أخبار عاجلة
تحميل ...

كيف تحمي نفسك حال وقوع انفجار نووي؟

قنبلة هيروشيما

تمتلك عدة دول في العالم أسلحة الدمار الشامل التي من ضمنها الأسلحة النووية.

والدول التي تمتلك السلاح النووي هي الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا والهند وباكستان وكوريا الشمالية واسرائيل. ومع ذلك فإن نشوب حرب عالمية تستخدم فيها أسلحة نووية أمر ليس محتملاً ولكنه في ذات الوقت ليس مستبعداً أيضاً.
ورغم كل شيء، في حالة نشوب حرب نووية، هل يعرف كل شخص ما الذي يجب عمله عند وقوع انفجار نووي، لكي ينجو ومن معه؟
نشر موقع مجلة "ساينس" العلمية بعض التفاصيل عن كيفية النجاة والبقاء على قيد الحياة عند وقوع انفجار نووي، كما يرويها عالم المناخ الأمريكي مايكل ديلون من مركز "لورنس ريفرمور الوطني" في الولايات المتحدة الأمريكية.
يقول ديلون، ان أفضل شيء عمله في حالة وقوع مثل هذا الانفجار هو اللجوء الى أقرب مخبأ مؤقت يحمي من الإشعاعات قبل الإختباء في مكان ثابت فيه كافة مستلزمات العيش لفترة طويلة.
ويضيف إذا كان الملجأ المؤقت غير ملائم ولا يفي بالغرض المطلوب وأنت على معرفة بوجود ملجأ قريب منه يفي بالمتطلبات اللازمة، مثل جدران اسمنتية سميكة تحمي من الإشعاعات النووية، فعليك فوراً خلال فترة لا تزيد عن 30 دقيقة من وقوع الإنفجار اللجوء اليه بالسرعة الممكنة.
وحسب ديلون أن هذه الارشادات قد تنقذ حياة ما بين 10 آلاف و 100 ألف شخص. ولكن هناك من يخالفه الرأي في هذا الأمر.
أما التعليمات التي أصدرتها وزارة الأمن الداخلي الأمريكية حول ما يجب اتباعه في حالة وقوع انفجار نووي فتتضمن:
الإبتعاد قدر الإمكان عن مركز الإنفجار، حيث بازدياد المسافة الفاصلة بين الشخص ومركز الإشعاع تنخفض نسبة الاشعاع الى الربع. كما يجب أن يكون ثمة شيء يفصل بين الشخص ومركز الإشعاع مثل الجدران الأسمنتية السميكة, أو الإختباء تحت سطح الأرض. وأن تغطى أماكن الجسم العارية بقطعة قماش وتوضع قطعة قماش على الفم والأنف لفلترة هواء التنفس.
ولكن في حالة تعرض الشخص للإشعاعات، عليه أن ينزع ملابسه ويستحم ويغسل شعر الرأس عندما يكون ذلك ممكناً.

أما موقع "ويكي هاو" فيشير إلى ضرورة التزود بمواد غذائية غير معرضة للتلف عند اللجوء الى مأوى تكفي لمدة يومين بعد وقوع الإنفجار، مثل الرز والقمح والسكر والعسل والبقوليات والحليب المجفف والفواكه المجففة والماء وببعض الأدوية والاسعافات الأولية وبجهاز راديو لمعرفة الأخبار الطارئة وبصفارة استغاثة.
يشار إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية هي الدولة الوحيدة التي استخدمت السلاح النووي وكان ذلك عام 1945 حينما ألقت في السادس من أغسطس قنبلة على هيروشيما قتلت نحو 150 ألفاً من أبنائها، وأتبعتها بأخرى في التاسع من الشهر نفسه على مدينة ناغازاكي، حيث دمر انفجار نووي 80% من المباني وقتل أكثر من 74 ألف شخص.
المصدر: صحيفة "الحياة"
هل أعجبك الموضوع ؟

نبذة عن الكاتب

محاسب مالي وإداري و كاتب مقالات الرأي في الصحف والمواقع الإلكترونية, محب للبحث والقراءة في علوم الاقتصاد والمحاسبة والادارة والتنمية البشرية وربط العلوم ببعضها,وأهدف الى بناء أقوي موقع حر للكتاب المستقلين .ويسرني ويشرفني انضمام جميع فئات الكتاب لتقديم محتوي قيم وتحقيق اهداف الموقع واهدافهم .


يمكنك متابعتي على :


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق


جميع الحقوق محفوضة لمدونة كاتب مستقل2015/2016

تصميم : تدوين باحتراف