أخبار عاجلة
تحميل ...

"فيتش" تمنح تصنيف (AA-) لأول إصدار سعودي لسندات دولية

وكالة فيتش للتصنيف الإئتماني


منحت وكالة فيتش للتصنيف الإئتماني، اليوم الثلاثاء، تصنيفاً متوقعاً للسندات السعودية الدولية المزمع إصدارها خلال الفترة القادمة عند (AA-).

وأكدت الوكالة في بيان، إن التصنيف النهائي لتلك السندات سيكون بناء على المعلومات النهائية لها ومطابقتها مع المعلومات التي لديها.

وقالت الوكالة، إن التصنيف يتماشى مع تأكيدها تصنيف الديون طويلة الأجل المصدرة بالعملات الأجنبية للسعودية، في سبتمبر/أيلول الماضي عند (AA-)، مع نظرة مستقبلية سلبية.

وأعلن مكتب إدارة الدين في وزارة المالية السعودية، أمس الإثنين، عن إنشاء برنامج دولي لإصدار أدوات الدين العام.

وهذه المرة الأولى التي تعلن فيها السعودية عن إصدار أدوات للدين العام (سندات بالدولار الأمريكي)، تزامناً مع تعرضها لضغوط هبوط أسعار النفط الخام.

وجاء في بيان صادر عن وزارة المالية السعودية ،أمس، أن مكتب إدارة الدين قام بتعيين عدد من البنوك الاستثمارية العالمية والمحلية (لم يحدد أسماءها) لتنسيق سلسلة من الإجتماعات مع مستثمري أدوات الدين، تبدأ اليوم الثلاثاء.

وبحسب الوزارة، "سيتم تكليف البنوك الإستثمارية بإدارة وترتيب أول طرح للسندات الدولية المقومة بالدولار الأمريكي، مندرجة تحت هذا البرنامج، وبعد هذه الاجتماعات ستطرح السندات حسب ظروف السوق".


اجمالي الديون السعودية 

وأشارت الوزارة إلى أن إجمالي الدين (المحلي والخارجي) المستحق عليها، يبلغ 73 مليار دولار، 63 مليار دولار أمريكي منها محلية، و10 مليار دولار خارجية.

وبحسب إحصاء "الأناضول" لبيانات حصلت عليها اليوم من الوزارة، يبلغ الدين العام (الداخلي والخارجي) السعودي بنهاية أغسطس/ آب 2016، نحو 73 مليار دولار، مقارنة بـ 37.9 مليار دولار نهاية 2015. 

الدولار الأمريكي = 3.75 ريال سعودي
هل أعجبك الموضوع ؟

يمكنك متابعتي على :


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق


جميع الحقوق محفوضة لمدونة كاتب مستقل2015/2016

تصميم : تدوين باحتراف