أخبار عاجلة
تحميل ...

الخميس، 13 سبتمبر 2018

الرئيسية بالتفصيل: تعرف على خدمات بوابة ناجز الإلكترونية

بالتفصيل: تعرف على خدمات بوابة ناجز الإلكترونية

بالتفصيل: تعرف على خدمات بوابة ناجز الإلكترونية
بوابة ناجز الإلكترونية

    بالتفصيل: تعرف على خدمات بوابة ناجز الإلكترونية

تتسابق دول العالم فيما بينها في تسهيل الخدمات لمواطنيها وإستخدام التكنولوجيا في جميع الخدمات والمجالات، ومن بين دول العالم التي تسعى لدخول عصر التكنولوجيا الرقمية هى المملكة العربية السعودية، حيث تبذل المملكة مجهودات موسعة في هذا الإطار، ومن أهم التحولات الرقمية التي تشهدها المملكة هو "بوابة ناجز الإلكترونية" وفي هذا الإطار نتعرف على أهم الأهداف والمهام التي تقوم بها هذه البوابة الإلكترونية.

    ماهى بوابة ناجز؟

بوابة ناجز هى بوابة إلكترونية تقوم بتقديم عدد كبير من الخدمات المتعلقة بوزارة العدل مثل إتاحة المعلومات الكاملة فيما يخص الصكوك، والوكالات، والعقود التوثيقية مثل عقد النكاح، والعقود المبرمة وصكوك الطلاق، وطلبات التنفيذ المسجلة بإسم شخص معين، وذلك لتكون وسيلة فعالة وسهلة لتقديم الخدمات للمواطنين من راغبي هذه الخدمات، ويقوم المواطن بإستخدام رقم الهوية في الإستعلام عن الخدمات التي تقدمها البوابة، وقد بدأت البوابة في تقديم خدماتها في البداية لمنسوبي وزارة العدل فقط كفترة تجريبية وبعد ذلك بدأت في تقديم خدماتها الواحدة تلو الأخرى للمواطنين بجميع أنحاء المملكة.

الخدمات التي تقدمها بوابة ناجز الإلكترونية

تقدم بوابة ناجز الإلكترونية عدد من الخدمات للمواطنين بالمملكة ومن بين الخدمات التي تقوم البوابة بتقديمها نذكر مايلي:


1- تعد خدمة الإستعلام عن الوكالات وإنهائها هى أحدث الخدمات التي أطلقتها البوابة من خلال موقعها الإلكتروني، حيث تتيح الخدمة للمواطنين التعرف على الوكالات السارية ومعرفة المنتهي منها وهى خدمة يتم تقديمها للمقيمين والمواطنين على حد سواء.

2-الإطلاع على نسخ من تفاصيل صكوك العقارات المملوكة أو المباعة من قبل صاحب الهوية.

3-عرض تفاصيل القضايا المرفوعة أمام المحاكم بالمملكة وذلك بالنسبة للمدعين أو المدعى عليهم، وتتضمن تفاصيل القضايا، ومواعيد الجلسات وكذلك نصوص الأحكام.

4-الإستعلام عن جميع صكوك الإثباتات والإنهاءات الخاصة بالمستفيد والصادرة من الدوائر الإنهائية التابعة لوزارة العدل.

5-عرض طلبات التنفيذ والقرارات الصادرة بحق المستفيد سواء كان هذا المستفيد هو طالب التنفيذ أو المنفذ ضده.

6-كما أن هناك آلية هامة يمكن التعامل بها من خلال بوابة ناجز الإلكترونية وهذه الآلية هى تقديم الإعتراضات والإستفسارات بخصوص كافة المستندات العدلية الخاصة بالمستفيد.

   فوائد بوابة ناجز الإلكترونية

1- توفر البوابة الكثير من الوقت والجهد الذي كان يتم إهداره في الروتين الخاص بالمصالح الحكومية.

2- تسهيل الإجراءات التي يقوم بها المواطن للحصول على أوراق رسمية خاصة بالهيئات العدلية، وسهولة الحصول على الأوراق الرسمية من خلال خطوات أسهل وأقل.

3- كما تمثل البوابة نقلة نوعية في إدخال التكنولوجيا الرقمية إلى المصالح الحكومية، وتعامل الجمهور من خلالها يعد تقدماً هائلاً تشهده المملكة.

تعد بوابة ناجز الإلكترونية أحد أهم الإنجازات التي حققتها وزارة العدل خلال الفترة الماضية حيث قامت الوزارة بتنفيذ 31 مشروعاً تقنياً خلال العامين الماضيين، الأمر الذي مكنها من خدمة حوالي 10 مليون مواطن.

ويبدو أن جميع قطاعات المملكة تسير بخطىً واثقة نحو التقدم والتطور في جميع المناحي، ويبدو ذلك من خلال النقلة الإقتصادية التي تشهدها المملكة في تلك الفترة، وكذلك من خلال التقدم التكنولوجي الذي تحرزه في أكثر من مجال، حيث أن الخدمات التي قمنا بعرضها سابقاً ليست كل ما بإمكان البوابة تقديمه، إذ أنه من المقرر أن يتم إتاحة عدد من الخدمات تباعاً وعلى مراحل متتابعة ومن هذه الخدمات خدمات السجلات العدلية مثل الصكوك العقارية، وإضافة ملفات التنفيذ، والإطلاع على نصوص وأحكام القضايا بالجلسات.

وعند إنتهاء البوابة من تقديم جميع خدماتها بصورة إلكترونية فمن المتوقع أن يتم الإنتقال لجهة حكومية أخرى وإدخال هذه التكنولوجيا الرقمية إليها وذلك تماشياً مع التطور الذي تشهده البلاد.

المصدر/ المرسال

هل أعجبك الموضوع ؟

نبذة عن الكاتب

م و كاتب مقالات الرأي في الصحف والمواقع الإلكترونية, محب للبحث والقراءة في علوم الاقتصاد والمحاسبة والادارة والتنمية البشرية وربط العلوم ببعضها,وأهدف الى بناء أقوي موقع حر للكتاب المستقلين .ويسرني ويشرفني انضمام جميع فئات الكتاب لتقديم محتوي قيم وتحقيق اهداف الموقع واهدافهم


يمكنك متابعتي على :


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق


جميع الحقوق محفوضة لمدونة كاتب مستقل2015/2016

تصميم : تدوين باحتراف