أخبار عاجلة
تحميل ...

الاثنين، 5 ديسمبر، 2016

الرئيسية "مصر بتصبّح على ولادها".. وزارتا الهجرة والمالية تدرسان إعفاء سيارة من الجمارك لكل مصرى مغترب.. وأبرز المعايير ألا يتعدى الموديل 5 سنوات ماضية.. وتحويل من 5 لـ15 ألف دولار واستعادتهم بالجنيه المصرى

"مصر بتصبّح على ولادها".. وزارتا الهجرة والمالية تدرسان إعفاء سيارة من الجمارك لكل مصرى مغترب.. وأبرز المعايير ألا يتعدى الموديل 5 سنوات ماضية.. وتحويل من 5 لـ15 ألف دولار واستعادتهم بالجنيه المصرى

السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج
كشفت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين فى الخارج، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، عن أن الوزارة تدرس حاليًا مع الجهات المعنية، إعفاء سيارة من الجمارك لكل مصرى من العاملين فى الخارج، وأن الفترة الحالية تشهد دراسة التفاصيل ووضع المعايير والمقترحات العملية لتنظيم الأمر.
وفى الإطار ذاته، أكدت  مصادر مطلعة لـ"اليوم السابع"، أن وزارة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، تُنسّق حاليًا مع وزارة المالية "ممثلة فى مصلحة الجمارك"، لبحث كيفية إعفاء سيارة واحدة لكل مواطن مصرى مغترب، ويتم حاليًا وضع المعايير الخاصة بذلك، ودراسة هل سيكون هناك قانون لتنظيم هذا الأمر، وآليات صياغته لعرضه على مجلس الوزراء، الذى سيعرضه بدوره على مجلس النواب فيما بعد لاتخاذ قرار بشأنه، أم يمكن اللجوء إلى إصدار قرار وزارى ينظم الأمر، مشيرة إلى أن هناك مجموعات عمل من وزارة الهجرة ومصلحة الجمارك، تبحث حاليًا الشكل القانونى لإعفاء سيارات العاملين بالخارج من الجمارك.

دراسة ضوابط الإعفاء.. وتغيير الدولار من البنوك الرسمية أبرز الشروط

وأضافت المصادر فى تصريحاتها، أن من ضمن المقترحات التي تم وضعها حاليًا لإعفاء سيارة لكل مصرى من العاملين بالخارج من الجمارك، وتمكينه من إدخالها، هى أن تكون السيارة بحالة جيدة وموديل السنوات الخمس الماضية، على أن يُحوّل كل مواطن يريد إدخال سيارة بدون جمارك، مبلغًا يتراوح بين 5 و15 ألف دولار، عبر أحد البنوك الرسمية، واسترداد قيمة المبلغ بالجنيه المصرى وفقاً لسعر العملات فى السوق وقت دخول السيارة، وذلك حسب موديل السيارة ونوعها وسعرها.
وأوضحت المصادر، أن الهدف من إعفاء سيارات العاملين بالخارج من الجمارك، هو السعى لإشعارهم باهتمام الدولة بهم ونظرها لهم، وتنمية شعورهم بالمسؤولية تجاه دولتهم من ناحية توفير العملات الأجنبية، مشيرة إلى أن الوزارة تواصلت مع الجاليات المصرية فى الخارج، لتلقى مقترحاتهم حول فكرة إعفاء سيارة لكل مواطن من الجمارك، على أن يتم تجميع تصوراتهم ودراستها وإرفاقها ضمن محاور مجموعات العمل التى تتم بين مصلحة الجمارك ومسؤولى وزارة الهجرة.

تراجع تحويلات المصريين مليارى دولار فى 9 شهور.. والإعفاء مفتاح زيادتها ثانية

وأشارت المصادر، إلى أن لجوء الحكومة لإعفاء سيارة من الجمارك لكل مصرى يعمل بالخارج، سيدفع كثيرين من المواطنين المقيمين فى الخارج لتحويل العملات الأجنبية واستثمارها فى وطنهم، خاصة أن تحويلات العاملين بالخارج قد تراجعت خلال الفترة الماضية، نتيجة اضطرابات القرارات والإجراءات الإقتصادية الأخيرة، لافتة إلى أنه فيما يتعلق بالسيارات الجديدة غير المستعملة التى يريد العاملون بالخارج إدخالها البلاد، فسيتم وضع ضوابط لذلك، ومن الممكن سداد رسوم جمركية أقل من الحالية، ولكنها شدّدت فى الوقت ذاته على أنه لم يُتّخذ أى قرار فى هذا الشأن حتى الآن.

تحويلات المصريين بالخارج أكبر داعم للإقتصاد المصري

جدير بالذكر، أن التحويلات النقدية للمصريين العاملين بالخارج، الذين يتجاوز عددهم 8 ملايين مواطن، تعدّ أكبر داعم للاقتصاد المصرى وأكبر مورد للعملة الصعبة بعد قطاع الصادرات، إلا أن الفترة الأخيرة شهدت قدرًا من التراجع فى حركة تحويلات العاملين بالخارج، إذ انخفضت خلال الفترة من يوليو 2015 حتى مارس 2016 (9 أشهر)، لنحو12.4 مليار دولار، مقارنة بـ14.3 مليار دولار فى الفترة نفسها من السنة المالية السابقة 2014/ 2015، بتراجع يقترب من مليارى دولار، وذلك وفقًا لأحدث بيانات البنك المركزى المصرى. 
يأتى هذا التراجع ليشكّل تحولاً كبيرًا ومؤثّرًا على الإقتصاد المصرى، إذ مثلت تحويلات المصريين مصدرًا مهمًّا من مصادر النقد الأجنبى فى كل الأوقات، وحتى فى الظروف السياسية والأمنية الصعبة، إذ كانت 18.4 مليار دولار خلال العام المالى 2011/ 2012، وارتفعت فى العام المالى 2012/ 2013 لتبلغ 18.7 مليار دولار، فى حين بلغت قيمة التحويلات 19.2 مليار دولار خلال العام المالى 2014/ 2015.

بالفيديو : مؤسس حملة اعفاء جمركى ينشر بنود مشروع الإعفاء للمصريين بالخارج

نشر محمود شكل مؤسس حملة إعفاء جمركي  توضيح لبنود مشروع الإعفاء الجمركي للمصريين بالخارج.

هل أعجبك الموضوع ؟

نبذة عن الكاتب

م و كاتب مقالات الرأي في الصحف والمواقع الإلكترونية, محب للبحث والقراءة في علوم الاقتصاد والمحاسبة والادارة والتنمية البشرية وربط العلوم ببعضها,وأهدف الى بناء أقوي موقع حر للكتاب المستقلين .ويسرني ويشرفني انضمام جميع فئات الكتاب لتقديم محتوي قيم وتحقيق اهداف الموقع واهدافهم


يمكنك متابعتي على :


هناك 5 تعليقات:

  1. 5000 دولار حالياً مايعادل 100000 مائة ألف جنيه مصري والمصري المغترب حالياً وضعه مزري لأن الحال في دول الخليج ليس كالسابق فمن كان يشتغل ب 5000 أصبح يشتغل ب 2000 وافل

    ردحذف
    الردود
    1. الامر لم يتم البت فيه والى الان ننتظر قرار مجلس النواب في الملف وان شاء الله نتمني ان تكون الرؤية كاملة أمام مجلس النواب لاعطاء قرار يرضي الجميع.

      حذف
  2. 5000 دولار مايعادل 100000 مائه الف مصري حالياً وده مبلغ كبير حتي لو للعاملين في الخارج فمنهم ال شغال ومنهم ال مش لاقي شغل. لكن لو تم قرار الإعفاء وكان صحيح هيكون قرار صائب وموفق

    ردحذف
  3. قرار صعب لاننا الان نعاني من تاخر الرواتب وايضا فان مبلغ 5000 دولار ليس بالسهل لكثير من المغتربين لابد من التيسير من المبلغ حتى يستطيع كثير من المغتربين الاستفادة من القرار ان تم بالفعل

    ردحذف
    الردود
    1. كلام صحيح جدا وكما قلت سابقا فاني أظن ان الصورة متكاملة أمام غالبية النواب لان القضية الاقتصادية التي تمر بها البلاد العربية كافة بل العالم معلومة للجميع.

      حذف


جميع الحقوق محفوضة لمدونة كاتب مستقل2015/2016

تصميم : تدوين باحتراف