تعرف على مفهوم الحوسبة السحابية Cloud Computing
أخبار عاجلة
تحميل ...

الجمعة، 27 يوليو 2018

الرئيسية تعرف على مفهوم الحوسبة السحابية Cloud Computing

تعرف على مفهوم الحوسبة السحابية Cloud Computing

الحوسبة السحابية Cloud Computing

    ما هي الحوسبة السحابية Cloud Computing

انتشرت الكثير من المصطلحات والمفاهيم التكنولوجية الحديثة ومنها هذا المصطلح "الحوسبة السحابية"، ويشير مصطلح الحوسبة السحابية او Cloud Computing إلى خدمات يستطيع مزود الخدمة تقديمها للعملاء أو المستخدمين عبر الإنترنت مثل خدمات التخزين السحابي و الصيانة والنسخ الاحتياطى وجدولة المهام والطباعة عن بعد وغيرها دون التقيد بموارد العميل البسيطة.
وتستخدم مفردة "السحابة" بصورة مجازية للإشارة إلى الشبكة العنكبوتية(الانترنت)، القائمة على رسم السحابة المستخدم في الماضي لتمثيل شبكة الهواتف.

ولتبسيط مفهوم الحوسبة السحابية

 فأنت كعميل لن تتحمل عبء هذه الخدمات فمثلاً فأنت تستخدم قدرات السيرفرات الخارقة لشركة جوجل عند استخدم محرك البحث google على فهم كلمات البحث بأي لغة والبحث فى ملايين نتائج البحث لانتاج نتائج بحث ترضيك، وفى نفس الوقت أنت لا تعرف ماذا يحدث حقًا.
نفس الكلام ينطبق على استخدام الحوسبة السحابية فإليك هذا المثال ، فنتخيل أن شركة (أ) تقدم خدمات الحوسبة السحابية لخدمات شركة "ب"، حيث تقدم شركة "ب" خدمات برمجية معينة يمكن الاستفادة منها عن طريق الانترنت فتقوم هذه الشركة بتوفير واجهة برمجية سهلة حيث تستفيد منها شركة "ب" مقابل مبلغ من المال.

ولن تعرف شركة "ب" عن العمليات الدخلية التى تحدث لتزويدها بالخدمة المطلوبة كل ما تفعله هى أنه تقدم طلب وتأخذ ناتج وهي الخدمة المطلوبة.

فالفائدة هنا أن شركة "ب" لن تهتم بأشياء مثل الصيانة والتخزين وغيرها، وكذلك ستوفر الموارد البشرية وتوفر الكثير من المال، وسيكون الناتج ممتاز لان شركة أ متخصصه فى تقديم هذه الخدمة وبالتالى ستقدمها بشكل ممتاز.

     مميزات الحوسبة (التخزين) السحابي

- تدفع مقابل ما تحتاجه وتستخدمه فقط.

- لا تحتاج الشركات الى موارد التخزين مثل الأجهزة والسيرفرات والأقراص الصلبة وغيرها.

- تقليل تكاليف الصيانة للبيانات كالنسخ الاحتياطي وصيانة الشبكات والسيرفرات وبالتالي الموارد البشرية في هذا المجال.

- مرونة عالية في المساحة وسرعات كبيرة وامكانية الزيادة بسهولة وبسرعة.

- سهولة مشاركة الملفات والبيانات ونقلها وتصفحها والتعديل عليها في أي مكان.

- سهولة ادارة التطبيقات والملفات عبر العديد من الأجهزة كالحاسب الالي والهواتف الذكية.

    أشهر مزودي الخدمات السحابية

DropBox

تعتبر أشهر شركة تقدم خدمة التخزين السحابي وتمنح 2GB مجانا للمستخدم عند التسجيل.


Amazon S3

أمازون إس 3 هي خدمة مقدمة من موقع أمازون الشهير بدأت بتقديم الخدمة في الولايات المتحدة سنة 2006, وفي أوروبا 2007. حيث تسعى هذه الخدمة لاستغلال القدرات التخزينية الهائلة الموجودة في مراكز بيانات الشركة وتوفيرها للعملاء بأسعار مقبولة وجودة عالية.

Google Drive

قامت شركة غوغل في 26 أبريل 2012 بإطلاق خدمة جوجل درايف للتخزين السحابي حيث تمكن المستخدمين من الوصول إلى مساحة تخزينية مجانية 15 غيغابايت من التخزين السحابي كبداية. وبعد ذلك بإمكان المستخدم أن يقوم بطلب المزيد من المساحة التخزينية مقابل مبلغ من المال. وتتراوح المساحة الإضافية من 100 غيغابايت إلى 16 تيرابايت بإشتراك شهري.

OneDrive

وهي خدمة التخزين السحابي المقدمة من شركة مايكروسوفت تقدم 15 غيغبايت مجانا.

MEGA

وهي خدمة سحابية أسسها الألماني "كيم دوت" كوم صاحب موقع (ميجا ابلود) الشهير ، تقدم 50 غيغابايت مجاناً، وبإمكانك زيادتها عند الحاجة مقابل تكلفة زهيدة. كما توفر أيضاً خدماتها علي الأجهزة المحمولة والهواتف الذكية التي تعمل علي أنظمة اندرويد و أيفون و ويندوز موبيل و كذلك تعمل علي جميع انظمة التشغيل الخاصة بالاجهزة المكتبية و المحمولة . توفر أيضاً خدمة MEGA CHAT الخاصة بالمحادثاث المرئية و الدردشة الكتابية المشفرة، و هي تعتبر خدمة منافسة لبرنامج سكاي بي الذي تتدور حولة شائعات بالتنصت علي مستخدميه.

My CloudApp

خدمة جديدة استقطبت المطورين وسهلة الاستخدام

    أنواع الحوسبة السحابية

البنية التحتية كخدمة (IaaS)
يستضيف طرف ثالث عناصر البنية الأساسية، مثل الأجهزة والبرامج والخوادم والتخزين، ويوفر أيضًا النسخ الاحتياطي والأمان والصيانة.

البرمجيات كخدمة (SaaS)
باستخدام السحابة، يمكن للبرامج مثل متصفح الإنترنت أو التطبيق أن تصبح أداة قابلة للاستخدام.

النظام الأساسي كخدمة (PaaS)
فرع الحوسبة السحابية الذي يسمح للمستخدمين بتطوير، وإدارة التطبيقات دون الحاجة إلى الحصول على الشفرة، التخزين، البنية التحتية وما إلى ذلك.

     تطبيقات على الحوسبة السحابية


**خدمات البريد الإليكترونى- E-MAIL

بالطبع نستخدم جميعًا خدمات البريد الالكترونى من مزودى الخدمة المختلفة مثل جوجل Gmail او Outlook او غيرها، سواء للاستخدام الشخصى أو فى الأعمال، مزودى الخدمة فى هذه الحالة هم من يتكفل بكل الأعباء من مساحة تخزين وصيانة ونسخ احتياطى وغيرها وأنت فقط تستخدم الخدمة مع ضمان إتاحة بريدك فى كل وقت من أي مكان على المنصات المختلفة.

**الاختبار والتطوير - Test and development

ربما يكون أفضل سيناريو لاستخدام السحابة هو بيئة اختبار وتطوير. وهذا يستلزم تأمين الميزانية، وإعداد البيئة الخاصة بك من الاجهزة المادية اللازمة، والقدرة البشرية والوقت. ثم يأتي التثبيت وتكوين النظام الأساسي الخاص بك. كل هذا يمكن في كثير من الأحيان زيادة الوقت الذي تستغرقه لإنجاز مشروع معين. مع الحوسبة السحابية، هناك الآن بيئات متاحة بسهولة مصممة لتلبية احتياجاتك.

**تحليلات البيانات الكبيرة - Big Data

أحد الجوانب التي يوفرها استخدام الحوسبة السحابية هو القدرة على الاستفادة من كميات هائلة من البيانات المنظمة وغير المهيكلة لتسخير الاستفادة من قيمتها فى الأعمال التجارية.

ويقوم الآن تجار التجزئة والموردون باستخراج معلومات مستمدة من أنماط شراء المستهلكين لاستهداف حملاتهم الإعلانية والتسويقية لشريحة معينة من السكان. توفر منصات الشبكات الاجتماعية الآن أساسًا للتحليلات حول الأنماط السلوكية التي تستخدمها المنظمات لاستخلاص معلومات ذات معنى.

تخزين الملفات- File Storage

يمكن أن توفر لك Cloud إمكانية تخزين ملفاتك والوصول إليها وتخزينها واستردادها من أي واجهة ممكنة على الويب. عادةً ما تكون واجهات خدمات الويب بسيطة. في أي وقت ومكان ، يكون لديك توفر عالي وسرعة وقابلية للتطوير وأمن للبيئة الخاصة بك. في هذا السيناريو، لا تدفع المؤسسات إلا مبلغ التخزين الذي تستهلكه فعلاً ، وتقوم بذلك دون القلق من الإشراف على الصيانة اليومية للبنية التحتية للتخزين.

النسخ الاحتياطي

دائمًا ما كانت عملية النسخ الاحتياطي للبيانات عملية معقدة ومستهلكة للوقت. وشمل ذلك الحفاظ على مجموعة من محركات الأقراص، وتجميعها يدويًا وإرسالها إلى مرفق احتياطي مع الاخذ فى الاعتبار جميع المشاكل التي قد تحدث بين مكان التخزين الأصلي ومكان التخزين الاحتياطي. كما أن هذه الطريقة للنسخ الاحتياطي ليست بمنأى عن المشاكل مثل نفاد مساحة النسخ الاحتياطي، وهناك أيضاً الوقت لتحميل أجهزة النسخ الاحتياطي لاستعادة العملية التي تستغرق وقتاً ومعرضة للأعطال والأخطاء البشرية.

النسخ الاحتياطي القائم على السحابة بالطبع ليس الحل السحرى، لكنه بالتأكيد بعيد كل البعد عما كان عليه من قبل. حيث يمكنك الآن إرسال البيانات تلقائيًا إلى أي مكان فى العالم مع ضمان عدم وجود أي من المشكلات فى الأمان أو التوفر أو سعة التخزين.

**التطبيقات السحابية Cloud Applications

هى تطبيقات لأداء مهمة معينة على الانترنت بدون الحاجة لتنزيل التطبيق على جهازك الشخصى واستهلاك مواردك ومثال على هذه الخدامات Google Docs.

المصدر/ ويكيبديا +مقالات
هل أعجبك الموضوع ؟

نبذة عن الكاتب

م و كاتب مقالات الرأي في الصحف والمواقع الإلكترونية, محب للبحث والقراءة في علوم الاقتصاد والمحاسبة والادارة والتنمية البشرية وربط العلوم ببعضها,وأهدف الى بناء أقوي موقع حر للكتاب المستقلين .ويسرني ويشرفني انضمام جميع فئات الكتاب لتقديم محتوي قيم وتحقيق اهداف الموقع واهدافهم


يمكنك متابعتي على :


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق


جميع الحقوق محفوضة لمدونة كاتب مستقل2015/2016

تصميم : تدوين باحتراف