المياه في بحيرة طبرية تصل إلى أدنى مستوى لها منذ قرن...حقائق عن بحيرة طبرية
أخبار عاجلة
تحميل ...

الثلاثاء، 7 مارس 2017

الرئيسية المياه في بحيرة طبرية تصل إلى أدنى مستوى لها منذ قرن...حقائق عن بحيرة طبرية

المياه في بحيرة طبرية تصل إلى أدنى مستوى لها منذ قرن...حقائق عن بحيرة طبرية

بحيرة طبرية

     المياه في بحيرة طبرية تصل إلى أدنى مستوى لها منذ قرن

أعلن مسؤول في سلطة المياه الإسرائيلية، الثلاثاء 7 مارس/آذار 2017، أن مستوى بحيرة طبرية، التي تعد المصدر الرئيسي لاحتياطي المياه العذبة في إسرائيل، وصل إلى أدنى معدلاته منذ قرن بعد سنوات من الجفاف.
وقال أمير جفعاتي من سلطة المياه لإذاعة الجيش الإسرائيلي، إن "الوضع خطير، بعد أربع سنوات متتالية من شح الأمطار، انخفض مستوى البحيرة إلى أدنى معدلاته منذ قرن".
ووصل مستوى المياه إلى 20 سم تحت "الخط الأحمر"، الذي يعتبره الخبراء الحد الأدنى المقبول.
ff
انخفاض مستوى بحيرة طبرية
وأكد جفعاتي أن الجفاف "الإقليمي يؤثر على منطقة الشرق الأوسط بأكملها"، موضحاً أن نقص المياه يؤثر بشكل رئيسي على "الزراعة والبيئة والطبيعة"، في المنطقة الواقعة حول البحيرة.
ولدى إسرائيل خمس محطات لتحلية مياه البحر عند سواحل البحر المتوسط. ثم يتم نقل المياه بشبكة أنابيب إلى كافة أنحاء البلاد، باستثناء منطقة طبرية التي تتزود من البحيرة.
وأكد جفعاتي "النظر في مشروع لتزويد كل هذا الجزء في شمال إسرائيل بالمياه. وسيشكل هذا تحدياً للسنوات القادمة".
وتأتي ثلاثة أرباع كمية مياه الشرب التي تستخدمها المنازل في إسرائيل من مصانع تحلية مياه البحر.
ومساحة البحيرة 160 كلم مربعاً. وتقع على مستوى 200 متر تحت سطح البحر.

  حقائق مثيرة للاهتمام عن بحيرة طبريا- Sea of Galilee:

بحيرة طبريا
بحيرة طبريا
بحيرة طبريا هي البحيرة الحلوة الأكثر انخفاضاً في العالم.

يتم ضخ نحو 100 مليون متر مكعب لمستهلكي المياه حول البحيرة، وللمملكة الأردنية وفقاً لاتفاقيات السلام.

مصدر المياه الرئيسي لبحيرة طبريا هو نهر الأردن العلوي الذي يتغذّى على ثلاثة ينابيع كبيرة: دان، بانياس والحاصباني.


بحيرة طبريا هي واحدة من مصادر المياه الخمسة الرئيسية لدولة إسرائيل. خلال العقود الأخيرة، وفّرت بحيرة طبريا نحو ربع استهلاك المياه السنوي في إسرائيل.

بحسب اعتقاد شائع، فإنّ اسم "كنيرت" بالعبرية مشتقّ من كلمة "كينور" (الكمان)، والنابعة من شكل البحيرة؛ حيث تبدو على شكل الكمان (الكمان المذكور في الكتاب المقدس يشبه شكل القيثارة). ولكن كما يبدو فإنّ هذا الاعتقاد غير صحيح.

تم الاصطلاح بالعربية على اسمها بحيرة طبريا، وكذلك بالفرنسية. في النسخة اليونانية للعهد الجديد وكذلك في النسخة اللاتينية للإنجيل سُمّيتْ بحيرة طبريا "‏‎ Mare Galilaeae‏". ويصطلح على هذا الاسم بالإنجليزية اليوم بصيغة: Sea of Galilee.


هناك أهمية كبيرة لبحيرة طبريا في المسيحية. وفقاً للمعتقد المسيحي فقد قام المسيح بعدّة معجزات هناك: مشى عليها، أغرق فيها شياطين (إنجيل متى) وهدّأ رياح العاصفة. في مكان خروج نهر الأردن من بحيرة طبريا يوجد موقع "يردنيت" والذي يسمح بالاغتسال الطقوسي في نهر الأردن.

نحو ثلث مواقع الحجيج المخصصة لسياحة الحجاج في فلسطين (أرض إسرائيل) تقع في الجليل وحول بحيرة طبريا.

في الإسلام، وفقاً للحديث، فإنّ جفاف بحيرة طبريا هو أحد العلامات الرئيسية لنهاية العالم.

في فترة المفاوضات مع سوريا عام 2000 طالبت سوريا بالحق في الوصول إلى ضفة بحيرة طبريا، كما كان في الواقع حتى حرب الأيام الستة. رفضت إسرائيل هذا الطلب وقالت إنّه وفقا للحدود الدولية، فإنّ الأراضي السورية تنتهي قبل 10 أمتار من ضفة بحيرة طبريا عند الحدّ الأقصى لمستوى المياه. كان هذا الجدل من بين العقبات التي منعت من التوصل إلى اتفاقية سلام بين الجانبَين.


يتم كل عام اصطياد نحو 2,000 طنّ من الأسماك في بحيرة طبريا، ثلثها من سردين بحيرة طبريا، وثلثها من سمك البوري (الذي يتم توطينه في بحيرة طبريا ولكن لا يستطيع التكاثر فيها) والبقية من بلطي الجليل، وبلطي الأردن، وسمك المبروك الفضّي وأنواع أخرى كذلك.
المصدر/ وكالات
هل أعجبك الموضوع ؟

نبذة عن الكاتب

م و كاتب مقالات الرأي في الصحف والمواقع الإلكترونية, محب للبحث والقراءة في علوم الاقتصاد والمحاسبة والادارة والتنمية البشرية وربط العلوم ببعضها,وأهدف الى بناء أقوي موقع حر للكتاب المستقلين .ويسرني ويشرفني انضمام جميع فئات الكتاب لتقديم محتوي قيم وتحقيق اهداف الموقع واهدافهم


يمكنك متابعتي على :


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق


جميع الحقوق محفوضة لمدونة كاتب مستقل2015/2016

تصميم : تدوين باحتراف