كيف يمكنك اكتشاف عروض العمل الوهمية؟
أخبار عاجلة
تحميل ...

الخميس، 10 نوفمبر 2016

الرئيسية كيف يمكنك اكتشاف عروض العمل الوهمية؟

كيف يمكنك اكتشاف عروض العمل الوهمية؟

عروض عمل
عروض عمل وهمية

  تزايدت عروض العمل الوهمية في الوقت الحالي، فقد أصبح المحتالون اليوم يبتكرون أفكاراً جديدة للإحتيال على الأشخاص، والعديد من حالات الإحتيال تأتي على شكل عروض عمل وهمية.
 
فقد أصبح العديد من المحتالين اليوم يتواصلون مع الأشخاص لأخذ بياناتهم الشخصية ومعلومات عن حسابهم المصرفي. وقد يلجأ بعضهم لاستخدام مواقع التوظيف للإحتيال على الأشخاص. أول ما يجب أن تقوم به عند التقدم الى الوظائف على شبكة الإنترنت، هو الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقع التوظيف. تأكد من أن أصحاب العمل المسجلين على الموقع هم وحدهم من يستطيعون الإطلاع على بيانات الاتصال الخاصة بك. 
يقدم لك الخبراء في بيت.كوم، أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط، في ما يلي بعض الأمور التي قد تساعدك على اكتشاف عرض عمل وهمي: 
 
1. هل يبدو عرض العمل حقيقي؟ 
 
هل قمت بتلقي بريد إلكتروني من صاحب عمل قدم لك عرض عمل لوظيفة لم تكن قد تقدمت اليها؟ أو هل تلقيت اتصال من شخص قدم لك راتب مغري مقابل العمل بدوام جزئي من المنزل؟ هل طلبوا منك ارسال رسوم لتوظيفك أو تدريبك؟ أو هل أبلغوك بأنهم وجدوا سيرتك الذاتية على موقع توظيف لم تسجل بياناتك عليه مسبقاً. جميع هذه الأمور مثيرة للشبهة، فالشركات المعروفة تقوم بإجراء عدة مقابلات مع المرشح قبل أن تقوم بتوظيفه. ولا يتم إتخاذ قرار التوظيف النهائي بشكل فوري حتى وان كانت سيرتك الذاتية ملفتة للنظر. وتذكر بأن الشركات الموثوقة لن تطالبك بدفع أي مبلغ من المال لأي سبب كان.
  

2. هل الشركة موثوقة؟

 
هل تقوم بإجراء أبحاث حول الشركة قبل قبول عرض العمل؟ تأكد من أن الشركة تملك موقع إلكتروني وبيانات إتصال. واحذر إن لم يكن لدى الشركة موقع إلكتروني خاص بها أو على الأقل صفحة على مواقع التواصل الاجتماعي. وان وجدت موقع إلكتروني خاص بالشركة، قم بمقارنة بيانات الاتصال الموجودة على الموقع برقم الهاتف الذي تم التواصل معك من خلاله. فالعديد من المحتالين يدّعون بأنهم شركات موثوقة. كما يمكنك أيضاً إجراء بحث عن الشركة على جوجل، فمن المحتمل بأن تجد شكاوي من الباحثين عن عمل عن هذه الشركة.
 

3. هل عنوان البريد شخصي؟ 

 
تملك معظم الشركات الرائدة عناوين إلكترونية خاصة بها. فان تلقيت بريد إلكتروني يحمل عنوانGmail  أو Hotmail، احرص على إجراء بحث حول الشركة قبل المواصلة في عرض العمل. فأحياناً قد يبدو بأن بريد الاحتيال قادم من شركة حقيقية. احرص دوماً على الاطلاع على عنوان البريد الإلكتروني، وتحقق منه من خلال زيارة موقع الشركة. قد يكون الاختلاف بسيط مثل “…@srz-design.org” بدلاً من  “…@srzdesign.org“ فان شعرت بأن العنوان وهمي، يمكنك التواصل مع الشركة عبر الهاتف والتأكد من أنهم حقاً هم من قاموا بإرسال البريد.
 
4. هل طلبوا منك بيانات سرية أو شخصية؟
 
هل تلقيت بريد يخبرك بأنه قد تم اختيارك من ضمن مجموعة من المرشحين وأن الشركة ستقوم بتوظيفك فوراً إن قمت بارسال اسمك الكامل وبيانات حسابك المصرفي كي يتمكنوا من ارسال وديعة؟ أو هل أرسلوا لك رابط طلبوا من خلاله الوصول الى بيانات حسابك المصرفي على الانترنت؟ تجاهل هذه الرسائل فوراً، فالشركات الحقيقية لن توافق على توظيفك دون مقابلتك أولاً. وتجنب ادخال أي معلومات شخصية على شبكة الإنترنت ولا تمنح أي شخص امكانية الوصول الى بيانات حسابك المصرفي. فعادة ما تتم عملية الايداع المباشر في المرحلة الأخيرة من عملية التوظيف وبعد أن يقابلك شخص واحد من الشركة على الأقل. يمكنك التحقق من مصداقية موقع الشركة الإلكتروني من خلال الاطلاع على شريط العنوان والتأكد من وجود   https  وليس http.
 
5. هل البريد مكتوب بشكل مهني؟ 
 
هل البريد مكتوب بطريقة مهنية أو انه يحتوي على العديد من الأخطاء النحوية والإملائية؟ هل قام الشخص الذي أرسل لك البريد بذكر توقيع الشركة في نهاية البريد؟ هل الوصف الوظيفي واضح ومهني ويشمل الخبرات والمهارات المطلوبة؟ تأكد من وجود كافة المتطلبات الاعتيادية في الوصف الوظيفي، سواء تلقيت هذا الوصف عبر البريد الإلكتروني أو وجدته على مواقع التوظيف أو مواقع التواصل الاجتماعي.
 

حول بيت.كوم:
إن بيت.كوم هو أكبر موقع للوظائف في منطقة الشرق الأوسط مع أكثر من 40,000 صاحب عمل وأكثر من 26,500,000 باحث عن عمل مسجل في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا وكافة انحاء العالم، من كافة قطاعات العمل والجنسيات والمستويات المهنية. قم بالإعلان عن وظائف أو البحث عن وظائف على بيت.كوم واطلع على مصدر أهم باحثين عن عمل وأصحاب عمل في المنطقة.

المصدر/(CNN)--
هل أعجبك الموضوع ؟

نبذة عن الكاتب

م و كاتب مقالات الرأي في الصحف والمواقع الإلكترونية, محب للبحث والقراءة في علوم الاقتصاد والمحاسبة والادارة والتنمية البشرية وربط العلوم ببعضها,وأهدف الى بناء أقوي موقع حر للكتاب المستقلين .ويسرني ويشرفني انضمام جميع فئات الكتاب لتقديم محتوي قيم وتحقيق اهداف الموقع واهدافهم


يمكنك متابعتي على :


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق


جميع الحقوق محفوضة لمدونة كاتب مستقل2015/2016

تصميم : تدوين باحتراف