أخبار عاجلة
تحميل ...

الثلاثاء، 24 نوفمبر، 2015

الرئيسية الحياة - العالم يتجه نحو الطاقة المستدامة

الحياة - العالم يتجه نحو الطاقة المستدامة

العالم يتجه نحو الطاقة المستدامة


العالم يتجه نحو الطاقة المستدامة

تتجه دول عدة لتنفيذ خطط طموحة تهدف إلى استبدال الوقود الأحفوري بمصادر للطاقة المستدامة للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري والتغير المناخي.

وأعلنت أستراليا اعتماد أكبر محطّة لتوليد الكهرباء في البلاد على الطاقة المتجدّدة بنسبة 100 في المئة. وقال وزير الطاقة الأسترالي جوش فريدينبرغ في 21 ايلول (سبتمبر) الماضي إن «الطاقة المتجددة ستكون جزءاً أساسياً من خطط الحكومة الأسترالية الجديدة، وذلك بعدما عانى هذا القطاع من تراجعات الاستثمارات في ظل الحكومة السابقة».

وتحولت أستراليا في شكل كبير لمصادر الطاقة المتجددة المتنوعة، ويحصل شمال شرقي أستراليا على طاقته الكهربائية من مزيج من الطاقات المتجددة منها 63 في المئة من الطاقة الكهرومائية و26 في المئة من طاقة الرياح و9 في المئة من الكتلة الحيوية و2 في المئة من الطاقة الشمسية. وتعتمد أستراليا على الطاقة المتجددة بنسبة 75 في المئة من إجمالي احتياجاتها، ووفرت 38 ألف وظيفة خضراء تهدف إلى زيادتها لـ 500 ألف وظيفة بحلول عام 2030.
وتعتمد أيسلندا بنسبة 100 في المئة على الطاقة المتجددة، منها 85 في المئة من طريق توليد الكهرباء من حرارة باطن الأرض، والبقية طاقة كهرومائية.
وتعتمد النروج بنسبة 98 في المئة علي الطاقة المتجددة، وتستخدم مزيجاً من الطاقة الكهرومائية، والطاقة الحرارية الأرضية، وطاقة الرياح.
وتعتبر أستكندا من الدول الرائدة في استخدامات الطاقة المتجددة، حيث توفر توربينات الرياح اكثر من 164 في المئة من احتياجاتها.

وأظهرت دراسة حديثة أجراها الأستاذ في جامعة «ستانفورد» وارك جاكوبسون  باسم «مشروع الحلول»، أن الولايات المتحدة يمكن أن تلبي 100 في المئة من احتياجاتها من طريق الطاقة المتجددة بحلول 2050، باستخدام مزيج الطاقة المتجددة كالطاقة الشمسية، وطاقة الرياح البحرية، والطاقة المتولدة من المد والجزر، والطاقة المائية التقليدية، والحرارة الجوفية، وأن ذلك سيحدث في خطط مرحلية تمتد حتى العام 2050.
وأكدت جهات عدة أن التحول العالمي للطاقة النظيفة بنسبة 100 في المئة ممكن فنياً واقتصادياً.

رابط المقالة للكاتب/ تامر السنباطي بجريدة الحياة

الحياة - العالم يتجه نحو الطاقة المستدامة
هل أعجبك الموضوع ؟

نبذة عن الكاتب

م و كاتب مقالات الرأي في الصحف والمواقع الإلكترونية, محب للبحث والقراءة في علوم الاقتصاد والمحاسبة والادارة والتنمية البشرية وربط العلوم ببعضها,وأهدف الى بناء أقوي موقع حر للكتاب المستقلين .ويسرني ويشرفني انضمام جميع فئات الكتاب لتقديم محتوي قيم وتحقيق اهداف الموقع واهدافهم


يمكنك متابعتي على :


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق


جميع الحقوق محفوضة لمدونة كاتب مستقل2015/2016

تصميم : تدوين باحتراف