أخبار عاجلة
تحميل ...
الرئيسية هل تنجح مصر في فرض نظام جديد للرسوم بقناة السويس؟

هل تنجح مصر في فرض نظام جديد للرسوم بقناة السويس؟



قال الرئيس التنفيذي لهيئة قناة بنما، إنه من غير المؤكد نجاح جهود مصر في إقناع شركات شحن الحاويات، بدفع رسوم استخدام قناة السويس مقدماً مقابل تخفيضات.
وأبلغ خورخي كيخانو "رويترز" خلال مؤتمر منتدى النقل البحري الدنمركي في كوبنهاغن: "تناقشت مع رئيس هيئة قناة السويس مهاب مميش، وبدا متحمساً للغاية لتحقق ذلك بالفعل. لكن الأمر يتوقف في الحقيقة على العملاء".
وأضاف أن هيئة "قناة بنما" لن تستبعد خطوة مماثلة. لكن، لدى القناة بالفعل نظام "مسافر دائم" لسفن الحاويات، وتنوي الهيئة تقييم نجاح توسعة افتتحت في يونيو من حيث الأحجام والكفاءة، قبل إجراء أي تغييرات على هيكل الرسوم.
وكانت شركة "ميرسك لاين" الدنماركية  وهي من أكبر شركات الشحن البحري, قد قالت إنها تدرس مقترحات من هيئة قناة السويس، فيما يخص نظاماً جديداً لسداد الرسوم قد يشمل مدفوعات مقدمة.
ونقلت صحيفة "وول ستريت" جورنال عن رئيس هيئة قناة السويس مهاب مميش، قوله إن "الهيئة تهدف لتحصيل رسوم المرور بالقناة مقدماً لمدة تصل من 3 إلى 5 أعوام ,مقابل تخفيضات في الرسوم تصل الى 3% للدفع المقدم".
وصرح للصحيفة أن المحادثات بين 3 شركات: ميرسك ومديترانيان شيبينج و"سي.ام ايه سي.جي.ام" الفرنسية تجري على قدم وساق، لافتاً إلى أن اتفاقاً قد يبرم الأسبوع المقبل على أن يبدأ سريانه بداية 2017.
يذكر أن مؤتمر كوبنهاغن يجمع ممثلين من كبرى شركات شحن الحاويات في العالم.
ومن الجدير بالذكر بأن هناك اختلافاً بين الخبراء في جدوي هذه المقترحات لتعويض نقص الدولار حيث يصف البعض أن هذه الإجراءات ترقيعية وأن الأزمة لابد لها من حلول جدية بزيادة الصادرات والسياحة, فيما يراها الآخرون تفكيراً ايجابياً لكسر الأزمة التي تسبب في مشاكل عظيمة للإقتصاد المصري وسعر الصرف .

تحديث ....قناة السويس تتلقى ردود خطة الدفع المسبق الأسبوع القادم

قال رئيس هيئة قناة السويس الأربعاء (2 /نوفمبر)، إن الهيئة تتوقع قريباً تلقي ردود ثلاث شركات شحن بحري رئيسية على مقترحها تقديم تخفيضات على رسوم استخدام القناة في مقابل السداد مقدماً.

وصرح مهاب مميش للصحافيين على هامش مؤتمر لقطاع النقل البحري في دبي عندما سئل عن الخطة قائلاً: "سأسمع الأسبوع القادم"، مؤكدا أنه في انتظار ردود من شركات "ميرسك" و"ام.اس.سي" و"سي.ام.ايه".

وأضاف: "كل شركة بحاجة إلى عقد اجتماع لمجلس الإدارة، وإجراء مناقشات مع المحامين والفريق المالي قبل أن توافق".

وأضاف مميش في هذا السياق: "نحتاج إلى العملة الصعبة مقدماً وأعتقد أن خطوطاً ملاحية كثيرة تفكر في الأمر".
العربية .
هل أعجبك الموضوع ؟

نبذة عن الكاتب

محاسب مالي وإداري و كاتب مقالات الرأي في الصحف والمواقع الإلكترونية, محب للبحث والقراءة في علوم الاقتصاد والمحاسبة والادارة والتنمية البشرية وربط العلوم ببعضها,وأهدف الى بناء أقوي موقع حر للكتاب المستقلين .ويسرني ويشرفني انضمام جميع فئات الكتاب لتقديم محتوي قيم وتحقيق اهداف الموقع واهدافهم .


يمكنك متابعتي على :


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق


جميع الحقوق محفوضة لمدونة كاتب مستقل2015/2016

تصميم : تدوين باحتراف