زيادة الطلب العالمى على القطن المصرى والتعاقد على تصديره إلى أكثر من 20 دولة
أخبار عاجلة
تحميل ...

الأربعاء، 7 ديسمبر 2016

الرئيسية زيادة الطلب العالمى على القطن المصرى والتعاقد على تصديره إلى أكثر من 20 دولة

زيادة الطلب العالمى على القطن المصرى والتعاقد على تصديره إلى أكثر من 20 دولة

القطن المصري
القطن المصري

قال الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، «أن استراتيجية الحكومة للنهوض بالمحصول بدأت تؤتى ثمارها، وذلك من خلال زيادة الطلب العالمي على القطن المصرى، حيث تم التعاقد على تصديره الى أكثر من 20 دولة هذا العام».
جاء ذلك، خلال كلمته في المؤتمر الوطنى لدعم زراعة القطن والنهوض بصناعة الغزل والنسيج، والذي نظمته وزارة القوى العاملة و الإتحاد المصرى لجمعيات المستثمرين، برعاية وحضور المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء، وعدد من الوزراء المعنيين.
وأشار فايد الى، أن أسعار القطن المصري وصلت الى مستويات قياسية غير مسبوقة، مما سيوفر هامش ربح مناسب للمنتج والإقبال على زراعته، مما سينعكس على الإقتصاد القومى، وخاصة اذا تم تصنيع القطن المصرى لزيادة القيمة المضافة بدلاً من تصديره قطن خام . ​​
وأوضح وزير الزراعة، أن الإستراتيجية التي تبنتها الوزارة تهدف في الأساس الى إصلاح منظومة إنتاج وتسويق القطن المصرى، حتى يعود المحصول الى سابق عهده وجودته وسمعته المعروفة عالمياً.

الإستراتيجيات الجديدة لوزارة الزراعة 

وأشار فايد الى، أن تلك الإستراتيجية اعتمدت على 6 محاور رئيسية، تتمثل في استنباط أصناف جديدة عالية الإنتاجية مبكرة النضج، حيث تم إستنباط 3 أصناف هى جيزة 94 ، جيزة 95 ، جيزة 96، لافتاً الى أنه تم أيضاً استصدار القانون رقم 4 لسنة 2015 والخاص باستثناء اقطان الإكثار من قانون تحرير تجارة القطن 210 لسنة 1994، وذلك بهدف المحافظة على النقاوة الوراثية للأصناف الحالية، حيث تم زراعة 33 ألف فدان كأقطان إكثار 2016 سوف تنتج تقاوى منتقاة لزراعة 300 الف فدان على النطاق التجارى موسم 2017 ​.​
وأوضح وزير الزراعة، أن الإستراتيجية أيضاً تستهدف توفير الإحتياجات الفعلية من القطن الشعر للمغازل المحلية، بناء على طلب الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج، فضلاً عن توفير الإحتياجات الفعلية من القطن الشعر للتصدير، بناء على طلب اتحاد مصدرى الأقطان.
وأكد، أنه تم أيضاً العمل على تطوير محالج الوزارة لحليج أقطان الإكثار، حيث يجرى حالياً تطوير محلج تقاوى الأساس بسخا محافظة كفر الشيخ لحليج إكثارات الوجة البحرى، ومحلج سدس لحليج اكثارات الوجة القبلى.
وقال الوزير، أنه تم أيضاً مراجعة التشريعات والقوانين الخاصة بانتاج وتسويق القطن، لتجرم عمل الدواليب الأهلية ومنع نقل القطن بين المحافظات، وتغليظ عقوبة الشركات المخالفة للقانون رقم 4 لسنة 2015 لمنع خلط أصناف القطن المصرى مع الأقطان الأخرى.
وأشار فايد الى، أن القطن المصرى يعد من المحاصيل الإستراتيجية الهامة للإقتصاد القومى والمزارع، حيث يعمل أكثر من 5 مليون مواطن مصرى سواء فى الزراعة والصناعة والتجارة والحليج وغيرها من الأنشطة والصناعات المرتبطة والمكملة لصناعات القطن، لافتاً الى أن الأهمية الإقتصادية للقطن المصري ترجع الى إنتاج مصر من الأقطان الطويلة والطويلة الممتازة، والتى تجاوزت 50% من إنتاج العالم فى العقود الأخيرة من القرن الماضي، لافتاً الى أنها تقترب حالياً من 20% من انتاج تلك الطبقة على مستوى العالم .
وأوضح وزير الزراعة، أن أصناف القطن المصرى، وطبقا للتقسيم العالمى تم تقسيمها الى مجموعتين الأولى الأقطان الفائقة والثانية الأقطان الطويلة، لافتاً الى أن القطن المصرى كان قد تعرض مؤخراً لعدد من المتغيرات المحلية والعالمية، التى أثرت سلباً على زراعة وانتاج القطن.
وأشار الى، أنه كانت من ضمن تلك المتغيرات ارتفاع تكاليف الإنتاج وخاصة تكلفة الجنى اليدوى، فضلاً عن تذبذب الأسعار العالمية من موسم الى آخر، وانتشار ظاهرة خلط الأصناف، مما أدى الى انخفاض المساحة المنزرعة وصفات الجودة التى اشتهر بها عالمياً، ومن ثم المنتجات الثانوية من الزيوت النباتية والأعلاف، وبالتالى انخفاض الناتج الكلى وخاصة بعد صدور القانون 210 لسنة 1994 والخاص بتحرير تجارة القطن.
وأكد الوزير، أن الحكومة الحالية والقيادة السياسية في مصر حريصة على إنجاح خطة النهوض بمحصول القطن، مشيراً الى أنه تم التنسيق بين وزارة الزراعة والجمعية المصرية لشباب الاعمال، وكذلك المجلس القومى للمرأة فى وضع رؤى لتطوير إنتاجية وجودة القطن المصرى، وذلك من خلال البرنامج التأهيلي لتدريب الرائدات الريفيات​.
المصدر/ الأهرام الزراعي
هل أعجبك الموضوع ؟

نبذة عن الكاتب

م و كاتب مقالات الرأي في الصحف والمواقع الإلكترونية, محب للبحث والقراءة في علوم الاقتصاد والمحاسبة والادارة والتنمية البشرية وربط العلوم ببعضها,وأهدف الى بناء أقوي موقع حر للكتاب المستقلين .ويسرني ويشرفني انضمام جميع فئات الكتاب لتقديم محتوي قيم وتحقيق اهداف الموقع واهدافهم


يمكنك متابعتي على :


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق


جميع الحقوق محفوضة لمدونة كاتب مستقل2015/2016

تصميم : تدوين باحتراف