أخبار عاجلة
تحميل ...

الجمعة، 27 يوليو 2018

الرئيسية تعرف على مفهوم الحوسبة السحابية Cloud Computing

تعرف على مفهوم الحوسبة السحابية Cloud Computing

الحوسبة السحابية Cloud Computing


   ما هي الحوسبة السحابية Cloud Computing

انتشرت الكثير من المصطلحات والمفاهيم التكنولوجية الحديثة ومنها هذا المصطلح "الحوسبة السحابية"، ويشير مصطلح الحوسبة السحابية او Cloud Computing إلى خدمات يستطيع مزود الخدمة تقديمها للعملاء أو المستخدمين عبر الإنترنت مثل خدمات التخزين و الصيانة والنسخ الاحتياطى وجدولة المهام والطباعة عن بعد وغيرها دون التقيد بموارد العميل البسيطة.
وتستخدم مفردة "السحابة" بصورة مجازية للإشارة إلى الشبكة العنكبوتية(الانترنت)، القائمة على رسم السحابة المستخدم في الماضي لتمثيل شبكة الهواتف.
ولتبسيط مفهوم الحوسبة السحابية، فأنت كعميل لن تتحمل عبء هذه الخدمات فانت تستخدم قدرات السيرفرات الخارقة لجوجل على فهم كلمات البحث والبحث فى ملايين نتائج البحث لانتاج نتائج بحث ترضيك، وفى نفس الوقت انت لا تعرف ماذا يحدث حقًا.
نفس الكلام ينطبق على استخدام الحوسبة السحابية فإليك هذا المثال ، فنتخيل أن شركة (أ) تستعين بخدمات شركة "ب"، حيث تقدم شركة ب خدمات برمجية معينة يمكن الاستفادة منها عن طريق الانترنت فتقوم هذه الشركة بتوفير واجهة برمجية سهلة حيث تستفيد منها شركة ب مقابل مبلغ من المال.
ولن تعرف شركة ب عن العمليات الدخلية التى تحدث لتزويدها بالخدمة المطلوبة كل ما تفعله هى أنه تقدم طلب وتأخذ ناتج وهي الخدمة المطلوبة.
فالفائدة هنا أن شركة ب لن تهتم بأشياء مثل الصيانة والتخزين وغيرها، وكذلك ستوفر الموارد البشرية وتوفر الكثير من المال، وسيكون الناتج ممتاز لان شركة أ متخصصه فى تقديم هذه الخدمة وبالتالى ستقدمها بشكل ممتاز.

أنواع الحوسبة السحابية

البنية التحتية كخدمة (IaaS)
يستضيف طرف ثالث عناصر البنية الأساسية، مثل الأجهزة والبرامج والخوادم والتخزين، ويوفر أيضًا النسخ الاحتياطي والأمان والصيانة.
البرمجيات كخدمة (SaaS)
باستخدام السحابة، يمكن للبرامج مثل متصفح الإنترنت أو التطبيق أن تصبح أداة قابلة للاستخدام.
النظام الأساسي كخدمة (PaaS)
فرع الحوسبة السحابية الذي يسمح للمستخدمين بتطوير، وإدارة التطبيقات دون الحاجة إلى الحصول على الشفرة، التخزين، البنية التحتية وما إلى ذلك.

تطبيقات على الحوسبة السحابية

خدمات البريد الإليكترونى- E-MAIL
بالطبع نستخدم جميعًا خدمات البريد الالكترونى من مزودى الخدمة المختلفة مثل جوجل Gmail او Outlook او غيرها، سواء للاستخدام الشخصى أو فى الأعمال، مزودى الخدمة فى هذه الحالة هم من يتكفل بكل الأعباء من مساحة تخزين وصيانة ونسخ احتياطى وغيرها وأنت فقط تستخدم الخدمة مع ضمان إتاحة بريدك فى كل وقت من أي مكان على المنصات المختلفة.
الاختبار والتطوير  Test and development
ربما يكون أفضل سيناريو لاستخدام السحابة هو بيئة اختبار وتطوير. وهذا يستلزم تأمين الميزانية، وإعداد البيئة الخاصة بك من الاجهزة المادية اللازمة، والقدرة البشرية والوقت. ثم يأتي التثبيت وتكوين النظام الأساسي الخاص بك. كل هذا يمكن في كثير من الأحيان زيادة الوقت الذي تستغرقه لإنجاز مشروع معين. مع الحوسبة السحابية، هناك الآن بيئات متاحة بسهولة مصممة لتلبية احتياجاتك.
تحليلات البيانات الكبيرة Big Data
أحد الجوانب التي يوفرها استخدام الحوسبة السحابية هو القدرة على الاستفادة من كميات هائلة من البيانات المنظمة وغير المهيكلة لتسخير الاستفادة من قيمتها فى الأعمال التجارية.
ويقوم الآن تجار التجزئة والموردون باستخراج معلومات مستمدة من أنماط شراء المستهلكين لاستهداف حملاتهم الإعلانية والتسويقية لشريحة معينة من السكان. توفر منصات الشبكات الاجتماعية الآن أساسًا للتحليلات حول الأنماط السلوكية التي تستخدمها المنظمات لاستخلاص معلومات ذات معنى.
تخزين الملفات File Storage
يمكن أن توفر لك Cloud إمكانية تخزين ملفاتك والوصول إليها وتخزينها واستردادها من أي واجهة ممكنة على الويب. عادةً ما تكون واجهات خدمات الويب بسيطة. في أي وقت ومكان ، يكون لديك توفر عالي وسرعة وقابلية للتطوير وأمن للبيئة الخاصة بك. في هذا السيناريو، لا تدفع المؤسسات إلا مبلغ التخزين الذي تستهلكه فعلاً ، وتقوم بذلك دون القلق من الإشراف على الصيانة اليومية للبنية التحتية للتخزين.
النسخ الاحتياطي
دائمًا ما كانت عملية النسخ الاحتياطي للبيانات عملية معقدة ومستهلكة للوقت. وشمل ذلك الحفاظ على مجموعة من محركات الأقراص، وتجميعها يدويًا وإرسالها إلى مرفق احتياطي مع الاخذ فى الاعتبار جميع المشاكل التي قد تحدث بين مكان التخزين الأصلي ومكان التخزين الاحتياطي. كما أن هذه الطريقة للنسخ الاحتياطي ليست بمنأى عن المشاكل مثل نفاد مساحة النسخ الاحتياطي، وهناك أيضاً الوقت لتحميل أجهزة النسخ الاحتياطي لاستعادة العملية التي تستغرق وقتاً ومعرضة للأعطال والأخطاء البشرية.
النسخ الاحتياطي القائم على السحابة بالطبع ليس الحل السحرى، لكنه بالتأكيد بعيد كل البعد عما كان عليه من قبل. حيث يمكنك الآن إرسال البيانات تلقائيًا إلى أي مكان فى العالم مع ضمان عدم وجود أي من المشكلات فى الأمان أو التوفر أو سعة التخزين.
التطبيقات السحابية Cloud Applications
هى تطبيقات لأداء مهمة معينة على الانترنت بدون الحاجة لتنزيل التطبيق على جهازك الشخصى واستهلاك مواردك ومثال على هذه الخدامات  Google Docs.
المصدر/ ويكيبديا +مقالات
هل أعجبك الموضوع ؟

نبذة عن الكاتب

م و كاتب مقالات الرأي في الصحف والمواقع الإلكترونية, محب للبحث والقراءة في علوم الاقتصاد والمحاسبة والادارة والتنمية البشرية وربط العلوم ببعضها,وأهدف الى بناء أقوي موقع حر للكتاب المستقلين .ويسرني ويشرفني انضمام جميع فئات الكتاب لتقديم محتوي قيم وتحقيق اهداف الموقع واهدافهم


يمكنك متابعتي على :


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق


جميع الحقوق محفوضة لمدونة كاتب مستقل2015/2016

تصميم : تدوين باحتراف