أخبار عاجلة
تحميل ...

انتخاب الرئيس الأميركي.. سؤال وجواب

انتخاب الرئيس الأمريكي

تجرى الإنتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة كل 4 سنوات كما ينص الدستور. وتقام الإنتخابات في أول يوم يوافق الثلاثاء، ما بين الثاني إلى الثامن من نوفمبر.

ويصطف الأميركيون في طوابير طويلة ليس لاختيار الساكن الجديد للبيت الأبيض، وإنما لاختيار مندوبي المجمع الإنتخابي الذي له اليد العليا في تحديد هوية الرئيس الجديد.

وتوصف تركيبة الإنتخابات الأميركية بالعملية المعقدة، تحاول الأسئلة والإجابات التالية تفسيرها.

كيف تتم عملية انتخاب الرئيس الأميركي؟

تتم على مرحلتين: أولاهما، انتخاب المرشح من كل من الحزبين الرئيسيين (الديمقراطي والجمهوري) عن طريق انتخابات أولية تسمى بـ"الإنتخابات التمهيدية"، ويجري فيها الحزبان عادة انتخابات في كل ولاية يصوّت فيها أعضاء الحزب.

ثم يختار المرشح عن كل حزب نائباً له، ويتم التصديق عليهما رسمياً في مؤتمر الحزب.

أما المرحلة الثانية فهي الإنتخابات العامة التي يصوت فيها المواطنون الأميركيون للمندوبين، الذين يصوتون لصالح أحد المرشحين.

ما هو النظام الإنتخابي للرئيس (نظام المجمع الإنتخابي)؟

الإنتخابات الرئاسية الأميركية انتخابات غير مباشرة، فالمواطنون يصوتون في تصويت شعبي، إلا أن مندوبي المجمع الإنتخابي هم من يختارون الرئيس.

فالمرشح الذي يحصل على أكثر الأصوات في ولاية معينة يحصل على عدد أصوات جميع مندوبي المجمع الإنتخابي المخصص لتلك الولاية، والمتناسبة مع عدد سكان الولاية. ما عدا ولايتي ماين ونبراسكا، حيث يُعتمد النظام النسبي التقليدي.

إذا لمن يصوت الناخب في بطاقة الإقتراع؟

يصوت الناخب، في بطاقة الاقتراع، لمندوبي المرشح لا المرشح نفسه، أي أنه يصوت للمندوبين الذين وعدوا بانتخاب المرشح الرئاسي الذي اختاره.

هل من الممكن أن يصوت الناخب لمرشحه مباشرة، من دون المندوب؟

نعم، ولكن في حالة واحدة فقط تتمثل في عدم ورود اسم المرشح على البطاقة الإنتخابية، فحينها يمكن للناخب أن يكتب اسم مرشحه في خانة مخصصة لذلك، وعادة ما يسري ذلك على مرشحي الأحزاب الصغيرة.

هل مندوبو المجمع الانتخابي ملزمون بانتخاب من صوت له غالبية المقترعين في الولاية؟

مندوبو المجمع الانتخابي ليسوا مجبرين "قانوناً" على الإلتزام بانتخاب المرشح الذي صوت له غالبية المقترعين في الولاية، لكنهم يلتزمون بذلك في الغالب الأعم من الحالات، وهناك 24 ولاية تعاقب المندوبين "عديمي الولاء".

مم تتكون المجمع الانتخابي؟

يتكون المجمع الإنتخابي حالياً من 538 مندوباً يصوتون رسمياً على الرئيس ونائبه. وعدد المندوبين المخصص لكل ولاية يساوي عدد أعضاء مجلس نواب الولاية بالإضافة إلى عدد شيوخها.

وكذلك يخصص 3 مندوبين لمقاطعة كولومبيا التي تضم واشنطن العاصمة.

كيف يتم اختيار مندوبي المجمع الانتخابي؟

يسمح الدستور للنظام التشريعي في كل ولاية (أعضاء الكونغرس بغرفتيه) أن يحدد كيفية اختيار مندوبي المجمع الانتخابي.

من يفوز بالرئاسة؟

المرشح الذي يفوز بالرئاسة هو الذي يحصل على 270 صوتاً من أصوات المجمع الإنتخابي.

وإذا لم يحصل أي من المرشحين على 270 صوتاً؟

حينها يتم اختيار الرئيس وفقا للتعديل الـ12 من الدستور الأميركي في اقتراع يجرى في مجلس النواب. وفي هذا التصويت يمنح لكل ولاية صوتاً واحداً.

أما مجلس الشيوخ فيختار نائب الرئيس، في اقتراع يمنح لكل عضو من أعضاء الشيوخ صوتاً واحداً. وقد جرى ذلك في انتخابات عامي 1800 و1824.

وإذا لم يتم اختيار رئيس بحلول يوم تعيين الرئيس (20 يناير)؟

يقوم نائب الرئيس الجديد بأعمال الرئيس، وإذا لم يتم اختيار نائب الرئيس أيضا بحلول ذلك اليوم، يقرر الكونغرس من سيقوم بأعمال الرئيس، وفقا للتعديل الـ20 للدستور.
نقلاً عن سكاي نيوز.
هل أعجبك الموضوع ؟

نبذة عن الكاتب

محاسب مالي وإداري و كاتب مقالات الرأي في الصحف والمواقع الإلكترونية, محب للبحث والقراءة في علوم الاقتصاد والمحاسبة والادارة والتنمية البشرية وربط العلوم ببعضها,وأهدف الى بناء أقوي موقع حر للكتاب المستقلين .ويسرني ويشرفني انضمام جميع فئات الكتاب لتقديم محتوي قيم وتحقيق اهداف الموقع واهدافهم .


يمكنك متابعتي على :


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق


جميع الحقوق محفوضة لمدونة كاتب مستقل2015/2016

تصميم : تدوين باحتراف