أخبار عاجلة
تحميل ...

الجمعة، 29 يوليو 2016

الرئيسية "سبوتنيك" الروسية...مصر تستعد لغزو الفضاء

"سبوتنيك" الروسية...مصر تستعد لغزو الفضاء



غزو الفضاء
وكالة فضاء - أرشيفية

      صدور قانون مصري بانشاء وكالة فضاء

صرح رئيس هيئة الإستشعار عن بعد، مدحت مختار، أن مصر بصدد إنشاء وكالة فضاء وطنية، مضيفاً أنه في خلال شهر سيكون قد صدر القانون الخاص بإنشاء وكالة الفضاء.

كما أوضح رئيس هيئة الإستشعار عن بعد في تصريحات خاصة لوكالة "سبوتنيك"، الخميس، أن من ضمن مهام وأهداف وكالة الفضاء هو زيادة القدرات لبناء الأقمار الصناعية والمحطات الأرضية، أي استكشاف الفضاء الخارجي، بالإضافة إلى أنظمة بناء البنية التحتية واستكشاف الأرض من خلال تطبيقات الاستشعار.

ولفت إلى أن روسيا كدولة صديقة ومتميزة في هذا الفرع من العلوم قد تدعم مصر في هذا الاتجاه، حيث أنه لا أحد يعمل في هذا المجال وحيداً، لكن هناك دائما تكتلات بين الدول الصديقة، حسب سبوتنيك الروسية.

مقر وكالة الفضاء المصرية 

فيما كشف مصدر خاص لـ جريدة «الصباح» أن مقر الوكالة سيكون فى العاصمة الإدارية الجديدة وليس القاهرة، على مساحة 400 فدان بتكلفة مبدئية 20 مليار جنيه مصرى، مؤكدًا أن الأمر الآن فى يد البرلمان للانتهاء من مناقشة مشروع القانون، وعقد جلسات نقاشية واسعة للاستعانة بكل الخبرات المصرية فى جميع مجالات علوم الفضاء، لاسيما الاستعانة بالمصريين المشاركين فى برنامج وكالة الفضاء العالمية «Nasa».

    مشروع قمر صناعى حديث لمصر بقيمة 100 مليون دولار

ومن الجدير بالذكر، أعلنت مؤسسة "أنيرجيا" الروسية لتصنيع وإطلاق الأقمار الصناعية أنها تعمل على مشروع تصنيع قمر صناعي مصري جديد يحمل اسم "ايجبت سات-اية" للإستشعار عن بعد.

وأوضحت المؤسسة الروسية فى بيان لها اليوم نقلته وكالة الأنباء الروسية "نوفستى" أنه تم توقيع عقد بناء القمر الصناعي بين المؤسسة والهيئة القومية المصرية للاستشعار عن بعد في عام 2016، حيث يبلغ تكلفة هذا القمر الصناعي 100 مليون دولار.

شريف اسماعيل رئيس الحكومة
اجتماع مجلس الوزراء

   الحكومة توافق على مشروع قانون بإنشاء وكالة الفضاء المصرية

أعلن مجلس الوزراء، في وقت سابق، أنه فى إطار حرص الدولة على نقل وتوطين وتطوير علوم وتكنولوجيا الفضاء، لإمتلاك القدرات الذاتية لبناء وإطلاق الأقمار الصناعية من الأراضي المصرية، بما يخدم إستراتيجية الدولة فى مجالات التنمية وتحقيق الأمن القومى، وبما يمكن مصر من ممارسة دورها التاريخى فى الإسهام فى التقدم الإنسانى والعلوم، وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون بإنشاء وكالة الفضاء المصرية. 

وافقت لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب المصري يوم الاثنين 13 نوفمبر، على مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن إنشاء وكالة الفضاء المصرية.
مصر: الموافقة على إنشاء وكالة الفضاء المصرية
مجلس النواب يوافق على إنشاء وكالة الفضاء المصرية

    مصر: الموافقة على إنشاء وكالة الفضاء المصرية

وكان الدكتور علي صادق عبد الحميد، رئيس مجلس بحوث الفضاء السابق، قد صرح في وقت سابق بأن مصر قد تأخرت كثيرا في مجال الفضاء، حيث أنشأت كل الدول وكالات فضاء باستثناء مصر، مؤكدا ضرورة الإسراع في إنشاء وكالة فضاء مصرية، ومنح الملف أهمية كبرى.
ورد عليه حينها الدكتور جمال شيحة رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي بالبرلمان قائلا: "لقد تابعت إطلاق أول سفينة فضاء هندية عام 2012، واستمعت إلى رئيس وكالة الفضاء الهندية يقول إن ذلك المشروع هو ثمرة مشروع (نهرو ناصر) للتعاون في الفضاء بين مصر والهند"، وتابع شيحة متسائلا: "كيف تاخرنا كل هذا الوقت؟".
يذكر أن لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، بالاشتراك مع مكاتب لجان الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والدفاع والأمن القومي، قد ناقشت مؤخرا مشروع قانون إنشاء وكالة الفضاء المصرية الذي يتكون من 18 مادة، حيث سوف تنشأ هيئة عامة بنفس الاسم، وتتبع رئيس الجمهورية، وتتمتع بالاستقلال المالي والإداري والفني، ويكون مقرها الرئيسي القاهرة.
وينص القانون على نقل وتوطين علوم وتكنولوجيا الفضاء، لامتلاك القدرات الذاتية لبناء وإطلاق الأقمار الاصطناعية من الأراضي المصرية، بما يخدم استراتيجية الدولة، وتعتمد الوكالة في مصادر تمويلها على الاعتمادات التي تخصصها لها الدولة، والإعانات التي يقبلها مجلس إدارة الوكالة، وسوف يكون لها موازنة مستقلة.
هل أعجبك الموضوع ؟

نبذة عن الكاتب

م و كاتب مقالات الرأي في الصحف والمواقع الإلكترونية, محب للبحث والقراءة في علوم الاقتصاد والمحاسبة والادارة والتنمية البشرية وربط العلوم ببعضها,وأهدف الى بناء أقوي موقع حر للكتاب المستقلين .ويسرني ويشرفني انضمام جميع فئات الكتاب لتقديم محتوي قيم وتحقيق اهداف الموقع واهدافهم


يمكنك متابعتي على :


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق


جميع الحقوق محفوضة لمدونة كاتب مستقل2015/2016

تصميم : تدوين باحتراف