أخبار عاجلة
تحميل ...
الرئيسية صندوق النقد الدولى يعلن نجاح المفاوضات مع مصر على قرض الـ١٢ مليار دولار

صندوق النقد الدولى يعلن نجاح المفاوضات مع مصر على قرض الـ١٢ مليار دولار

مستشار صندوق النقد الدولي
كريس جارفيس


قال كريس جارفيس مستشار صندوق النقد الدولى للشرق الأوسط وآسيا أنه تم التوصل الى اتفاق يسمح بحصول مصر على قرض بقيمة ١٢ مليار دولار ،  لدعم برنامج الحكومة للإصلاح الاقتصادى لمدة ٣ سنوات.


وأضاف فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء منذ قليل ، انه سيتم النظر فى طلب مصر من قبل مجلس المجلس التنفيذى لصندوق النقد الدولى خلال الأسابيع القليلة المقبلة.
 موضحاً أن مصر تواجه بعض المشكلات التى تحتاج علاجاً عاجلاً  ، ولفت الى أن برنامج الحكومة يهدف لتخفيض عجز الموازنة والدين الحكومى وزيادة النمو خاصة للنساء والشباب وتعزيز شبكة الحماية الإجتماعية.

وأوضح أن ركيزة السياسة العامة للحكومة  تعتمد على مواجهة الدين العام  بالتنمية المستدامة ومن المتوقع انخفاض دين الحكومة العام الى ٨٨٪ من إجمالى الناتج المحلى عام ٢٠١٨/٢٠١٩.

قانون القيمة المضافة 

واشار كريس الى انه كما ورد بالموازنة العامة فان الحكومة ستقوم بتطبيق قانون القيمة المضافة واستمرار تطبيق البرنامج الذى بدأته عام ٢٠١٤ وتحقيق تقدم فى الإصلاحات الهيكلية ، موضحاً أن الحماية الإجتماعية تمثل حجر زاوية فى برنامج الحكومة وسيتم توجيه جانب للإنفاق على مجالات دعم الغذاء, والحفاظ على مخصصات التأمين والغذاء لمحدودى الدخل, ودعم الآلبان للأطفال, وتحسين الوجبات المدرسية, والتدريب المهنى  للشباب و الإستثمار فى البنية التحتية, ورفع كفاءة السوق الأجنبى.

خفض عجز الميزانية 

 وحول خفض عجز الميزانية المستهدف فى البرنامج، أوضح أن التركيز على عجز الموازنة الأولى، والتعامل مع أسعار الفائدة التى يكون السيطرة فيها مناسبة للدولة، ونهدف لخفض عجز الموازنة الأولى ليتحول إلى فائض ونستهدف ٥.٥٪ من إجمالى الناتج المحلى.
وأشار إلى أن البنك المركزى المصرى لديه سياسة واضحة، خاصة وأن الحكومة لديها برنامج تم على أثره إقرار الموازنة، وهناك برنامج إصلاح دعم الوقود، لافتاً إلى أن هذه الأمور تستهدف إصلاح هيكلى لخلق ظروف أفضل وخلق نمو أفضل للأعمال ونمو المعدلات وخلق فرص عمل.

صندوق النقد: مصر قد تحصل على شريحة أولى بقيمة 2.5 مليار دولار فى سبتمبر

قال كريس جارفيس إن القاهرة قد تحصل على شريحة أولى بقيمة 2.5 مليار دولار من قرض الصندوق البالغ 12 مليار دولار فى سبتمبر.

هل أعجبك الموضوع ؟

نبذة عن الكاتب

محاسب مالي وإداري و كاتب مقالات الرأي في الصحف والمواقع الإلكترونية, محب للبحث والقراءة في علوم الاقتصاد والمحاسبة والادارة والتنمية البشرية وربط العلوم ببعضها,وأهدف الى بناء أقوي موقع حر للكتاب المستقلين .ويسرني ويشرفني انضمام جميع فئات الكتاب لتقديم محتوي قيم وتحقيق اهداف الموقع واهدافهم .


يمكنك متابعتي على :


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق


جميع الحقوق محفوضة لمدونة كاتب مستقل2015/2016

تصميم : تدوين باحتراف