّ الصواريخ المفترضة التي سيقوم بإطلاقها حزب الله اللبناني باتجاه العمق الإسرائيليّ.

وبحسب مُعّد الدراسة، عوزي روبين، الرئيس السابق لمشروع صواريخ (حيتس) للدفاع عن إسرائيل في وزارة الأمن من الصواريخ الباليستية، فإنّ النجاح النسبيّ الذي حققته القبة الحديديّة في مواجهة صواريخ التنظيمات الفلسطينيّة في قطاع غزة، لا يُمكن أنْ تنسحب على المواجهة القادمة مع حماس وحزب الله، مُحذرًا في الوقت نفسه من أنّ حالة النشوة التي أصابت المستويين السياسيّ والأمنيّ في تل أبيب كانت في غير محلّها.


بالإضافة إلى العديد من الإنتقادات التي وجهتها بعض الجهات البحثية للقبة الحديدية والباحثين في مجال الدفاع مثل علماء يعملون لحساب رايثيون (الشركة العالمية الرائدة في هذا المجال من الصناعة).

منظومة دفاع القبة الحديدية
 ومن الجدير بالذكر أيضاً، فقد بدأ الإحتلال الإسرائيلي بتطوير منظومة دفاع "القبة الحديدية"- وهي نظام دفاع جوي بالصواريخ ذات القواعد المتحركة - في عام 2007، وأجرت سلسلة من التجارب في عامي 2008 و2009،  خلال الحروب التي خاضها الإحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة.

ونشرت أول بطارية من هذا النظام في جنوب إسرائيل عام 2011، وسجلت قوات سلاح الجو الاسرائيلي نجاح الاعتراض بنسبة 70 % في عام2011.

      تحديث....بريطانيا تشتري "القبة الحديدية" من إسرائيل

أعلنت بريطانيا أنها ستشتري أجزاء من تقنية منظومة اعتراض الصواريخ المسماة "القبة الحديدية" الإسرائيلية، بصفقة تبلغ قيمتها 104 ملايين دولار.
وقالت "القناة الثانية" العبرية: "إن البريطانيين وقعوا على اتفاقية شراء بقيمة 104 ملايين دولار بهدف نصب المنظومة في جزر فوكلاند جنوبي المحيط الأطلسي".
وأشارت وزارة الدفاع البريطانية أن شراء التقنية الإسرائيلية يهدف إلى "تعزيز القدرات الدفاعية في الجزر"، في مواجهة خطر اعتداءات أرجنتينية، كما وصفتها الوزارة.
يذكر أن البريطانيين قرروا شراء التكنولوجيا بعد أن باعت فرنسا للأرجنتين طائرات هجومية من طراز "سوبر أتندر"، من طراز الطائرات ذاتها، والتي نشرتها الأرجنتين قرب تلك الجزر إبان الحرب التي اندلعت بينها وبين بريطانيا في ثمانينات القرن.
المصدر/ وكالات
هل أعجبك الموضوع ؟

نبذة عن الكاتب

م و كاتب مقالات الرأي في الصحف والمواقع الإلكترونية, محب للبحث والقراءة في علوم الاقتصاد والمحاسبة والادارة والتنمية البشرية وربط العلوم ببعضها,وأهدف الى بناء أقوي موقع حر للكتاب المستقلين .ويسرني ويشرفني انضمام جميع فئات الكتاب لتقديم محتوي قيم وتحقيق اهداف الموقع واهدافهم


يمكنك متابعتي على :


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق


جميع الحقوق محفوضة لمدونة كاتب مستقل2015/2016

تصميم : تدوين باحتراف