أخبار عاجلة
تحميل ...
الرئيسية 6 مواد غذائية تعزز وظائف الدماغ وتقوي الذاكرة

6 مواد غذائية تعزز وظائف الدماغ وتقوي الذاكرة

الشوكولا

يوجد العديد من الأغذية الطبيعية التي يمكن أن تحسن معدلات التركيز لدى الأشخاص والذاكرة أيضا بشكل كبير.
كشفت خبيرة التغذية كاساندرا بارنز عن أفضل 6 أطعمة لتحفيز الدماغ وتقوية الذاكرة:
1- سمك السلمون
تحتوي الأسماك الزيتية مثل السلمون على نسب عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية التي وجدت بنسب عالية في المادة الرمادية في الدماغ، وهذا دليل على أننا بحاجة إلى الكثير منها للحفاظ على صحة وظائف الدماغ.
وقد اقترح الباحثون السويسريون فكرة أن وجود نسب وفيرة من أحماض أوميغا 3 الدهنية تدعم التعلم والذاكرة وكذلك ترفع معدل الذكاء. كما يحوي سمك السلمون على مجموعة فيتامينات B بما في ذلك B12، الضروري لصحة الأعصاب وخلايا المخ.
2- بذور اليقطين
تعتبر هذه البذور المغذية من أفضل مصادر الزنك الضروري لتعزيز الوظائف الإدراكية ورفع قدرتنا على التفكير والتعلم. كما تحوي نسباً عالية من المغنيسيوم المساعد على نقل الإشارات العصبية في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك من وإلى الدماغ، وتحتوي هذه البذور أيضاً على الأحماض الدهنية الأساسية والبروتين.
3- البيض
يعتبر صفار البيض غنياً بالكولين، وهو مادة شبيهة بفيتامين ما وذات أهمية بالنسبة لغلاف المَيَالين (Myelin) أو النخاعين، المحيط بالألياف العصبية، بما في ذلك الدماغ أيضاً. وتعزز مادة الكولين وظائف التعلم والذاكرة.
ويعد البيض مصدراً جيداً للفيتامينات والحديد، وبالتالي يدعم الجهاز العصبي والوظيفة الإدراكية.
4- الأعشاب البحرية:
وهي المواد الغذائية الأساسية في اليابان، وتُعرف الأعشاب البحرية بمحتواها العالي من المعادن الضرورية للصحة وخاصة اليود.
ويلعب اليود والمغنيسيوم دوراً هاماً في صحة جهازنا العصبي والدماغ مثل الزنك، ويمكن أن تكون الأعشاب البحرية في الواقع "المفتاح المفقود" لتعزيز وظائف الدماغ.
5- الشوكولا الداكنة
يمكن للشوكولا الداكنة أن تكون غذاء جيداً للدماغ، وذلك لأن الكاكاو يحوي نسباً عالية من مركبات الفلافونول (flavonols) الموجودة في النباتات، ويمكن أن يكون لها تأثير مضادات الأكسدة القوية.
وقد توصلت الأبحاث إلى قدرة الشوكولا على الحماية من مرض ألزهايمر، كما يعد الكاكاو غنياً بمعادن المغنيسيوم والحديد والزنك التي تلعب دوراً هاماً في صحة الجهاز العصبي والدماغ.
6- توت العنبية الأسود (بلاكبيري (BlackBerry)
تشير البحوث إلى أن هذا التوت الأسود قد يكون مفيداً بشكل خاص لأدمغتنا، وخصوصاً لدعم صحة الدماغ في سن الشيخوخة. ويعتقد أن هذا التأثير يعود في المقام الأول لاحتواء هذه العنبية على  polyphenols".
ويعتقد الخبراء أن هذا الأمر يساعد على الحماية من الأكسدة والإلتهابات التي يمكن أن تساهم في تدهور الدماغ.
وأشارت دراسة سابقة إلى أن استهلاك التوت الأسود وحده قد يؤدي إلى تأخير شيخوخة المخ بنسبة تصل إلى ثلاث سنوات.
المصدر: ديلي ميل

هل أعجبك الموضوع ؟

نبذة عن الكاتب

محاسب مالي وإداري و كاتب مقالات الرأي في الصحف والمواقع الإلكترونية, محب للبحث والقراءة في علوم الاقتصاد والمحاسبة والادارة والتنمية البشرية وربط العلوم ببعضها,وأهدف الى بناء أقوي موقع حر للكتاب المستقلين .ويسرني ويشرفني انضمام جميع فئات الكتاب لتقديم محتوي قيم وتحقيق اهداف الموقع واهدافهم .


يمكنك متابعتي على :


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق


جميع الحقوق محفوضة لمدونة كاتب مستقل2015/2016

تصميم : تدوين باحتراف