رويترز....مصر تهرع لمناقصات شراء ضخمة مع غياب مساعدات السعودية البترولية.. هل علقت المملكة دعمها للقاهرة؟
أخبار عاجلة
تحميل ...

السبت، 8 أكتوبر 2016

الرئيسية رويترز....مصر تهرع لمناقصات شراء ضخمة مع غياب مساعدات السعودية البترولية.. هل علقت المملكة دعمها للقاهرة؟

رويترز....مصر تهرع لمناقصات شراء ضخمة مع غياب مساعدات السعودية البترولية.. هل علقت المملكة دعمها للقاهرة؟




قال تجار لـ رويترز، إن مصر لم تتلقَّ مخصصات المساعدات البترولية السعودية لشهر أكتوبر/تشرين الأول، مما اضطر الهيئة المصرية العامة للبترول إلى زيادة مناقصاتها سريعاً حتى في ظل نقص حاد في الدولار، وزيادة المتأخرات المستحقة لشركات إنتاج النفط.
ووافقت السعودية على إمداد مصر بمنتجات بترولية مكررة بواقع 700 ألف طن شهرياً لمدة 5 سنوات بموجب اتفاق بقيمة 23 مليار دولار، بين شركة أرامكو السعودية والهيئة المصرية العامة للبترول، جرى توقيعه خلال زيارة رسمية قام بها العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز لمصر هذا العام.
وقال تاجر يتعامل مع الهيئة المصرية العامة للبترول لـ رويترز، إن تسليم منتجات أرامكو السعودية توقف في الأول من أكتوبر/تشرين الأول غير أن السبب لم يتضح إلى الآن.
وضخت المملكة مليارات الدولارات شملت منحاً في الإقتصاد المصري منذ عام 2013.
ووفرت المساعدات البترولية لمصر مئات الملايين من الدولارات شهرياً في وقت تواجه فيه البلاد نقصاً حاداً في العملة الصعبة، مما اضطرها إلى ترشيد استخدام الدولار لصالح شراء السلع الأساسية والتفاوض على ترتيبات ائتمانية طويلة الأجل مع منتجي البترول للحفاظ على تدفق الإمدادات المهمة.
وكان مسؤول بالهيئة المصرية العامة للبترول قال لرويترز، إن أرامكو وافقت بموجب الاتفاق الشهري لتوريد 700 ألف طن على تسليم 400 ألف طن من زيت الغاز (السولار) و200 ألف طن من البنزين و100 ألف طن من زيت الوقود شهرياً، وذلك بخط ائتمان بفائدة 2% على أن يتم السداد على 15 عاماً.


أكبر مناقصة معلنة



وقال تجار، إن الهيئة المصرية العامة للبترول عاودت الدخول إلى السوق الفورية في الأسابيع الماضية لتغطية الفجوة معلنة عن أكبر مناقصة لها في أشهر تشمل طلب شراء نحو 560 ألف طن سولار تصل في أكتوبر/تشرين الأول، وذلك بارتفاع حاد مقارنة مع نحو 200 ألف طن في سبتمبر/أيلول.
ولم يتسنَّ الاتصال بمسؤولي الهيئة المصرية العامة للبترول أو مسؤولين بقطاع النفط في المملكة للحصول على تعليق.
وقال متحدث باسم وزارة البترول المصرية لرويترز، إنه ليس لديه معلومات تشير إلى تعليق المساعدات.
وقال المتحدث إنه من الطبيعي أن تقوم الهيئة المصرية العامة للبترول بزيادة الكميات في المناقصات، وإن مصر تستورد منتجات بترولية إلى جانب تلك التي تحصل عليها من أرامكو السعودية كل شهر. أضاف أن الوقت ما زال مبكراً جداً للقول بأن تسليمات المملكة لشهر أكتوبر/تشرين الأول لن تصل نظراً لأن الشهر ما زال في بدايته.
ومن المتوقع على نطاق واسع أن تقوم مصر بتخفيض قيمة العملة المحلية أو تعويمها خلال الأيام القادمة في تعديل رئيسي على سياستها وهو ما ينظر إليه على أنه ضرورة للحصول على قرض بقيمة 12 مليار دولار من صندوق النقد الدولي يستهدف سد عجز الموازنة ولكنه إصلاح قد يرفع تكلفة الواردات بنحو 50 بالمئة على الفور.
وتعد المساعدات البترولية السعودية وغيرها من المنح المقدمة من المملكة ركيزة أساسية في مساعدة مصر على دعم احتياطياتها من النقد الأجنبي التي قال محافظ البنك المركزي إنها يجب أن ترتفع إلى 25 مليار دولار مقارنة مع مستوياتها في نهاية سبتمبر/أيلول التي بلغت 19.6 مليار دولار قبل أن تقدم البلاد على تعويم العملة.
هافينغتون بوست عربي
هل أعجبك الموضوع ؟

نبذة عن الكاتب

م و كاتب مقالات الرأي في الصحف والمواقع الإلكترونية, محب للبحث والقراءة في علوم الاقتصاد والمحاسبة والادارة والتنمية البشرية وربط العلوم ببعضها,وأهدف الى بناء أقوي موقع حر للكتاب المستقلين .ويسرني ويشرفني انضمام جميع فئات الكتاب لتقديم محتوي قيم وتحقيق اهداف الموقع واهدافهم


يمكنك متابعتي على :


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق


جميع الحقوق محفوضة لمدونة كاتب مستقل2015/2016

تصميم : تدوين باحتراف