الكيان الصهيوني و فيسبوك .. من التصعيد إلى التحالف...
أخبار عاجلة
تحميل ...

الأربعاء، 19 أكتوبر 2016

الرئيسية الكيان الصهيوني و فيسبوك .. من التصعيد إلى التحالف...

الكيان الصهيوني و فيسبوك .. من التصعيد إلى التحالف...

اتفاق بين الاحتلال الإسرائيلي والفيس بوك
اتفاق بين الاحتلال الإسرائيلي والفيس بوك
يشكل تركيز الإعلام الصهيوني حول التوصل إلى تفاهمات أولية للتعاون بين حكومة الكيان الإرهابي وبين "فيسبوك" في ما يسميه كيان الإحتلال "الحرب على الإرهاب"، تحولاً كبيرًا في سياسة شركة "فيسبوك" في كل ما يتعلق بموقفها المبدئي من احترام خصوصية الفرد، وعدم القبول بادعاءات إسرائيل في وسم المقاومة الفلسطينية والإنتقادات لإسرائيل على الشبكة، إلى الإنتقال عملياً إلى القبول بالموقف الإسرائيلي، واعتبار كل تصريح أو منشور فلسطيني أو مؤيد للقضية الفلسطينية ومناهض للإحتلال، منشورًا ينطوي على تحريض على العنف والإرهاب.

ويأتي هذا التحول وفق ما أعلنه كل من وزيرة العدل الصهيونية، إيليت شاكيد، التي كشفت أنّ شركة "فيسبوك" وافقت في الشهرين الماضيين على 95 بالمائة من مجمل التوجيهات الإسرائيلية الرسمية لحذف منشورات من على شبكة التواصل الاجتماعي لها، والقبول بالإدعاء الإسرائيلي أن هذه المنشورات تشكل "دعمًا للإرهاب وتحريضًا على العنف".

في المقابل، أعلن وزير الأمن الداخلي، جلعاد أردان، الذي كان شارك إلى جانب شاكيد في جلسة رسمية عقدت في تل أبيب مع كبار مسؤولي شركة فيسبوك الإثنين، وفي مقدمتهم نائب مدير الشركة غوال كابلان، أنّ شركة "فيسبوك" وإسرائيل اتفقتا على ما سماه أردان "الحرب على الإرهاب".

ويكشف إعلان أردان هذا حجم التحول في سياسة "فيسبوك"، خصوصاً أنّ وزير الأمن الداخلي كان على رأس المسؤولين الإسرائيليين، الذين أعلنوا في جويلية الماضي حرباً على شركة "فيسبوك"، عبر اتّهام الشركة بأنها "تشجع الإرهاب والعنف الفلسطيني". ووصل الأمر بأردان، أن اتهم المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "فيسبوك"، مارك زوكربيرغ، بأنّ "أياديه ملطخة بدماء الإسرائيليين الذين قتلوا في عمليات نفذها فدائيون فلسطينيون" في الهبّة الفلسطينية التي انطلقت في أكتوبر 2015.

         القضية الفلسطينية على شبكات التواصل الإجتماعي

وكانت أجهزة الأمن الصهيونية، حددت منذ أواسط مارس الماضي، بعد عمليات رصد وتحليل مكثفة، أن الهبة الفلسطينية التي كانت في أوجها تستفيد من شبكة التواصل الاجتماعي، وأن الشبان الفلسطينيين، الذين قادوها في بدايتها منذ أكتوبر الماضي، تأثروا بحسب الزعم الإسرائيلي من المضامين المنشورة على صفحات "فيسبوك"، وخاصةً الصور والمنشورات التي نشرها شبان وشابات فلسطينيون وفلسطينيات قبيل ساعات من إقدامهم على تنفيذ عمليات ضد الاحتلال الإسرائيلي.

 وكثفت إسرائيل في تلك الفترة مع فتح "فيسبوك" مقراً لها في رامات غان (بالقرب من تل أبيب)، في مارس الماضي محاولات الضغط على شبكة "فيسبوك" لإحباط وإغلاق صفحات فلسطينية كاملة، بموازاة نشاط "سايبر" إسرائيلي لاختراق صفحات فلسطينية وعربية مختلفة، من خلال وحدة خاصة قام الاحتلال بتشكيلها لمراقبة الصفحات الفلسطينية ومحاولة تطوير وابتكار تطبيق يمكن سلطات الاحتلال من رصد وتتبع كل منشور يمكن أن يدل على نوايا صاحبه بتنفيذ عمليات ضد الاحتلال. إلى ذلك استغلت إسرائيل الاعتداءات الإرهابية التي نفذها تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) في فرنسا، لتنضم إلى طلب الحكومة الفرنسية من فيسبوك بشأن مراقبة صفحات التواصل، مع تركيز الاحتلال على مراقبة الصفحات الفلسطينية، والسعي للمطالبة بحذف تعابير محددة مثل "انتفاضة" و"شهداء"، وغيرها من التعابير المرتبطة بالمقاومة الفلسطينية.
كما عززت إسرائيل في جويلية من نشاط جمعيات إسرائيلية، وأخرى يهودية أمريكية في التوجه المستمر لشركة فيسبوك للتحريض على الشعب الفلسطيني والمقاومة، ومطالبة الشركة بحذف المضامين الفلسطينية التي لا تروق للإحتلال.

ويستدل من تصريحات الوزيرة شاكيد الأخيرة أنه في الوقت الذي كانت شركة فيسبوك ترفض التجاوب مع المطالب الإسرائيلية سابقاً، إلا أنّ الشهرين الماضيين شهدا توجهًا جديدًا لجهة التعاون مع تل أبيب، خصوصا بعد رفع دعاوى قضائية في الولايات المتحدة ضد شركة فيسبوك. وقد انضمت حكومة الاحتلال لهذه الدعاوى في جويلية، حيث يمكن القول إن أوائل شهر جويلية شهدت أكبر تصعيد إسرائيلي ضد فيسبوك، قاده الوزير جلعاد أردان.
وبلغ هذا التصعيد أوجه عندما أعلن أردان في مطلع جويلية الماضي أنه يُعد قانونًا جديدًا ضد شركة فيسبوك يتيح للمحاكم الإسرائيلية إلزام الشركة بحذف المضامين التي تعتبرها إسرائيل تحريضاً على الإرهاب. وبالفعل تم تقديم اقتراح قانون بهذا الخصوص، وقد صوت الكنيست عليه بالقراءة التمهيدية.

وينص القانون المذكور على فرض غرامات مالية على مدير موقع يرفض حذف "مضامين تحرض على الإرهاب". كما ينص اقتراح القانون على تخويل المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية إلزام المحاكم اللوائية الإسرائيلية بإصدار أوامر بحذف مضامين "تحريضية" من الشبكة، وإلزام شركات مثل "فيسبوك" و"غوغل"، بحذف مضامين تشكل مخالفة جنائية، وتنطوي على "تهديد أمني للفرد أو المجتمع أو الدولة".

ويمكن القول إن سنّ القانون بالقراءة التمهيدية، إلى جانب ضغوط مكثفة من الحكومة الإسرائيلية، ومنظمات إسرائيلية وأخرى يهودية أمريكية وأوروبية، ساهم في الضغط على شركة فيسبوك لجهة زيادة التعاون والتجاوب مع حكومة الاحتلال وصولاً إلى إعلان أردان، أن فيسبوك وإسرائيل اتفقتا، خلال اللقاء المذكور، على "محاربة الإرهاب".
المصدر: أخبار الأسبوع.
هل أعجبك الموضوع ؟

نبذة عن الكاتب

م و كاتب مقالات الرأي في الصحف والمواقع الإلكترونية, محب للبحث والقراءة في علوم الاقتصاد والمحاسبة والادارة والتنمية البشرية وربط العلوم ببعضها,وأهدف الى بناء أقوي موقع حر للكتاب المستقلين .ويسرني ويشرفني انضمام جميع فئات الكتاب لتقديم محتوي قيم وتحقيق اهداف الموقع واهدافهم


يمكنك متابعتي على :


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق


جميع الحقوق محفوضة لمدونة كاتب مستقل2015/2016

تصميم : تدوين باحتراف