أخبار عاجلة
تحميل ...
الرئيسية أفكار جديدة للصدقة والإنفاق في شهر رمضان

أفكار جديدة للصدقة والإنفاق في شهر رمضان

الصدقة
أفكار جديدة للصدقة 

قال تعالى (( وما تنفقوا من خير تجدوه عندالله هو خيراً وأعظم اجراً)), فالإنفاق في سبيل الله من أعظم القربات وأعلى الأجور, لذلك سوف نورد بعض أوجه الإنفاق حتى تعم الفائدة وخاصة ونحن على أبواب شهر الرحمة شهر رمضان وفقنا الله فيه لصالح العمل وجعلنا من المقبولين:

- الوقف: فيقوم المتبرع بالدخول على حسابات الجمعيات الوقفية والتبرع ولو بخمسين ريالاً مثلاً لكل وقف او يقوم بتخصيص وقف معين كل شهر كل حسب مقدرته, ومن أمثلة الوقف كتحفيظ القرآن واليتامي والأرامل والمساعدة على الزواج, فبهذا تجمع بين العديد من الأمور وأجر مستمر فالوقف من أعظم الأمور وأجرها مستمر.
- كفالة ورعاية أقرب الأقرباء ثم الذين يلونهم , بالمساعدة المالية المتنوعة والغير مباشرة أحياناً, كشراء بعض الأدوات المدرسية للأبناء بطريق غير مباشر وشراء بعض الملابس و الكتب العلمية لهم وتقديم الجوائز المحفزة للنابغين وإحتساب الأجر وأيضاً صلة للرحم ويجب مراعاة التقديم بأسلوب لا يسبب لهم الأذى .
- كفالة مريض: بمعني توفير بعض العلاج الى مرضى الفقراء بالشارع  أوالحي أو المدينة, وتستطيع معرفتهم من الصيدليات والعيادات أو سؤال الجميعات الخيرية بالمناطق أو التبرع للمستشفيات والمعاهد التي تخدم الخدمات المجانية , فمثلاً بمصر يوجد معهد للكبد لعلاج فيرس سي يتلقي الدعم فكفالة العلاج لمريض لمدة شهر تقريبا 1000 جنيه أو أقل وكل حسب استطاعته ...وأيضاً مستشفيات السرطان والأورام في كل بلاد العالم تتلقي التبرعات إذا لم تعرف تصل الى المرضي بمدينتك.
- زيارة مراكز التأهيل الطبي الخيرية, التي تعالج بالمجان لمعرفة أصحاب الحالات الحرجة, أو شراء الأجهزة لهم, واذا استطعت توفير رواتب لبعض العمال الذين أصابتهم حوادث الطرق أو حوادث العمل فلعهم العائل الوحيد للأسرة ,ومنعهم المرض من الإنفاق على الأسرة وبهذا تفريج للكربات وإدخال السرور على المسلمين وتعاون علي البر.
-سداد ديون البقالات والمحلات للفقراء, فهناك الكثير ممن يتعاملون بالدين مع المحلات والبقالات وتتأخر الديون عليهم ويعلمهم أصحاب المحلات, فاذا قمت بسداد بعض أو كل ديونهم, دون إعلامهم وإحراجهم فبهذا يتم الجمع بين العديد من أعمال الخير .
هذه بعض الافكار التي روادتني, وأسال الله أن يجعلنا سبباً في سعادة وتفريج كربات المسلمين وان يغننا بحلاله عن حرامه , وأن تكون هذه صدقة بعد مماتنا.
ارجو من الجميع نشرالموضوع , والمساهمة في إكمال الأفكار حتى نستطيع تفريج هموم إخواننا .
كاتب مستقل
هل أعجبك الموضوع ؟

نبذة عن الكاتب

محاسب مالي وإداري و كاتب مقالات الرأي في الصحف والمواقع الإلكترونية, محب للبحث والقراءة في علوم الاقتصاد والمحاسبة والادارة والتنمية البشرية وربط العلوم ببعضها,وأهدف الى بناء أقوي موقع حر للكتاب المستقلين .ويسرني ويشرفني انضمام جميع فئات الكتاب لتقديم محتوي قيم وتحقيق اهداف الموقع واهدافهم .


يمكنك متابعتي على :


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق


جميع الحقوق محفوضة لمدونة كاتب مستقل2015/2016

تصميم : تدوين باحتراف