أخبار عاجلة
تحميل ...

ميشال عون رئيساً للبنان

ميشال عون 



صوتت غالبية نواب البرلمان اللبناني للعماد ميشال عون رئيساً للبلاد بعد فترة شغور دامت نحو سنتين ونصف.


وحصل عون على 83 صوتاً من إجمالي 127 صوتاً للنواب الحاضرين للجلسة، بينما جاءت 36 ورقة بيضاء، و7 أوراق لاغية، وصوت واحد فقط لستريدا جعجع.


 وبدأت الدورة الثانية للإنتخاب بعد أن فشل عون في الحصول على ثلثي الأصوات في الدورة الأولى، إذ يجب أن يحصل خلال الدورة الثانية المرشح على الأغلبية العادية (النصف + 1) أي 65 صوتاً للفوز بالرئاسة.

 واختار معارضو انتخاب عون التعبير عن موقفهم الرافض للتسوية الرئاسية التصويت بأوراق بيضاء، منهم رئيس تيار المردة سليمان فرنجية ورئيس حزب الكتائب سامي الجميل وعدد من النواب المستقلين.

كلمة عون وبرنامجه الرئاسي المقبل

ثم أقسم عون اليمين الدستورية وتلا القسم الرئاسي. وفي كلمة شاملة تطرق خلالها إلى ما يشبه برنامج عهده الرئاسي المقبل،  قال إنه الإستقرار المنشود لا يمكن أن يتأمن إلا باحترام الدستور من خلال الشراكة الوطينة، لذا يجب تطبيق وثيقة الوفاق الوطني (الدستور) بكاملها ودون استثنائية وتطويرها إذا استدعت الحاجة. كما تطرق إلى المناصفة الفعلية بين المسلمين والمسيحيين، وهي لا تتأمن إلا عبر قانون انتخابي يؤمن عدالة التمثيل.
وأشار إلى أنه على لبنان اعتماد سياسة خارجية مستقلة، مع تأكيده على ضرورة التعامل مع الإرهاب استباقياً. وتطرق إلى مسألة النازحين السوريين مطالباً بعودتهم بعد التنسيق مع منظمة الأمم المتحدة.
أما في ما يتعلق بالفلسطينيين المتواجدين في لبنان فلفت إلى حرص لبنان على "حق العودة" إلى أراضيهم.
كما شدد على ضرورة تسليح الجيش اللبناني وتعزيز قدراته.
إلى ذلك، شدد على ضرورة وضع تخطيط اقتصادي ومالي للبنان، لأن الدولة بدون تخطيط لا يستقيم بناؤها، ودعا إلى مساهمة القطاع الخاص مع العام في نهوض الوضع الاقتصادي في البلاد.

هل أعجبك الموضوع ؟

نبذة عن الكاتب

محاسب مالي وإداري و كاتب مقالات الرأي في الصحف والمواقع الإلكترونية, محب للبحث والقراءة في علوم الاقتصاد والمحاسبة والادارة والتنمية البشرية وربط العلوم ببعضها,وأهدف الى بناء أقوي موقع حر للكتاب المستقلين .ويسرني ويشرفني انضمام جميع فئات الكتاب لتقديم محتوي قيم وتحقيق اهداف الموقع واهدافهم .


يمكنك متابعتي على :


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق


جميع الحقوق محفوضة لمدونة كاتب مستقل2015/2016

تصميم : تدوين باحتراف