أخبار عاجلة
تحميل ...
الرئيسية الصين تطلق قمراً اصطناعياً للإتصالات يعمل بشيفرة الكم الأول من نوعه عالمياً

الصين تطلق قمراً اصطناعياً للإتصالات يعمل بشيفرة الكم الأول من نوعه عالمياً

اطلاق صاروخ يحمل القمر الاصطناعي "موزي" في 15 اب/اغسطس 2016


أطلقت الصين الثلاثاء قمراً اصطناعياً للإتصالات غير قابل للتصنت وفك شفرته هو الأول في العالم الذي يعمل بشيفرة الكم، على ما ذكرت وسائل الإعلام الحكومية، في انجاز تقني كبير لبكين التي تأمل بانشاء نظام اتصالات أمن لا يستطيع أحد قرصنته.

ونفذت عملية الإطلاق عند الساعة 17,40 ت غ من يوم الإثنين على متن الصاروخ الحامل لونج مارش-2 دي من مركز اطلاق الأقمار الصناعية في جيوتشوان فى صحراء غوبي شمال غرب الصين، على ما أعلنت وكالة أنباء الصين الجديدة، في وقت تجتهد فيه الولايات المتحدة واليابان ودول أخرى للإنطلاق في هذه التقنية.

واستثمرت الصين مبالغ مالية ضخمة في هذا السباق العالمي في مجال التكنولوجيا لتكون السباقة فيها، علماً انها تنفق مبالغ طائلة في الأبحاث العلمية المتقدمة وفي مجال استثمار موارد الأجرام الفضائية والتعديلات الوراثية , وحسب مجلة الطبيعة البريطانية تعتبر الصين بعد الولايات المتحدة في مجال الإسهام العلمي في الأبحاث العلمية عالية الجودة.

واطلق على هذا القمر اسم "موزي" تيمنا بالفيسلوف الصيني الذي عاش في القرن الخامس قبل الميلاد، وهو سيستخدم التقنيات الكمية في الاتصالات ذات المدى البعيد.

وبخلاف وسائل الإتصالات العادية، تعتمد هذه التقنية على الفوتونات لفك مفاتيح الشيفرة، ولا يمكن اعتراض هذه الجزيئات الدقيقة جداً، اذ أن أي محاولة تنصت يمكن أن تدمر الجهاز المستخدم لها.

وكانت الصين قد بدأت في تطوير قمرها الصناعي الكمي في عام 2011 ، حيث تم في عام 2013 إطلاق مشروعها لبناء شبكة للإتصالات الكمية للألياف البصرية، وهو خط بكين وشنغهاي للإتصالات، الذي سيقوم بتغطية مساحة يبلغ طولها ألفى كم ليربط بين العديد من المدن من ضمنها بكين وجينان وخفى وشنغهاى لتصبح الصين بهذا أول دولة فى العالم تمتلك شبكة خاصة من هذا النوع من التقنيات الحديثة على نطاق واسع.


وكانت الصين حددت انجاز هذه التقنية كواحد من أهدافها في السنوات الخمس المقبلة، بحسب خطة نشرتها في شهر اذار/مارس الماضي.

هل أعجبك الموضوع ؟

يمكنك متابعتي على :


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق


جميع الحقوق محفوضة لمدونة كاتب مستقل2015/2016

تصميم : تدوين باحتراف