أخبار عاجلة
تحميل ...

الاثنين، 17 أبريل، 2017

الرئيسية السعودية: رفضنا عرض السيسي بإرسال 40 ألف جندي مصري للمشاركة في حرب اليمن (فيديو)

السعودية: رفضنا عرض السيسي بإرسال 40 ألف جندي مصري للمشاركة في حرب اليمن (فيديو)



قال اللواء أحمد عسيري، مستشار وزير الدفاع السعودي والمتحدث باسم قوات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، إن مصر عرضت المشاركة في تحالف دعم الشرعية في اليمن في بدايته، بقوة برية قوامها نحو 40 ألف جندي إلا أن الموقف كان ترك التحرك البري لليمنيين.
جاء هذا في تصريحات له خلال لقاء مع الإعلامي السعودي تركي الدخيل على فضائية العربية السعودية، مساء اليوم الأحد، 16 أبريل/نيسان 2017.
وقال عسيري: "الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي عرض على الحكومة السعودية وعلى التحالف قواتٍ على الأرض".
لكنه بيَّن "أن منهجية العمل في اليمن هي عدم وضع قوات غير يمنية على الأرض اليمنية".
وفي رده على سؤال عن حجم القوات المصرية المشاركة في تحالف دعم الشرعية في اليمن، قال عسيري: "الجيش المصري يشارك في الجهد البحري وفي الجهد الجوي (حالياً)، ولكن كنا نتكلم آنذاك (في بداية العمليات) عن المشاركة بنحو 30 إلى 40 ألف جندي كقوات برية".
ومنذ 26 مارس/آذار 2015، يشن التحالف العربي بقيادة السعودية وبمشاركة مصر عملياتٍ عسكرية في اليمن ضد الحوثيين وقوات الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، استجابة لطلب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، بالتدخل عسكرياً، في محاولة لمنع سيطرة الجماعة وقوات صالح على كامل البلاد، بعد سيطرتهم على العاصمة ومناطق أخرى بقوة السلاح.
وسبق أن نفت مصر مشاركة قوات برية في التحالف العربي، وأكدت مشاركتها بعناصر من القوات البحرية والجوية فقط ضمن قوات التحالف.


(تحديث)...مصر نافية عرض إرسال قوات إلى اليمن: عسيري خانه اللفظ


نفى مصدر مصري مطلع أمس بشدة ما جاء في تصريح المتحدث باسم قوات التحالف العربي في اليمن اللواء أحمد عسيري بأن مصر عرضت في السابق إرسال 40 ألف جندي إلى اليمن.

ونقلت "بوابة الشروق" عن مصدر فضل عدم ذكر اسمه ترجيحه أن يكون عسيري "قد خانه اللفظ والتعبير"، موضحاً أن بلاده أثناء التفاوض على إعلان القوات العربية المشتركة، كانت ستشارك بقوات برية وجوية وبحرية، إلا أنها "لم تعرض نهائياً على قوات التحالف مشاركة قوات برية في الحرب داخل اليمن".
وشدد المصدر المصري المطلع على أن السعودية "طلبت من مصر في وقت سابق إرسال قوات برية لكننا رفضنا ذلك الأمر نهائياً"، لافتاً إلى أن هذا الأمر "هو أحد الأسباب الأساسية للخلاف بين الدولتين خلال الفترة الماضية".
وأشار في هذا الصدد إلى أن بلاده "رفضت نهائياً إرسال قوات برية للمشاركة فى حرب اليمن، لأن هذا البلد العربى غير آمن لنزول قوات برية، مع توقع وجود خسائر فادحة فى الأرواح مع هذا الخيار"، مضيفاً أن "إرسال أي جندي خارج البلاد يستلزم موافقة مجلس الدفاع الوطني ومجلس الوزراء ثم موافقة مجلس النواب المصري".

تحديث .....العسيري يتراجع عن تصريحه بأن مصر عرضت إرسال قوات برية لليمن

؛من خلال متابعة موقعكم "كاتب مستقل" للموضوع للوقوف على آخر التطورات للوصول الى الحقيقة الكاملة؛  

تراجع اللواء أحمد عسيرى، المتحدث باسم قوات التحالف الذى تقوده السعودية فى اليمن، عن تصريحات سابقة قال فيها إن مصر عرضت إرسال قوات برية لليمن.
وأوضح العسيرى، نقلاً عن "رويترز"، إنه كان يشير إلى ما طرحته مصر خلال بحث مقترح تشكيل القوة العربية المشتركة ولا علاقة له بموضوع المشاركة في اليمن.

وقالت قناة العربية في موقعها على الانترنت اليوم الثلاثاء، إن عسيرى أوضح إثر استفسار حول تفاصيل ما قاله في مقابلة بثتها القناة يوم الأحد ، "أن ما سبق أن تحدث عنه كان فى ضوء ما طرح سابقاً من مصر خلال بحث مقترح تشكيل القوة العربية المشتركة الذى تمت مناقشته في جامعة الدول العربية ، وليس له علاقة بموضوع المشاركة في اليمن".
المصدر / وكالات 
هل أعجبك الموضوع ؟

نبذة عن الكاتب

م و كاتب مقالات الرأي في الصحف والمواقع الإلكترونية, محب للبحث والقراءة في علوم الاقتصاد والمحاسبة والادارة والتنمية البشرية وربط العلوم ببعضها,وأهدف الى بناء أقوي موقع حر للكتاب المستقلين .ويسرني ويشرفني انضمام جميع فئات الكتاب لتقديم محتوي قيم وتحقيق اهداف الموقع واهدافهم


يمكنك متابعتي على :


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق


جميع الحقوق محفوضة لمدونة كاتب مستقل2015/2016

تصميم : تدوين باحتراف