أخبار عاجلة
تحميل ...
الرئيسية هل يساعد السبانخ على بناء العضلات فعلاً؟

هل يساعد السبانخ على بناء العضلات فعلاً؟

فوائد السبانخ
السبانخ

حقائق غذائية عن السبانخ

أهمية السبانخ للحوامل وكبار السن

يُقبِل الرياضيون على تناول السبانخ معتقدين أنه يعمل على نمو عضلاتهم وبنائها. فهل هذا صحيح بالفعل؟ وهل الآباء والأمهات محقّون حين ينصحون أطفالهم بتناول هذا النبات الصحي الغني بالفيتامينات بحجة أنه "يحتوي على الحديد"؟

يَعتبر عدد غير قليل من الأطفال السبانخ "بُعْبُعاً مرعباً" لأنهم لا يستسيغون طعمه حين يُصِرّ آباؤهم وأمهاتهم عليهم بأكل هذا النوع من الخضار المفيد للصحة وعندما ينصحونهم باستمرار  بتناول هذه النبات الزهري الغني بالفيتامينات، والشائع الصيت بأنه "يساعد الأطفال على النمو ويمنحهم القهوة". كما يُقبِل رياضيون كثيرون على تناول السبانخ معتقدين أنه يعمل على نمو عضلاتهم وبنائها.

 ولكن هل هذا صحيح بالفعل على أرض الواقع؟ "لا"، تقول هيلغا شتروبه، استشارية الطب الغذائي في الجمعية الألمانية للتغذية، بحسب ما ينقل موقع "فوكوس أون لاين" الإلكتروني، عن وكالة الأنباء الألمانية.

     خطأ طباعي بسيط

"من أكثر أخطاء معلومات النظام الغذائي انتشاراً هو أن السبانخ غني بكثير من مادة الحديد"، كما تقول هيلغا شتروبه، مشيرةً إلى أن السبب في هذا الإعتقاد هو خطأ طباعي بسيط في كتابة الأرقام في الجداول القديمة المحتوية على قوائم المكونات الغذائية وتراكيز المواد المفيدة فيها. والصحيح هو أن "كل 100 غرام من السبانخ يحتوي على 3.5 ميليغرامات إلى 4 ميليغرامات من الحديد وليس 35 ميليغراماً إلى 40 ميليغراماً، وبالتالي فإن تلك الكمية (الصغيرة من الحديد) لا تكفي لبناء العضلات".

     لماذا ينبغي تناول السبانخ جنباً إلى جنب مع فيتامين "سي"؟

كما ليس من السهل استفادة جسم الإنسان من الحديد النباتي الموجود في السبانخ، بالشكل الذي بإمكانه به الإستفادة من الحديد الحيواني الموجود في اللحوم. لذا تنصح الإستشارية الغذائية هيلغا شتروبه بتناول السبانخ مع فيتامين سي، الذي يحسِّن من إمكانية استفادة جسد الإنسان من الحديد، مشددةً على أنه ليس من الممكن إنجاز عملية بناء العضلات من خلال تناول المواد الغذائية فقط، بحسب ما ينقل موقع "أوغسبورغَر ألغيماينه" الإلكتروني، عن وكالة الأنباء الألمانية.

    أهمية السبانخ للحوامل وكبار السن

يشار  إلى أن السبانخ ينتمي إلى المواد الغذائية الصحية للنساء الحوامل وكبار السن، باحتوائه على فيتامينات مثل فيتامين بي الموجود أيضاً في مواد غذائية أخرى مثل الحبوب الكاملة والبقوليات والفاكهة والقُـنَّـبِـيط الأسود (البروكلي). صحيح أن جسم الإنسان يحتاج إلى كمية صغيرة من معدن الحديد لكن هذه الكمية الصغيرة في غاية الأهمية للجسم البشري، كما من الضروري أن يتناول الإنسان المواد الغذائية المحتوية على الحديد لأن الجسم البشري ليس بإمكانه إنتاج الحديد بنفسه (ع.م/ ط.أ (DW).

   المكونات والعناصر الغذائية التي يحتويها السبانخ


العنصر الغذائينسبة ما يمدنا به كوب من السبانخ (180غم) من الاحتياج اليومي (DRI)
فيتامينK987.2%
فيتامين A104.8%
المنغنيز84%
الفوليت65.7%
المغنسيوم39.1%
الحديد 35.7%
النحاس34.4%
فيتامين B232.3%
فيتامينB625.8%
فيتامينE24.9%
الكالسيوم24.4%
البوتاسيوم23.9%
فيتامين C23.5%
الالياف17.2%
الفسفور14.4%
فيتامين B114.1%
الزنك12.4%
البروتين10.7%
الكولين8.3%
اوميغا 37%
فيتامين B35.5%
حمض البانثونيك5.2%
السيلينيوم4.9%

     أطعمة ومشروبات لبناء العضلات 

تكملة للموضوع فإننا سوف نذكر بايجاز أهم الأطعمة التي تساعد علىى بناء العضلات مع التذكير بأن بناء العضلات يرتكز على 3 أسس، وهي الرياضة والتدريب المستمر للعضلات، ثم الراحة البدنية وهي هامة جداً لعدم انهاك الجسم والعضلات وسرعة شفاء الجسم من التمرين الرياضي، ثم البرنامج الغذائي. وسوف نورد أهم الأطعمة والمشروبات  التي تساعد على سرعة بناء وتكوين الجسم القوي والعضلات كالتالي:
1- بياض البيض
2-سمك السلمون والتونة
3-لحم البقر الأحمر الصافي
4-اللوز
5- الحليب واللبن قليلا الدسم
6- زيت الزيتون
7-الماء
8- القهوة 
9-صدور الدجاج والأرز البني
10- البطاطا الحلوة 
11- مجموعة الخضروات ذات اللون الأخضر
12-الحمضيات كالكيوي واليمون وايضا الأناناس والتفاح الأخضر
13 زيت السمك (حسب موقع كل يوم معلومة طبية).

     دراسة جديدة ... البروتين يعمل على زيادة العضلات

قام الباحثون بجامعة ماكجيل في مونتريال، بتحليل 827 رجلاً، و914 امرأة، تراوحت أعمارهم ما بين 67 و84 عاماً على مدى ثلاث سنوات، وتقييم قوة العضلات من خلال قياس قوة قبضة اليد، وقوة الذراع، وتحديد معدلات الحركة عبر قدرتهم على الوقوف من وضع الجلوس وسرعة المشي، وتقييم معدلات تناول البروتينات عن طريق سؤال المشاركين عن ما تناولوه على مدار فترتين على مدار 24 ساعة.
وكشفت النتائج، أن الانتظام في تناول البروتينات يعمل على زيادة العضلات في كلا الجنسين، كما لوحظ دوره في تحسين التنقل بين الرجال.

وقالت لونا ساندون أستاذ مساعد في التغذية السريرية في جامعة جنوب غرب تكساس، "تناول البروتين على مدار اليوم يحافظ على توازنه بشكل إيجابي لفترة أطول من مجرد تناول معظم البروتين في وجبة واحدة", حسب الأهرام الزراعي.
هل أعجبك الموضوع ؟

نبذة عن الكاتب

محاسب مالي وإداري و كاتب مقالات الرأي في الصحف والمواقع الإلكترونية, محب للبحث والقراءة في علوم الاقتصاد والمحاسبة والادارة والتنمية البشرية وربط العلوم ببعضها,وأهدف الى بناء أقوي موقع حر للكتاب المستقلين .ويسرني ويشرفني انضمام جميع فئات الكتاب لتقديم محتوي قيم وتحقيق اهداف الموقع واهدافهم .


يمكنك متابعتي على :


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق


جميع الحقوق محفوضة لمدونة كاتب مستقل2015/2016

تصميم : تدوين باحتراف