أخبار عاجلة
تحميل ...

ماذا تستطيع أقمار التجسس رؤيته؟

أقمار التجسس
أقمار التجسس
عند الكلام عن الأقمار الإصطناعية التجسسية عادة ما تثار تساؤلات عن امكانية هذه الأقمار على قراءة أرقام السيارات و قراءة ما مكتوب في الجريدة و حساب عدد النجوم على كتف الضابط من الفضاء…. الخ , في هذا الموضوع سوف نسلط الضوء حول إمكانيات أقمار التجسس الفضائية و هل يمكن رؤية كل شئ من الفضاء.
في البداية نود أن ننوه الى أن  الصور التي تنشر في موقع الـ Google Map في الإنترنيت ذات دقة لا تتجاوز الـ 50 سم / بكسل , و حتى وقت قريب  في الولايات المتحدة الامريكية كان لا يسمح بالتداول التجاري للصور الفضائية ذات الدقة العالية , و ما نراه في المجلات من صور لمدن او أماكن يظهر فيها الناس المتنزهون و تفاصيل أخرى فهي صور جوية يسمح بنشرها و تداولها .
هذه التحدّيدات لم تعجب المستثمرين التجاريين في مجال الأقمار الإصطناعية و سعوا الى تغيير القوانين المحدّده وأستطاعوا , و أصبح بأمكانهم بيع و نشر الصور الفضائية ذات الدقة 25 سم / بيكسل , و يعتبر هذا الرقم اليوم هو أقصى دقة لمواصفات الصور الفضائية المتداولة , و للحصول على مثل هكذا صور يتطلب معدات معقدة غالية فمثلاً للحصول على صور ذات دقة 31 سم / بيكسل يتطلب أن يحتوي قمر التجسس الإصطناعي على تلسكوب ذو مرآة قطرها 1.1 متر و التي سعرها يصل الى 650 مليون دولار , كما في القمر WorldView3  المملوك لشركة  DigitalGlobe , منذ وقت قريب قامت الشركة انفا قامت بنشر صور (مسموح نشرها وفق القانون الامريكي ) بدقة 40 سم / بيكسل لمدينة مدريد .
في الصوره يمكن ببساطة تمييز السيارات الصغيرة عن سيارات الحمل و كذلك يمكن رؤية الناس في المسابح بشكل نقاط  , وسبب اختيار مدريد بالذات  هو لكون الصور الملتقطة يزداد وضوحها كلما انخفضت كمية الغيوم في الجو و كميات الغيوم تنخفض عادة في المناطق القريبة من خط الإستواء , و بشكل عام و لغرض عمل صور دعائية تستعرض امكانيات الأقمار الإصطناعية تسعى الشركات المصنعة لهذه الأقمار لإختيار مدينة دبي للتصوير لكثرة الأجسام الملونة فيها و ملائمة الأجواء للتصوير فيها أيضاً.
ان الشركات الخاصة المالكة لهذه الاقمار تبيع 50% من الصور للبنتاغون و الباقي لـشركة Google و كذلك لزبائن خاصين .
satellite

الأقمار الإصطناعية لأغراض الدفاع والتجسس

ما ذكر أعلاه هو ما تستطيع عليه الأقمار الإصطناعية التجارية المملوكة لشركات خاصة , أما ما تمتلكه القوات المسلحة و الإستخبارات فهو أكثر تعقيداً .
فمثلاً القمر الإصطناعي الأمريكي العسكري التجسسي Keyhole – 11  يعتبر حالياً الأقوى و الأحدث و لكن ما متوفر عنه من معلومات شحيحة و حتى شكله غير معروف , على الرغم من أن هواة الفلك أحياناً يستطيعون تحديد مساره في الفضاء و القفل عليه .
من المعروف فأن الأقمار الإصطناعية يتم صناعتها في نفس المعمل الذي انتج تلسكوب (هابل Hubble ) , و منذ عامين قام قسم التجسس في الولايات المتحدة بأهداء تلسكوبين الى وكالة ناسا  قطر المرآة لكل منهما هو 2.4 متر , و لذلك فمن المحتمل ان تكون مرآة القمر Keyhole – 11 ذات قطر 2.4 متر , و عند مقارنة هذا القمر Keyhole – 11 بالقمر orldView3 ذو المرآةالتي قطرها 1.1 متر  , فأن دقة الصور للقمر الاول يجب تزيد عن الثاني بمقدار 2.3 مرة .
و من جانب أخر فأن القمر orldView3 يطير في الفضاء على ارتفاع 617 كم بينما القمر Keyhole – 11 يطير على ارتفاعات من 270 – 970 كم .
تلسكوب هابل يستطيع من ارتفاع 700 كم عندما تكون الظروف الجوية المثالية (عدم وجود غيوم او غبار او دخان فوق الهدف) يعطي صور بدقة 10 – 15 سم و لذك فأن القمر Keyhole – 11 في النقطة السفليه لمدارة ممكن ان يعطي صور بدقة 5 سم , كلما ازدادت دقة الصور و قل  ارتفاع القمر عن سطح الارض فمجال الرؤيا للقمر سوف يضيق و لايمكن ملاحظة جوانب الهدف المطلوب التقاط صورة له , و يحبذ عند التقاط صور لمثل هكذا أهداف استطلاعها مسبقاً .

و لهذا السبب تلجأ وزارة الدفاع الامريكية الى الشركات الخاصة للحصول على بعض الصور لتجنب صناعة عدة أقمار تجسس تلبي كل الإحتياجات , لكون ذلك غير مجدي اقتصادياً , حيث بعض الأقمار صناعتها تكلف قيمة حاملة طائرات , و لتصور مفهوم ماذا تعني دقة الصور ,  ادناه صور جويه لنفس المكان
مأخوذة بقياسات دقة مختلفه .
القمر الواحد يستطيع رؤية رقم السيارة بشكل بعض البيكسلات البيضاء و لا توجد امكانية لقراءة رقم السيارة او رؤية عدد النجوم على كتف الضابط لان ذلك غير ممكن فيزيائياً.
ترجمة، أحمد العماري ـ اللغة الروسية 
 المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الارهاب والإستخبارات
هل أعجبك الموضوع ؟

نبذة عن الكاتب

محاسب مالي وإداري و كاتب مقالات الرأي في الصحف والمواقع الإلكترونية, محب للبحث والقراءة في علوم الاقتصاد والمحاسبة والادارة والتنمية البشرية وربط العلوم ببعضها,وأهدف الى بناء أقوي موقع حر للكتاب المستقلين .ويسرني ويشرفني انضمام جميع فئات الكتاب لتقديم محتوي قيم وتحقيق اهداف الموقع واهدافهم .


يمكنك متابعتي على :


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق


جميع الحقوق محفوضة لمدونة كاتب مستقل2015/2016

تصميم : تدوين باحتراف