أخبار عاجلة
تحميل ...
الرئيسية بالصور"هدية عسكرية" من روسيا لدعم مصر في مكافحة الإرهاب

بالصور"هدية عسكرية" من روسيا لدعم مصر في مكافحة الإرهاب

زورق صواريخ


تسلمت القوات البحرية المصرية زورق الصواريخ الروسي "بى 32 – مولينيا"، الذي قدمته روسيا كهدية لمصر "لدعمها عسكريا في حربها ضد الإرهاب".



وقال المتحدث الرسمي باسم الجيش المصري على صفحته بالفيس بوك : إن الفريق أسامة ربيع، قائد القوات البحرية، شهد مراسم رفع العلم المصري على سطح لنش الصواريخ الروسي RKA 32  من طراز مولينيا والذي أطلق عليه اسم « سجم أحمد فاضل»، وذلك بالقاعدة البحرية بالإسكندرية، بحضور عدد من قادة القوات البحرية المصرية، ووفد عسكري روسي كبير على رأسه لواء بحرى إيجور سيمولاك قائد قاعدة «لينينغراد» البحرية الروسية.
البحرية المصرية


ويعد زورق الصواريخ الهجومي الروسي، من أحدث الوحدات المتطورة في البحرية الروسية، المزود بالعديد من منظومات التسليح من بينها الصواريخ سطح – سطح، بجانب المدفعيات متعددة الأعيرة، وأنظمة الإنذار والحرب الإلكترونية الحديثة, حسب سكاي نيوز.

الزورق الروسي شارك في افتتاح قناة السويس العام الماضي 

يذكر أن الزورق بطاقمه الروسي، سبق وأن شارك في مراسم الإحتفال بافتتاح قناة السويس الجديدة العام الماضي، وتم بعد ذلك إيفاد مجموعة من الأطقم الفنية والتخصصية من القوات البحرية المصرية إلى روسيا للتدريب على هذا الطراز من الزوارق، حتى تمت العودة به إلى القاعدة البحرية بالإسكندرية.

RKA 32



ما هو زورق "أر-32"

وفي التعليق على زورق "أر- 32" (مشروع "مولنيا")، أي "البرق" بالعربية، ذكرت  وكالة "نوفوستي" أنه جرى استخدامه في قوام قوات أساطيل البلطيق والأسود وقزوين البحرية الروسية، وبدأ تصنيعه سنة 1994 بمواصفات للتصدير، ودخل الخدمة سنة 2000.
مشروع "12421 مولنيا" هو واحد من عدة مشاريع تنتمي جميعها لفئة زوارق الصواريخ الهجومية "تارانتول" والتي بدأ تصنيعها منذ بداية الثمانينيات، مروراً بالتسعينيات، وحتى الألفية الجديدة .
حاز زورق "مولنيا" على اهتمام البحرية الفيتنامية والتركمانية، حيث قررت الأخيرة شراءه، وأبدت مصر اهتمامها بهذا النوع من الزوارق سنة 2014، وجرى التوقيع مع الجانب الروسي على عقد شرائه سنة 2015.
وفي النصف الأول من يوليو/تموز 2015  غادر "مولنيا" مياه بحر البلطيق قاصدا المتوسط ، ووصل الى ميناء الإسكندرية نهاية الشهر المذكور، ليشارك في حفل افتتاح قناة السويس في الـ6 من أغسطس/آب، حيث تسلمته البحرية المصرية في الـ10 من نفس الشهر.
القائد العام للأسطول البحري الروسي يعلن عن مناورات بحرية مصرية روسية العام الجاري
كما نقلت وكالة "نوفوستي" عن فلاديمير كوروليوف القائد العام للأسطول البحري الحربي الروسي أن البلدين وفي إطار التعاون العسكري بينهما، سوف يخوضان العام الجاري مناورات "جسر الصداقة" البحرية.
هل أعجبك الموضوع ؟

نبذة عن الكاتب

محاسب مالي وإداري و كاتب مقالات الرأي في الصحف والمواقع الإلكترونية, محب للبحث والقراءة في علوم الاقتصاد والمحاسبة والادارة والتنمية البشرية وربط العلوم ببعضها,وأهدف الى بناء أقوي موقع حر للكتاب المستقلين .ويسرني ويشرفني انضمام جميع فئات الكتاب لتقديم محتوي قيم وتحقيق اهداف الموقع واهدافهم .


يمكنك متابعتي على :


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق


جميع الحقوق محفوضة لمدونة كاتب مستقل2015/2016

تصميم : تدوين باحتراف