أخبار عاجلة
تحميل ...
الرئيسية مفاجأة.. العدس مفيد لصحة قلبك ويبنى العضلات ومثالى لمريض السكر

مفاجأة.. العدس مفيد لصحة قلبك ويبنى العضلات ومثالى لمريض السكر

شوربة العدس
العدس يعتبر ملك الأكلات الشعبية فى الشتاء لأنه يعمل على التدفئة وفى نفس الوقت يمد الجسم بالفيتامينات اللازمة خلال فصل الشتاء، وهو من البقول المعروفة بمد الأجسام بالطاقه  للدفء في برودة الطقس، وأصبح العدس فى هذه الأيام الوجبة المثالية فى ظل برودة الطقس ويعتبر من الأطباق المميزه لدى النباتيين.
 وسنتطرق لفوائد العدس غير المعروفة وسنضيف إليه بعض الإضافات أثناء تحضيره لكسب المزيد من الفوائد الطبية.

 العدس يخفض نسبة الكولسترول فى الدم ويحافظ على صحة القلب ..

 أكد  الدكتور خالد مصيلحى، أستاذ ورئيس قسم العقاقير والنباتات الطبية بكلية الصيدلة جامعة مصر الدولية، أن العدس يحتوى على نسبة كبيرة من الألياف الذائبة مما يجعله مثالياً فى خفض نسبة الكولسترول فى الدم، وتنظيف الشرايين من الترسبات الدهنية مما ينعكس على صحة القلب.

وأضاف أن العدس غني جداً بالماغنسيوم الذى يحافظ على صحة القلب ومصدر غنى بـ "Floate "وهذه المواد تخفض نسبة المواد المسئولة عن بعض أمراض القلب والمعروفه باسم" Homocysteine" مما ينعكس على سرعة تدفق الدم والأكسيجين لخلايا الجسم، موضحاً أن وجود نسبة عالية من الألياف الذائبة فى العدس يساعد على تنظيم امتصاص الكربوهيدرات، وينظم معها نسبة السكر بالدم، مما يجعل العدس مثالياً لمرضى السكرى.

 العدس غنى بالألياف ويبنى عضلات الرياضيين ..

 وقال مصيلحى، إن وجود ألياف غير ذائبة فى العدس ينظم حركة القولون ويجعل البراز لينا مما يساهم في علاج الإمساك وبعض حالات القولون العصبى، مشيراً إلى أن الرياضين في صالات الألعاب الرياضيه يعتبرون العدس مثالياً لهم، لاحتواءه على نسب عالية من الأحماض الأمينية الضرورية لبناء الخلايا والعضلات، كما يعتبر مصدر مثالى للبروتين النباتي خاصة للنباتيين.

 العدس مصدر رائع للحديد ..

 وأوضح أن العدس مصدر رائع للحديد والكروهيدرات المعقدة، مما يجعله أساسياً لتنشيط عمليات الأيض والحرق فيمد الجسم بالطاقة اللازمة للدفء، ويمد الخلايا بالأكسيجين الضرورى لكافة العمليات الحيوية للجسم وتقوية المناعة.

 كوب شوربة العدس يحتوى على 200 سعر حرارى فقط..

 وأشار إلى أن الفوائد السابقة ورغم احتواء العدس على فيتامينات ومعادن وألياف وكربوهيدرات وبروتين، لكنه يحتوى على سعرات حرارية قليلة نسبياً مما يجعله مثالياً لراغبى الرشاقة، خاصة أنه يعطى الإحساس بالشبع لاحتواءه على الألياف، فكوب شوربة العدس يحتوي فقط على 200 سعر حراري شريطة عدم إضافة دهون أو اضافات تزيد من سعراته الحرارية.

وتابع "تعتبر شوربة العدس بالطريقة المصرية رائعة، لاحتواءها على مصادر كثيره للفيتامنات والمواد المضاده للأكسده والمعادن بسبب وجود بعض الخضروات كالجزر والكرفس والبقدونس والبصل والثوم ،ويمكن إضافة القليل من القرنفل والقرفة، ويمكن إضافة ملعقتين شوفان أثناء تحضير العدس، وكل هذه الإضافات  تعطى مزيداً من الفوائد، وتجعله مثالياً أكثر لراغبى الرشاقة، موضحاً أن القرفة تزيد معدلات الحرق كما أن الشوفان يزيد من نسبة الألياف ويعطى إحساساً بالشبع أكثر.

وقال إن البصل والثوم والقرنفل تعتبر مضادات حيوية طبيعية وقاتله للميكروبات، والثوم يزيد من قدرة العدس لخفض الكوليسترول، ويجعله مثالياً لمرضى ضغط الدم المرتفع، كما يمكن إضافة القليل من الريحان ليعطي للعدس قوه فى طرد الغازات وتهدئة القولون، مضيفاً أن بعض البلاد تضيف السبانخ للخضروات الموجوده فى العدس فتزيد قوة العدس كمصدر للحديد، وعلاج الأنيميا والاستفادة من الحديد الموجود، ولسهولة امتصاصه يفضل إضافة عصير نصف ليمونة على طبق شوربة العدس.
المصدر/ اليوم السابع.

هل أعجبك الموضوع ؟

نبذة عن الكاتب

محاسب مالي وإداري و كاتب مقالات الرأي في الصحف والمواقع الإلكترونية, محب للبحث والقراءة في علوم الاقتصاد والمحاسبة والادارة والتنمية البشرية وربط العلوم ببعضها,وأهدف الى بناء أقوي موقع حر للكتاب المستقلين .ويسرني ويشرفني انضمام جميع فئات الكتاب لتقديم محتوي قيم وتحقيق اهداف الموقع واهدافهم .


يمكنك متابعتي على :


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق


جميع الحقوق محفوضة لمدونة كاتب مستقل2015/2016

تصميم : تدوين باحتراف