أخبار عاجلة
تحميل ...
الرئيسية النوم يساعد على التعلم - دراسة أميركية جديدة

النوم يساعد على التعلم - دراسة أميركية جديدة



 
يقول تعالى: (وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ لِبَاسًا وَالنَّوْمَ سُبَاتًا وَجَعَلَ النَّهَارَ نُشُورًا) [الفرقان: 47]، فالنوم معجزة عظيمة لا يزال العلماء يكتشفون أسراره ....


توصلت دراسة أميركية حديثة إلى أن النوم، يريح الدماغ ويفسح المجال لتعلم أمور جديدة, فضلاً عن كونه يساعد على الإحتفاظ بالذكريات لفترة أطول. ويعتقد علماء الأعصاب, طبقاً للدراسة التي أجريت بكلية الطب في جامعة واشنطن أن نشوء نقاط اشتباك عصبية جديدة هو أحد المفاتيح الأساسية التي تسمح للدماغ بترميز الذكريات ومراكمة المعلومات.
وقال المعد الرئيسي للدراسة بول شاو إن ثمة أسباباً كثيرة تحول دون نشوء نقطة اشتباك عصبية في الدماغ ومن بينها المساحة المحدودة للجمجمة. وتمكن هذا الباحث من ملاحظة نشوء نقاط اشتباك عصبية جديدة عند الذباب خلال مرحلة التعلم، وقال إنه لاحظ أن النوم يساهم في ترك مساحات أكبر لتكوّن هذه النقاط.
واستخدمت الدراسة ذبابًا معدلاً جينيًّا من أجل التمكن من مراقبة نمو نقاط الاشتباك العصبية الجديدة، وهي النقاط التي تتواصل من خلالها خلايا الدماغ, وذلك لأن نوم الذباب شبيه إلى حد كبير بنوم البشر.
النوم يساعد علي التعلم
النوم يساعد على التعلم 
 
أما أهم الأشياء التي يمكن تعلمها بسهولة أثناء النوم فهي:
حفظ المفرداتحفظ المفردات أثناء النوم هو تماما ما حاول باحثون من جامعتي فرايبورغ وزيوريخ دراسته، وذلك عبر أبحاث تجريبية حاولوا من خلالها معرفة مدى إمكانية تعزيز قدرات التعلم أثناء النوم.
وشارك في الاختبار 27 شخصا يتكلمون اللغة الألمانية ولُقنوا بعض المفردات الهولندية من أجل المشاركة في الاختبار. وفي مختبر النوم عرض الباحثون الكلمات الهولندية التي حفظها المشاركون وهم في مرحلة النوم العميق.
وأظهرت نتائج التجربة التي نشرت في دورية "ناتور كومينيكيشن"، أن سماع المفردات أثناء النوم ساعد فيما بعد على تذكر الكلمات بشكل أفضل، وبالمقابل فإن المشاركين الذين لم يسمعوا المفردات الجديدة أثناء النوم لم يتمكنوا من تذكر المفردات الجديدة. وأرجع الباحثون ذلك إلى أن النوم يعزز الذاكرة مما يساعد بدوره على تعزيز إمكانية حفظ المفردات الجديدة.
التذكر
في اختبار أجراه باحثون أميركيون، كان ينبغي على المشاركين حفظ مواقع مختلفة لـ50 صورة، علما بأن كل صورة كانت مرفقة بصوت ملائم لها، فمثلا كانت صورة الجرس مرفقة بصوت قرعه.
وأثناء فترة النوم العميق تم إسماع المشاركين 25 صوتا، لتظهر النتائج أن المشاركين في التجربة تمكنوا من وضع الرموز التي سمعوا أصواتها أثناء النوم العميق بشكل أفضل في أماكنها، وذلك وفقا لموقع "بريغيته" الألماني. وأرجع الباحثون ذلك إلى دور النوم وتأثيره إيجابيا على تشكل خلايا الذاكرة، تماما كحال تعلم المفردات الجديدة، مما يعني أن النوم يساعد على التذكر، علما بأنه من غير الممكن تعلم أشياء جديدة أثناء النوم.

هذه الدراسة تذكرنا بقول الحق تبارك وتعالى: (وَمِنْ آَيَاتِهِ مَنَامُكُمْ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَابْتِغَاؤُكُمْ مِنْ فَضْلِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَسْمَعُونَ ) [الروم: 23]. فالنوم آية ومعجزة تشهد على قدرة الله تعالى، ولولا النوم لما أمكن للإنسان أن يستمر أن يستقر على هذه الأرض.
والنوم عملية استراحة لأجهزة الجسد واستراحة للدماغ أيضاً، لأن الدماغ يقوم بأعمال أخرى أثناء النوم بسبب الراحة التي تمنحها له عملية النوم، ولذلك قال تعالى: (وَجَعَلْنَا نَوْمَكُمْ سُبَاتًا) [النبأ: 9]. والسؤال: هل نحمد الله تعالى على نعمة النوم؟
والآن هل علمنا لماذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول عندما يستيقظ من نومه (الحمد لله الذي أحيانا بعدما أماتنا وإليه النشور)؟ فانظروا معي كيف أن النبي عليه الصلاة والسلام أدرك أهمية النوم في زمن لم يكن أحد يعلم شيئاً عن أسرار النوم، ألا يدل ذلك على صدق رسالته عليه الصلاة والسلام؟
منقول للإفادة.

كلمات مفتاحية: التعلم,التذكر,الإعجاز القرآني
هل أعجبك الموضوع ؟

نبذة عن الكاتب

محاسب مالي وإداري و كاتب مقالات الرأي في الصحف والمواقع الإلكترونية, محب للبحث والقراءة في علوم الاقتصاد والمحاسبة والادارة والتنمية البشرية وربط العلوم ببعضها,وأهدف الى بناء أقوي موقع حر للكتاب المستقلين .ويسرني ويشرفني انضمام جميع فئات الكتاب لتقديم محتوي قيم وتحقيق اهداف الموقع واهدافهم .


يمكنك متابعتي على :


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق


جميع الحقوق محفوضة لمدونة كاتب مستقل2015/2016

تصميم : تدوين باحتراف