أخبار عاجلة
تحميل ...
الرئيسية ” البطاقة التركوازية ” ..قانون عمل جديد للأجانب في تركيا

” البطاقة التركوازية ” ..قانون عمل جديد للأجانب في تركيا

البطاقة التركوازية

الأناضول..تعكف وزارة العمل والضمان الاجتماعي التركية، على استصدار قانون جديد ينظم عمل الأجانب، بهدف سد الثغرات والحد من البيروقراطية التي ترافق الحصول على تصاريح العمل.

ويشمل القانون إحداث "البطاقة التركوازية" التي تمنح حاملها حق إقامة مؤقتة لمدة ثلاث سنوات، ولاحقا إقامة دائمة، وتعتمد على نظام تسجيل النقاط، فيما يخص المؤهلات العلمية، والخبرة، وحجم الاستثمار (رجال الأعمال)، بحسب معلومات من وزارة العمل والضمان الاجتماعي التركية.
وبعد أن كانت تركيا مصدرًا للعمالة وحركة الهجرة، على الصعيد الدولي، أصبحت ممرًا لها في فترة من الفترات، لتتحول في السنوات القليلة الماضية إلى مقصد وهدف للمهاجرين، على ضوء قوتها الاقتصادية، وزيادة حجم الاستثمار وتنوعه، ففي العام الماضي فقط، قدّم 80 ألف شخص من 165 دولة، طلبات من أجل نيل تصريح للعمل.
ونظرًا للأعداد الكبيرة من الأجانب الراغبين في الحصول على تصاريح عمل، بدأت وزارة العمل والضمان الاجتماعي التركية، العمل على إعداد نظام جديد يستجيب لهذا الإقبال بعد التدقيق ومراجعة قوانين العمل في كل من ألمانيا وفرنسا وإيطاليا والعديد من الدول المتقدمة والدول النامية.
الحصول على الجنسية التركية لحملة البطاقة التركوازية
سيمنح المستثمرون الأجانب والعلماء والفنانون والرياضيون، والأشخاص ذوو المؤهلات، تسهيلات للحصول على "البطاقة التركوازية"، التي تمكن أسرة حاملها من حق الإقامة في تركيا.
وبحسب المعطيات التي جمعها مراسل الأناضول من وزارة العمل التركية، يحصل حامل البطاقة على فترة إقامة مؤقتة لمدة ثلاثة سنوات، ثم إقامة دائمة. وبإمكان حاملها تقديم طلب للحصول على الجنسية التركية في حال استيفائه للشروط التي ينص عليها قانون الحصول على الجنسية.
ومن المتوقع أن يجذب هذا النظام المزيد من المستثمرين الأجانب تجاه تركيا، ويزيد من حجم الاستثمار الداخلي، بما يخدم الاقتصاد ويخلق فرص عمل جديدة، ويساهم في تحقيق أهداف تركيا الاستراتيجية.
أصحاب الكفاءات
سيحصل الرياضيون والفنانون والعلماء والخبراء وأصحاب المواهب النادرة والمتميزين على المستوى العالمي في مجالات الفنون والثقافة والعلوم، من القادمين إلى تركيا على البطاقة التركوازية، بشكل استثنائي.
الطلاب الأجانب
سيتمكن طلاب التعليم العالي، (فترة أربع سنوات وما فوق) من الحصول على البطاقة التركوازية، على الشكل التالي: طلاب المعاهد والجامعات، سيتمكنون من الحصول بعد العامين الأولين من دراستهم الجامعية، على تصريح العمل بشكل جزئي (30 ساعة في الأسبوع كحد أقصى)، أما طلاب الماجستير والدكتوراه، فسيحصلون على تصريح كامل بالعمل أثناء دراستهم، وسيحصل الحائزون على شهادة الدراسات العليا على التصريح بشكل أسهل، في حال تقديمهم ضمن العام الأول من تاريخ تخرجهم.
نظام العمل الحالي
تمنح تصاريح العمل في تركيا حالياً، من قبل وزارة العمل والضمان الاجتماعي، إلى جانب كل من وزارة الاقتصاد، والشباب والرياضة، والتعليم العالي، ودار الأوبرا والباليه الحكومية. أما "البطاقة التركوازية" فسينحصر إصدارها على وزارة العمل، التي ستخول بمنح الإستثناءات لأصحاب الكفاءات.
هل أعجبك الموضوع ؟

يمكنك متابعتي على :


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق


جميع الحقوق محفوضة لمدونة كاتب مستقل2015/2016

تصميم : تدوين باحتراف