المهندس المعماري المصري “ميشيل باخوم”.. صمم استاد القاهرة ومطار الكويت ومصانع الأسمنت والإنشاءات الحيوية بمصر وأفريقيا
أخبار عاجلة
تحميل ...

السبت، 21 يوليو 2018

الرئيسية المهندس المعماري المصري “ميشيل باخوم”.. صمم استاد القاهرة ومطار الكويت ومصانع الأسمنت والإنشاءات الحيوية بمصر وأفريقيا

المهندس المعماري المصري “ميشيل باخوم”.. صمم استاد القاهرة ومطار الكويت ومصانع الأسمنت والإنشاءات الحيوية بمصر وأفريقيا


   المهندس المعماري المصري "ميشيل باخوم".. صمم استاد القاهرة ومطار الكويت ومصانع الأسمنت والإنشاءات الحيوية بمصر وأفريقيا



هو أحد أهم المهندسين المعماريين في مصر خاصة فيما يتعلق بالمنشآت الحديثة، اسمه معروف برغم أن شخصيته مطموسة في معرفة تفاصيل تاريخها فبمنطقة الدقي، وبعد محطة مترو البحوث وقبيل نادي الصيد يقع شارع يحمل اسمه وهو "شارع ميشيل باخوم" ، يسير الناس في ذلك الشارع دون أن يدرون من هو ميشيل باخوم ، ولماذا كُرِّم.
ميشيل إبراهيم ، من مواليد قرية مسعود في 23 يونيو سنة 1913، تربى في كنيسة مار جرجس بمصر القديمة كون أن والده يعمل بها خادماً ، ثم التحق بحارة السقايين ثم مدرسة الأقباط الكبرى.

عقب تفوقه بالدراسة نال على المركز الأول في البكالوريا سنة 1931، ثم التحق بكلة الهندسة لينل درجة البكالوريوس في الهندسة المدنية عام 1936 وفور تخرجه عمل مهندسا بوزارة الأشغال في 19 أغسطس عام 1936 حتى 23 أكتوبر 1937 ليحصل على الماجستير في نفس التخصص سنة 1934..

وفى عام 1948 يحصل على الدكتوراة الثانية فى الهندسة الإنشائية والميكانيكا النظرية والتطبيقية من كلية الهندسة جامعة اللينوى بالولايات المتحدة الأمريكية. وفي 19 يونيو 1975 شغل وظيفة أستاذ كرسى حساب الانشاءات ونظرية المرونة بقسم الهندسة الانشائية بكلية الهندسة جامعة القاهرة.

حصل ميشيل باخوم على وسام التجارة والصناعة من الطبقة الاولى عام 1964، و على وسام العلوم و الفنون من الطبقة الاولى فى عام 1963، ووسام الجمهورية من الطبقة الثالثة فى عام 1960، ومع بداية عام 1981 أصيب بمرض فى الكبد مكث على إثره فترة فى المستشفى ورحل عن عالمنا في فجر يوم الثلاثاء 21 إبريل 1981.
مؤلفاته
نشر 29 بحثاً علمياً في مجال الخرسانة المسلحة وسابقة الإجهاد وتحليل وميكانيكا الإنشاءات بالاشتراك مع تلاميذه وأساتذته وبحوث منفردة. ألف كتاب "Structural Mechanics"من جزئيين ألف كتاب " Structural Analysis " تحت الطبع". شارك في العديد من المؤتمرات العلمية الدولية في مجالات الخرسانة المسلحة وسابقة الإجهاد .
أبرز أعماله الهندسية الإنشائية
من أبرز الأعمال التي ساهم فيها ميشيل باخوم، هندسة مطار الكويت، و صاحب فكرة إنشاء واشترك في تصميم استاد القاهرة مع المهندس المعماري الألماني "فيرنر مارش" Werner March وهو نفس المهندس مصمم الملعب الأولمبي في برلين ، وفندق شيراتون القاهرة ، ومصانع الأسمنت في مصر وليبيا.
ستاد القاهرة
ستاد القاهرة 
 لكن يبقى أبرز عمل في حياته وهو ما جرى أثناء العدوان الثلاثى على مصر حيث وفق شهادة من لازموه ، فقد خاف المسئولون من دخول قوات العدوان عن طريق قناة السويس ولم يكن من الممكن إغلاق القناة لدورها الحيوى فى الملاحة العالمية فطلبوا من ميشيل باخوم أن يجد حلاً لذلك فصمم مركباً خرسانياً يمكن إغراقه إلى جوف المياه عند مرور الأعداء لتمنع المراكب من المرور.
المصدر/ ويكيبيديا+ صحف مصرية
هل أعجبك الموضوع ؟

نبذة عن الكاتب

م و كاتب مقالات الرأي في الصحف والمواقع الإلكترونية, محب للبحث والقراءة في علوم الاقتصاد والمحاسبة والادارة والتنمية البشرية وربط العلوم ببعضها,وأهدف الى بناء أقوي موقع حر للكتاب المستقلين .ويسرني ويشرفني انضمام جميع فئات الكتاب لتقديم محتوي قيم وتحقيق اهداف الموقع واهدافهم


يمكنك متابعتي على :


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق


جميع الحقوق محفوضة لمدونة كاتب مستقل2015/2016

تصميم : تدوين باحتراف