وزير التخطيط: بدأنا خطوات إنشاء الصندوق السيادى "أملاك" و5 مليارات رأس ماله
أخبار عاجلة
تحميل ...

الاثنين، 28 نوفمبر 2016

الرئيسية وزير التخطيط: بدأنا خطوات إنشاء الصندوق السيادى "أملاك" و5 مليارات رأس ماله

وزير التخطيط: بدأنا خطوات إنشاء الصندوق السيادى "أملاك" و5 مليارات رأس ماله

الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط

    وزير التخطيط: بدأنا خطوات إنشاء الصندوق السيادي "أملاك" و5 مليارات رأس ماله

قال الدكتور أشرف العربي، وزير التخطيط، إن الدولة بدأت إجراءات إنشاء صندوق سيادي لمصر" أملاك"، والذي يمكنه الدخول فى مشاركات مع القطاع الخاص لإقامة مشروعات استثمارية، وتم الإنتهاء من المرحلة الأولى منه والتي تهدف لجذب الإستثمارات، وتحديد 8 قطاعات لعمل الصندوق فى الفترة القادمة منها قطاعات الصناعة والزراعة والنقل والتعدين والسياحة والتجارة لتكون لها الأولوية للترويج.
 وأوضح أنه تم خلال اجتماع المجموعة الوزارية الإقتصادية، الإتفاق على أن الصندوق سينشأ وفقاً لقانون خاص، وتم تكليف مجموعة فنية من الخبراء الوطنيين لمتابعة تأسيسه. 

     رأسمال الصندوق السيادي المصري

 وأشار "العربى"، إلى أن الدولة خصصت 5 مليارات جنيه رأسمال الصندوق من الموازنة العامة، وتم الإنتهاء من الإطار التنظيمي للصندوق وتحديد القطاعات  التي سيتم الترويج لها، وخلال أسبوعين سيتسلم ملاحظات حول القانون الخاص بالصندوق وسيعرض على مجلس الوزراء عقب الإنتهاء منه، كما أن التشريع الخاص بالصندوق سيتم الإنتهاء منه خلال أسبوعين تمهيداً لعرضه على المجموعة الوزارية الإقتصادية ثم مجلس الوزراء، متوقعاً الإنتهاء منه منتصف العام المقبل.

  من سيتولى إدارة الصندوق السيادي خلال الفترة المقبلة؟

وأكد أن مجلس إدارة الصندوق "أملاك" سيضم الحكومة وخبرات من القطاع الخاص، وسيمثل الحكومة وزارات المالية والإستثمار والتخطيط، وسيدخل فى المشروعات بالشراكة مع الصناديق الإستثمارية، وستكون هناك لجنة وزارية برئاسة رئيس الوزراء لمتابعته، حسب اليوم السابع.

 هل ستندرج صناديق أخرى تحت الصندوق السيادي فى مصر؟

الصندوق السيادي الجديد فى مصر سوف تندرج تحته بعد ذلك العديد من الصناديق القطاعية، للسياحة والطاقة والإتصالات والإسكان والصناعة والزراعة والبترول والسياحة والنقل واللوجستيات وتجارة التجزئة، والذي سيمنح الصندوق مرونة لجذب استثمارات للصندوق تصل الى 50 مليار جنية مما سيؤدي الى مضاعفة موارد الصندوق الى 100 مليار جنية، كذلك سيكون من المقرر أن يكون مساهماً فيها مع الصناديق العربية والصناديق السيادية العالمية.

   ما هى مهام الصندوق السيادي فى مصر؟

مهام الصندوق السيادى الإستثمارى الجديد أن يكون صندوقاً عالي الكفاءة، وقادراً على المشاركة مع المؤسسات المالية والصناديق السيادية العربية والعالمية فى مشروعات كبيرة الحجم بكفاءة، وتوجيه جزء من الخطة الإستثمارية فى الموازنة العامة، وبعض أصول الدولة لصالح الصندوق لإدارتها بطريقة احترافية، مع التركيز على رفع الكفاءة لتحقيق عائد اقتصادى مرتفع ونمو سريع لأموال وأصول الدولة .

   ما هو العائد المتوقع من الصندوق فى مراحله الأولى؟

من المتوقع أن يكون العائد من الصندوق أن لا يقل عن 20%، حيث سيتم خلال الفترة القليلة المقبلة بداية الترويج للصندوق، وجذب استثمارات له من جميع الدول سواء عربية أو أجنبية.
اكبر عشر صناديق سيادية في العالم
اكبر عشر صناديق سيادية في العالم


هل أعجبك الموضوع ؟

نبذة عن الكاتب

م و كاتب مقالات الرأي في الصحف والمواقع الإلكترونية, محب للبحث والقراءة في علوم الاقتصاد والمحاسبة والادارة والتنمية البشرية وربط العلوم ببعضها,وأهدف الى بناء أقوي موقع حر للكتاب المستقلين .ويسرني ويشرفني انضمام جميع فئات الكتاب لتقديم محتوي قيم وتحقيق اهداف الموقع واهدافهم


يمكنك متابعتي على :


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق


جميع الحقوق محفوضة لمدونة كاتب مستقل2015/2016

تصميم : تدوين باحتراف